مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | دفع زكاته لشخص ثم تبين له أنه من آل البيت
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المرأة الرشيدة تتصدق بما شاءت من مال- سؤال وجواب | الإحسان إلى الزوجة أمارة على خيرية الرجل ونبله وحسن خلقه
- سؤال وجواب | ما يساعد على ضبط الصغار
- سؤال وجواب | الحكم ينبني على نية المتصدق
- سؤال وجواب | الإنفاق على طالب بشرط أن يتصدق على المحتاجين عندما يتوظف
- سؤال وجواب | ما يفعل المرء حين يرى في منامه ما يكره
- سؤال وجواب | حكم رفض الطفل العيش مع الحاضنة
- سؤال وجواب | هل مشاهدة عروض السحرة والإعجاب بها يعتبر تصديقا لهم
- سؤال وجواب | بين الزواج وحج النافلة
- سؤال وجواب | بعد علاج الاكتئاب لم أستطع الاندماج مع مجتمعي فهل أسافر بعيدا؟
- سؤال وجواب | أنا أطلب العلم ولكن أتلعثم في بعض الكلمات، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | صلاة المأموم خلف إمام مخالف له في المذهب.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | مدى انتفاع النبي بمال خديجة
- سؤال وجواب | إخراج الزكاة لا يستلزم ألا يُسرق مال المزكي
- سؤال وجواب | حكم الصدقة إن كانت تغضب الوالدين
شخص دفع زكاته لشخص ولا يعلم حاله غير أنه يظهر من حاله أنه فقير ثم علم أنه من آل البيت ، فهل يجب عليه إخراج الزكاة مرة ثانية ، أم أن ما دفعه لهذا المحتاج مجزئ ؟.
الحمد لله.
أولاً : الأصل أنه لا يجوز إعطاء الزكاة لأحد من آل البيت ، وقد سبق تفصيل ذلك في جواب سؤال رقم (
21981
).ثانياً : من دفع زكاته لشخص بعد أن تحرَّى حاله وغلب على ظنه أنه من أهل الاستحقاق ، ثم تبين له أنه غير مستحق للزكاة ، فالصواب أن الزكاة مجزئة ؛ لقوله تعالى : (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) ، فلا يطالب بإعادة إخراجها.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (23/334) : "وعلى دافع الزكاة أن يجتهد في تعرف مستحقي الزكاة , فإن دفعها بغير اجتهاده , أو كان اجتهاده أنه من غير أهلها وأعطاه لم تجزئ عنه , إن تبين الآخذ من غير أهلها , والمراد بالاجتهاد : النظر في أمارات الاستحقاق , فلو شك في كون الآخذ فقيرا فعليه الاجتهاد كذلك.
أما إن اجتهد فدفع لمن غلب على ظنه أنه من أهل الزكاة فتبين عدم كونه من أهلها , فقد اختلف الفقهاء في ذلك , فقال بعضهم : تجزئه , وقال آخرون : لا تجزئه , على تفصيل يختلف من مذهب إلى مذهب.
فعند أبي حنيفة ومحمد : إن دفع الزكاة إلى من يظنه فقيرا ثم بان أنه غني أو هاشمي أو كافر , أو دفع في ظلمة , فبان أن الآخذ أبوه , أو ابنه فلا إعادة عليه , لحديث معن بن يزيد قال : (كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها فوضعها عند رجل في المسجد , فجئت فأخذتها فأتيته بها , فقال : والله ما إياك أردت , فخاصمته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لك ما نويت يا يزيد , ولك ما أخذت يا معن).
ولأنا لو أمرناه بالإعادة أفضى إلى الحرج ; لأنه ربما تكرر خطؤه.
وقال أبو يوسف : لا تجزئه إن تبين أن الآخذ ليس من المصارف , لظهور خطئه بيقين مع إمكان معرفة ذلك.
وقال الحنابلة : إن بان الآخذ عبدا أو كافرا أو هاشميا , أو قرابة للمعطي ممن لا يجوز الدفع إليه , فلا تجزئ الزكاة عن دافعها رواية واحدة ; لأنه ليس بمستحق , ولا تخفى حاله غالبا , فلم يجزه الدفع إليه , كديون الآدميين.
أما إن كان ظنه فقيرا فبان غنيا فكذلك على رواية , والأخرى يجزئه , لحديث معن بن يزيد المتقدم , وحديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (قال رجل : لأتصدقن بصدقة , فخرج بصدقته فوضعها في يد غني , فأصبحوا يتحدثون : تصدق على غني.
الحديث وفيه : فأتي فقيل له : أما صدقتك فقد قبلت , لعل الغني يعتبر فينفق مما آتاه الله)".
انتهى باختصار.
قال ابن الهمام : " قال أبو حنيفة ومحمد رحمهما الله : " إذا دفع الزكاة إلى رجل يظنه فقيراً ، ثم بان أنه غني أو هاشمي.
فلا إعادة عليه ؛ لحديث معن بن يزيد ، فإنه عليه الصلاة والسلام قال فيه : (يا يزيد لك ما نويت , ويا معن لك ما أخذت) ، وهذا إذا تحرى فدفع وفي أكبر رأيه أنه مصرف , أما إذا شك ولم يتحر أو تحرى فدفع , وفي أكبر رأيه أنه ليس بمصرف لا يجزيه إلا إذا علم أنه فقير" انتهى من "فتح القدير" (2/276).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "وهذا القول أقرب إلى الصواب ، أنه إذا دفع إلى من يظنه أهلاً مع الاجتهاد والتحري فتبين أنه غير أهل فزكاته مجزئة ؛ لأنه لما ثبت أنها مجزئة إذا أعطاها لغني ظنه فقيراً ، فيقاس عليه بقية الأصناف " انتهى من "الشرح الممتع" (6/95).
وقال رحمه الله في "شرح الكافي" : ".والصواب أن الزكاة تجزيء إذا دفعها إلى من يظنه أهلاً بعد التحري عند الشك ، فإذا غلب على ظنه أن هذا من أهلها ، فأعطاها أجزأت سواء كان المانع من إعطائه الغنى أو غيره هذا هو الصحيح ؛ لأن القياس هنا جلي واضح إذ لا فرق بين شخص غني تظنه فقيراً وبين شخص تظنه ليس من أهل البيت ، فيتبين أنه من آل البيت." انتهى مختصراً والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ظهر لي انتفاخ في الجهة اليمنى من المنطقة الحساسة، ساعدوني- سؤال وجواب | ترهيب القرآن من منع الزكاة
- سؤال وجواب | تركة هذا الشخص تتنقل للمسلمين من ورثته
- سؤال وجواب | أريد نظاماً غذائياً للنحف.
- سؤال وجواب | تعهد بأن يتصدق بجزء من ماله، فهل يجوز إنفاقه على الأهل
- سؤال وجواب | علاج الوسواس القهري ومتلازمة توريت
- سؤال وجواب | استحباب جمع التبرعات لبناء المساجد
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات بنية قبل الدورة، هل يعني ذلك ضعف تبويض؟
- سؤال وجواب | تصدق الأم عن ابنتها المتوفاة بمال ادخرته من مال زوجها
- سؤال وجواب | التزوج من امرأة معينة بغير رضا أحد الوالدين لا يجوز
- سؤال وجواب | هل يتصدق الشخص بالمال الربوي على نفسه وعياله إذا كان فقيراً
- سؤال وجواب | الكتب التي ينصح بقراءتها في علم النفس
- سؤال وجواب | لدي إحساس بضعف في الجانب الأيمن من جسمي.
- سؤال وجواب | أحكام متعلقة بحلق شعر المحرم
- سؤال وجواب | كيف أفهم نفسي والناس من حولي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا