مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحوال وأحكام من قصد " جدة " لعمل أو زيارة ثم اعتمر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاقة الحب تحولت لعلاقة غير أخلاقية مع خطيبي، فكيف أتوب؟
- سؤال وجواب | هل الوساوس سببها ضعف الإيمان؟
- سؤال وجواب | هل توقظ الملائكة الصالحين لقيام الليل وصلاة الفجر؟
- سؤال وجواب | مدى أثر الاحتلام وخروج المني على الصوم
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في التركيز وقت الحفظ. هل هناك محفزات ومقويات للحفظ؟
- سؤال وجواب | قصر النظر وعلاقته بالوراثة؟
- سؤال وجواب | لدي كسل في عين وضعف نظر في الأخرى، هل ستنفعني عملية تصحيح النظر بالليزر؟
- سؤال وجواب | عندي انحراف ربع درجة. فهل تنصحونني بعملية الليزك؟
- سؤال وجواب | العشى الليلي
- سؤال وجواب | ابتليت بالعادة السرية والتعلق بأقدام النساء، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الشخص حصته من الوقود في السوق السوداء
- سؤال وجواب | كيف أغير نفسي وأترك الذنوب والمعاصي؟
- سؤال وجواب | فتنة الناس بالمنامات والرؤى ، وهل تقع الرؤيا عند أول تعبير لها؟
- سؤال وجواب | تبت إلى الله لكن تنتابني آثار الماضي، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | وضعت قناعا من العسل على وجهها ودخل إلى فمها وهي صائمة
آخر تحديث منذ 23 دقيقة
3 مشاهدة

سافر أبي من الأردن إلى جدة لمؤتمر له هناك ، وقيل لهم : إنهم سوف يؤدون العمرة بعد أن يبيتوا ليلة أو ليلتين في جدة بعد انتهاء المؤتمر ، وفي الطائرة أعلن عن وصول الميقات لمن أراد أن يحرم ، ولم يحرم ، ولكن عندما وصل جدة تفاجأ أن البرنامج قد تغير ، وأنه في ليلة وصولهم عليهم أداء العمرة ، فأحرم من جدة ، وأدَّى العمرة ، ولم يخرج كفارة ، هل عليه شيء ؟.

الحمد لله.

لا يخلو من قصد جدة للعمل ، واعتمر من حالين : الأولى : أن ينوي العمرة قبل وصوله لها ، فيكون في سفره إلى جدة قاصداً العمل والعمرة معاً ، بقطع النظر أيهما يكون أولاً.

والثانية : أن يقصد جدة ولم ينو العمرة ، ثم يبدو له أن يعتمر.

ففي الحال الأولى يجب عليه أن يُحرم من الميقات ، ثم يقضي عمله في جدة ، ثم يعتمر ، والأفضل له أن يبدأ بالاعتمار.

فإن تعذر عليه أن يبدأ بالعمرة ، وشق عليه أن يبقى أياما في جدة بثياب الإحرام فله ألا يحرم من الميقات عند مروره عليه ، لكن إذا أراد الإحرام بالعمرة بعد انتهاء عمله في جدة وجب عليه أن يخرج إلى الميقات ليحرم منه ، فإن لم يفعل وأحرم من جدة ، فقد ترك واجباً من واجبات الإحرام ، ويجب عليه أن يذبح شاة في مكة ويوزعها على فقراء الحرم.

وأما الحال الثانية : فلا يلزمه أن يُحرم في الميقات ؛ لأنه لا يقصد العمرة أصلاً ، ولو نوى العمرة بعد انتهاء عمله في جدة : فإنه يُحرم من مكانه في جدة.

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : إنني في عطلة الربيع الماضية اصطحبت أهلي وأولادي بنية زيارة أختي في الطائف ، ونأخذ عمرة والعلاج في جدة ، هذه هي النية أساساً ، الذي حصل أننا أقمنا في الطائف يوماً ، ثم ذهبنا إلى جدة مارين بمكة ولم نحرم من السيل ، حيث كنت أعتقد أن ما في ذلك شيء ، فأخرنا العمرة حتى العودة من جدة ، وفعلاً بعد انتهائنا من جدة أحرمنا بالعمرة ،.

فأرجو من سماحتكم توجيهنا للصواب ، وماذا يترتب علينا ؟.

فأجابوا : " الواجب على مَن نوى العمرة ثم مرَّ بالميقات : أن يُحرم منه ، ولا يجوز له مجاوزته بدون إحرام ، وحيث لم تحرموا من الميقات : فإنه يجب على كل منكم دم ، وهو ذبح شاة تجزئ في الأضحية تُذبح بمكة المكرمة ، وتقسم على فقرائها ، ولا تأكلوا منها شيئاً " انتهى.

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان.

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 11 / 176 ، 177 ).

وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : مَن سافر مِن بلده إلى جدة ثم أراد العمرة فهل يحرم من جدة ؟ فأجاب : " لا يخلو الأمر مِن حالين : 1.

أن يكون الإنسان قد سافر إلى جدة بدون نية العمرة ، ولكن طرأت له العمرة وهو في جدة : فإنه يُحرم من جدة ، ولا حرج في ذلك ؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما حين ذكر المواقيت قال : ( ومَن كان دون ذلك : فمِن حيث أنشأ ، حتى أهل مكة من مكة ).

2.

أن يكون سافر من بلده بنية العمرة عازماً عليها : فإنه يجب في هذه الحالة أن يُحرم من الميقات الذي يمر به ، ولا يجوز الإحرام من جدة ؛ لأنها دون الميقات ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقَّت المواقيت فقال: ( هنَّ لهنَّ ولمن مرَّ عليهن مِن غير أهلهن لمن أراد الحج والعمرة ).

فإن أحرم من جدة ونزل إلى مكة في هذه الحال : فإن عليه عند أهل العلم فدية ، دماً يذبحه في مكة ، ويتصدق به على الفقراء ، وعمرته صحيحة ، فإن لم يحرم من جدة بعد وصوله إليها ، وهو ناوٍ العمرة قبل وصوله : فإنه يرجع إلى الميقات ، ويحرم منه ، ولا شيء عليه.

"فتاوى أركان الإسلام " ( السؤال رقم 467 ).

وسئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله : القادم بالطائرة من الرياض ، ويريد العمرة ومرَّ بمدينة جدة لزيارة بعض الأهل ، أو الأصدقاء ليوم أو ليومين ، هل يلزمه أن يحرم مما يحاذي الميقات من الجو ؟ فأجاب : " يجب عليه أن يحرم من هذا الميقات إذا مرَّ به أو مرَّ محاذياً له من الأرض أو من الجو ، فإنه لا يتجاوزه إلا بإحرام ، فالذي يذهب بالطائرة يتهيأ للإحرام قبل الركوب بما يريد أن يتهيأ به ، وإذا حاذى الميقات إما أن يسأل الملاحين أو هم يعلنون ذلك للناس أو هو يحتاط ويحرم إذا غلب على ظنه بأنه قرب من الميقات ، فيحرم من الجو ، أما أن يتعداه إلى أن ينزل في مطار جدة : فهذا خطأ ، وإذا فعل هذا فيكون عليه دم " انتهى بتصرف.

وسئل – حفظه الله - : حتى لو كان سيبقى في جدة ليوم أو ليومين للزيارة ؟.

فأجاب : " ولو كان ، سيبقى في جدة ليوم أو ليومين إن أراد أن يبقى في جدة قبل أداء النسك ، يبقى في إحرامه ، وإن نزل إلى مكة وأدَّى النسك ثم رجع إلى جدة إلى عمله : فهذا أحسن ؛ لأن المبادرة بأداء النسك أحسن ، يعني : ما دام نوى العمرة لا يجوز له أن يتعدى الميقات إلا بإحرام ، لا شك في هذا ، ثم هو بعد ذلك هو في خيار ، إن شاء بقي في جدة بإحرامه ، وإن شاء نزل إلى مكة ، وعاد إلى جدة لعمله " انتهى.

" المنتقى من فتاوى الفوزان " ( 4 / 119 ، 120 ، السؤال رقم 118 و 119 ).

والخلاصة : إذا كان والدك في سفره من الأردن إلى جدة ناوياً للعمرة – وهذا هو الظاهر - ، فكان الواجب عليه أن يحرم من الميقات أو يخرج من جدة للإحرام من الميقات ، وبما أنه لم يفعل واحداً من الأمرين ، فعليه أن يذبح شاة في مكة ويوزعها على الفقراء ، فإن كان قد غادر مكة ورجع إلى الأردن ، فيبحث عمن يرسل له الأموال ويوكله في الذبح في مكة.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط زكاة المال المدّخر، وحكم تأخير الزكاة
- سؤال وجواب | فشلت في ترك العادة السيئة فكيف يمكنني التخلص منها؟
- سؤال وجواب | لازكاة على الراتب لكونه راتبا
- سؤال وجواب | هل أنا بالغ؟ وما هي علامات البلوغ؟
- سؤال وجواب | ما هي الأشياء التي تؤدي لتلف خلايا المخ؟
- سؤال وجواب | أشعر بانتفاخ في المعدة بشكل متواصل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في مال الورثة الذي لم يقسم؟
- سؤال وجواب | ما يحدث مع عيني بدأ يشعرني بالخوف والقلق، أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | أخشى أن يكون التزامي بالعبادات رياء بسبب ابتلائي بالعادة السرية
- سؤال وجواب | وساوس في العقيدة والنظافة تبعها اكتئاب وخوف . فأنقذوني
- سؤال وجواب | أركان وفرائض غسل الجنابة
- سؤال وجواب | أنا مصابة بالاستجماتيزم. فهل يمكنني تنشيط عيني اليمنى؟
- سؤال وجواب | الحكمة من تأخير غسل الرجلين في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | هل يجوز صيام التطوع قبل القضاء؟
- سؤال وجواب | إيصال الماء إلى البشرة في الغسل إذا كان الشعر كثيفًا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل