مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متمتع سعى سعياً واحداً تقليداً لمن يقول ذلك من العلماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما بدائل القهوة التي لا تؤثر على المعدة؟
- سؤال وجواب | حكم تصدق البنت من طعام والدها
- سؤال وجواب | مكتب يحول النقود الى بلد آخر مجانا ويمنح المحوّل مكافأة، ويستفيد من استرداد رصيده من ذلك البلد
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي أعاقني عن التواصل مع الآخرين
- سؤال وجواب | أعاني من سوء أخلاقي مع والدي وإخواني! فما الحل؟
- سؤال وجواب | نسخ الكتب التي حقوق طبعها محفوظة
- سؤال وجواب | التبرع لبناء مؤسسة للمعاقين هل يعد صدقة جارية
- سؤال وجواب | طفلتي تخاف من الظلام ومن سماع صوت المطر
- سؤال وجواب | أحكام شعر العانة
- سؤال وجواب | مسألة في الوقف
- سؤال وجواب | أعاني من شد عضلي شبه دائم في أسفل الظهر. أفيدوني
- سؤال وجواب | مساعدة الفتاة لخطيبها في التكاليف المادية للزواج
- سؤال وجواب | الحرام في بلاد الإسلام حرام في بلاد غير المسمين
- سؤال وجواب | ابنتي نومها متقطع وأكلها قليل. كيف ننظم نومها؟
- سؤال وجواب | تصدق الأم عن ابنتها المتوفاة بمال ادخرته من مال زوجها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

حاج يقول : قدمت زوجتي من مصر للإقامة معي بجدة في الرابع من ذي الحجة ، وقامت بأداء العمرة والحج ثم تحللت بنية التمتع ثم قمنا بأداء الحج غير أنها لم تكرر السعي ، بل اكتفينا بسعي العمرة عملاً بمن قال ذلك من العلماء ، حيث قرأنا أن فيه خلافاً بين العلماء ، وأرشدنا أحد الإخوة إلى قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن سعي العمرة يجزئ عن سعي الحج لمن لم يكرر السعي ، وبناء عليه لم نسع ورجعنا إلى جدة ، أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟.

الحمد لله.

"الواقع أن كثيراً من المسائل في الفقه في الدين لا تخلو من خلاف ، وإذا كان العامي الذي لا يعرف يطالع كتب العلماء ويعمل بالأسهل عنده ، فهذا حرام ، ولهذا قال العلماء : "من تتبع الرخص فقد فسق" أي صار فاسقاً.

ومن المعلوم أن اختيار شيخ الإسلام رحمه الله هو ما ذكره السائل أن المتمتع يكفيه السعي الأول الذي في العمرة ، وله أدلة فيها شبهة ، ولكن الصحيح أن المتمتع يلزمه سعيان : سعي للحج ، وسعي للعمرة ، كما دل ذلك حديثا عائشة رضي الله عنها وابن عباس رضي الله عنهما وهما في البخاري ، وعليهما جماهير أهل العلم.

والنظر يقتضي ذلك ؛ لأن الحج والعمرة في حج المتمتع كل عبادة منفردة عن الأخرى ، ولهذا لو أفسد العمرة لم يفسد الحج ، ولو أفسد الحج لم تفسد العمرة ، ولو فعل محظوراً من المحظورات في العمرة لم يلزمه حكمه في الحج.

بل الحج منفرد بأركانه وواجباته ومحظوراته ، والعمرة منفردة بأركانها وواجباتها ومحظوراتها ، فالأثر والنظر يقتضي انفراد كل من العمرة والحج بسعي في حق المتمتع.

وعلى هذا ؛ إن كنت متبعاً لقول شيخ الإسلام رحمه الله بناء على استفتاء من تثق به وبأمانته فليس عليك شيء ، لكن لا تعد إلى مثل ذلك والتزم سعيين ، سعياً في الحج ، وسعياً في العمرة إذا كنت متمتعاً" انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (23/198) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي أفضل وسيلة لتوحيد لون البشرة؟
- سؤال وجواب | ابني عنيد، ويستقيظ قرب الفجر على بكاء هيستري، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ألم في الصدر والظهر والشعور بالموت رغم توقفي عن التدخين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تفسير(وقد نزل عليكم في الكتاب.)
- سؤال وجواب | آثار العادة السيئة تؤثر على حياتي. ساعدوني
- سؤال وجواب | تحريم اللعب بما يشبه القمار
- سؤال وجواب | جدالٌ وعبوسٌ وعدم تزين. كيف أعالج امرأتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب نقصان الكروموسومات والإجهاض؟
- سؤال وجواب | بذل الوسع لأداء الدين واجب
- سؤال وجواب | باعت خاتما ذهبا واشترت آخر مكانه ودفعت الفرق فهل يصح البيع
- سؤال وجواب | إذا وقع الكسوف وقت الجمعة فبأيهما يبدأ
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مسجد فيه قبر
- سؤال وجواب | أخي مريض ولا ندري ما نوعية مرضه وفي أي تصنيف هو؟
- سؤال وجواب | تحديد وقت العصر بالساعة
- سؤال وجواب | ما ورد في السنة في الصلاة على النبي يغني عن المبتدعات .
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل