مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل المفرد يأتي بعد الحج بعمرة؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | معاناتي من الوسواس القهري جعلتني متشائما وفاقدا للتركيز!- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (إذا جاءك المنافقون.)
- سؤال وجواب | يوم التوبة خير يوم يمر على التائب
- سؤال وجواب | كيف أضبط السكر وأرفع وزني؟
- سؤال وجواب | إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
- سؤال وجواب | هل لخلطة التسمين تأثير على القلب أو الأعصاب أو الصحة النفسية؟
- سؤال وجواب | متعلقة بخطيبي لكني خائفة أن يعود لفعلته ويخونني!
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي وعلاقته بالسكر وضغط الدم
- سؤال وجواب | حكم شراء البنك للديون بطريق التورق
- سؤال وجواب | هل يجوز تأجيل بعض المهر أو كله عند عقد النكاح ؟
- سؤال وجواب | سبب رائحة الأنف الكريهة
- سؤال وجواب | ارتفع سكر خالتي بعد العملية، فهل للعملية علاقة بارتفاعه؟
- سؤال وجواب | نفقة الرجل على زوجته وأولاده واجبة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أخوات زوجي؟
- سؤال وجواب | الفتاة التي رضعت من أمك تصير أختك من الرضاعة دون أخواتها
ما حكم من ينتهي من الإفراد ثم يعتمر؟.
الحمد لله.
"هذا العمل لا أصل له في السنة ، فلم يكن الصحابة رضي الله عنهم مع حرصهم على الخير ، يأتون بهذه العمرة بعد الحج وهم خير القرون ، وإنما جاء ذلك في قضية معينة في قصة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ، حيث كانت محرمة بعمرة ثم حاضت قبل الوصول إلى مكة ، فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تحرم بالحج ليكون نسكهاً قراناً ، وقال لها : (طوافك بالبيت وبالصفا والمروة يسعك لحجك وعمرتك) فلما انتهى الحج ألحت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تأتي بعمرة بدلاً من عمرتها التي حولتها إلى قران ، فأذن لها وأمر أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر أن يخرج بها من الحرم إلى الحل ، فخرجت بها وأتت بعمرة.
فإذا وجدت الصورة التي حصلت لعائشة رضي الله عنها وأرادت المرأة أن تأتي بعمرة فحينئذ نقول : لا حرج أن تأتي المرأة بعمرة ، كما فعلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويدل على أن هذا أمر ليس بمشروع أن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنه وهو مع أخته لم يحرم بالعمرة ، لا بتفقه من عنده ، ولا بإذن الرسول صلى الله عليه وسلم ولو كان هذا من الأمور المشروعة لكان رضي الله عنه يأتي بالعمرة ، لأن ذلك أمر سهل عليه من حيث إنه قد خرج مع أخته.
والمهم أن ما يفعله بعض الحجاج كما جاء في السؤال ليس له أصل من السنة.
نعم ، لو فرض أن بعض الحجاج يصعب عليه أن يأتي إلى مكة بعد مجيئه هذا ، وهو قد أتى بحج مفرد فإنه في هذه الحال في ضرورة بأن يأتي بعد الحج بالعمرة ليؤدي واجب العمرة ، فإن العمرة واجبة على القول الراجح من أقوال أهل العلم ، وحينئذ يخرج إلى التنعيم أو إلى غيره من الحل فيحرم بعمرة منه ثم يطوف ويسعى ويحلق أو يقصر" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/36) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | انشغلت بالدنيا فضعف إيماني، فكيف أعود كما كنت؟- سؤال وجواب | حكم العمل برواية شاذة ضعيفة لموافقتها لعمل أهل المدينة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الاستنجاء بالمنديل من المذي أو الودي
- سؤال وجواب | ليس لمن كلَّفته جهة عمله بتوكيل محامٍ، أن يتولى العمل بنفسه، إلا بإذنها
- سؤال وجواب | استعمال أدوات العمل للصالح الشخصي سحت
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الآثار الواردة عن الرعد وكيفية النجاة منه
- سؤال وجواب | إنفاق المرأة على بيتها من المال الحلال الذي تكسبه
- سؤال وجواب | الكسوة التي تجزئ في الوفاء بالنذر، والوسائل المعينة على ترك النذر
- سؤال وجواب | هل يشترط لصلاة الجماعة المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من آلام غير عضوية في البطن بعد تعرضي لظروف نفسية صعبة!
- سؤال وجواب | علاقة وجود تجمع دموي بالإسقاط
- سؤال وجواب | حكم الرقية بتحديد أيام وأعداد معينة مع تقطيع حروف القرآن
- سؤال وجواب | أنا قصيرة، فهل أتزوج رجلا أطول مني قليلا؟
- سؤال وجواب | ما فائدة حقن (الكاربوكسي ثيرابي) للجلد، وهل لها آثار جانبية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا