مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ميقات أهل السودان والصومال وأثيوببيا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد أن أرفع من درجة ذكائي وقوة حفظي، هل يمكن ذلك؟ وكيف؟
- سؤال وجواب | سماع وقراءة القرآن الكريم مجوَّداً
- سؤال وجواب | قصة عبد الله بن المبارك مع المرأة التي لا تتكلم إلا بالقرآن.
- سؤال وجواب | لا أستطيع التوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الوقفات العشر لجبريل عليه السلام
- سؤال وجواب | حكم إزالة النجاسة بمائع غير الماء
- سؤال وجواب | مازالت نوبات الهلع تنتابني حتى بعد تناول الدواء
- سؤال وجواب | ما زلت أمارس العادة بعد الزواج وسببت لي آلاما وضعف انتصاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اللعن على عدم المد في كلمة -الضالين- لا دليل عليه
- سؤال وجواب | صالحون من ذرية إبراهيم. فلا تعارض إذن
- سؤال وجواب | عجز العرب عن الإتيان بمثل القرآن مع وجود الداعي وعدم المانع
- سؤال وجواب | هل يأثم الابن لكونه يكره العيش مع والديه
- سؤال وجواب | المدّة الزمنية للنطق بالحرف المشدّد
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية فأصابتني آلام ومشاكل في التبول، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية سيئة ومزاجي متقلب وأحس بضيق دائم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

من أين يحرم أهل أثيوبيا والصومال والسودان ؟ وما حكم من آتى منهما للحج أو العمرة بدون إحرام ثم أحرم بعد أيام وذهب إلى مكة مباشرة ؟..

الحمد لله.

ميقات أهل أثيوبيا والصومال إذا جاءوا من الجنوب فإنهم يحاذون يلملم التي وقتها النبي صلى الله عليه وسلم لأهل اليمن ، فيحرمون إذا حاذوها ، وإن جاءوا من شمال جدة فميقاتهم الجحفة التي وقتها النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الشام ، وجعل الناس بدلاً منها رابغ ، لأنها خربت ، أما إذا جاءوا من بين ذلك قصداً إلى جدة فإن ميقاتهم جدة ، لأنهم يصلون إلى جدة قبل محاذات الميقاتين المذكورين ، وكذلك أهل السودان إذا جاءوا قصداً إلى جدة فميقاتهم جدة ، وإن جاءوا من الناحية الشمالية فإن ميقاتهم إذا حاذوا الجحفة أو رابغاً ، وإن جاءوا من الناحية الجنوبية فإن ميقاتهم إذا حاذوا يلملم ، فيكون ميقات أهل تلك البلاد مختلف بحسب الطريق الذي جاءوا منه.

هذا إذا جاءوا للعمرة أو للحج.

أما من جاء للعمل وقد أدى فريضة العمرة والحج فإنه لا يجب أن يحرم ؛ لأن الحج والعمرة لا يجبان إلا مرة واحدة في العمر ، فإذا أداهما الإنسان لم يجبا عليه مرة أخرى ، اللهم إلا بنذر.

ومن قدم للحج أو للعمرة ولم يحرم إلا بعد أن جاوز الميقاتين وقد مر بأحدهما فإن أهل العلم يقولون : إن إحرامه صحيح ، ولكن عليه دم يذبح في مكة ويوزع على الفقراء ؛ لأنه ترك واجباً من واجبات الإحرام وهو كونه من الميقات ، فمن حصل له مثل ذلك فعليه ذبح الدم في مكة يوزع على الفقراء إن كان غنياً ، وإن كان فقيراً فليس عليه شيء ، لقول الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن/16.

انظر : "فتاوى ابن عثيمين" (21/283، 284).

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن ميقات أهل السودان ، فأجاب : " على حسب الطريق ، إن كان طريقهم يمر بميقات الجحفة لزمهم الإحرام إذا حاذوها ، وإن كان طريقهم لا يحاذي ميقاتاً قبل جدة فإنهم يحرمون منها ، إذا كانوا ممن أراد الحج والعمرة " انتهى.

"فتاوى ابن باز" (17/35) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مصرف الصدقة إذا لم يحصل الغرض الذي جمعت له
- سؤال وجواب | الوقف والابتداء وحكم الالتزام بعلامات المصحف
- سؤال وجواب | النون والميم حرفا غنة بطبيعتهما
- سؤال وجواب | حكم تليين اللحية بالمواد الكيميائية
- سؤال وجواب | حكم طلاق الحامل
- سؤال وجواب | أشعر بآلام بعد ممارسة العادة السيئة، هل من علاج؟
- سؤال وجواب | يكره نتف الشيب من الرأس والشارب
- سؤال وجواب | معاملة أهلي السيئة تسببت في نفوري من البيت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | توضيحات حول حديث (إذا تكفى همك ويغفر ذنبك)
- سؤال وجواب | بعد الزواج والإنجاب ابتعدت عن ربي، فكيف أعود إليه؟
- سؤال وجواب | سبب وضع علامة (لا) في المصاحف دون غيرها
- سؤال وجواب | تارك الصلاة هل هو مسلم عاص أم هو كافر
- سؤال وجواب | حكم الصلاة إذا أعاد الإمام تكبيرة الإحرام سرا لعذر
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة باللحن الخفي في قراءة بعض الحروف؟
- سؤال وجواب | معاق يسأل عن وضع سلك مكان كعب المصحف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل