مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كيف تقصر المرأة من شعرها في الحج والعمرة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وساوس وقلق وخوف وتعب. هل هذا بسبب الأنيميا أم المرض النفسي؟- سؤال وجواب | من أحكام زكاة الذهب
- سؤال وجواب | لا أرغب بالفتاة التي خطبها والدي، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) وأهمية النظام الغذائي أثناء الإصابة به
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز وتذكر الأشياء، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج ضعف الذاكرة، وهل هو شيء مؤقت؟
- سؤال وجواب | ما كيفية التعامل مع المعاق عقلياً بعد كبره، وعدم تداركه بالتدريب في الصغر؟
- سؤال وجواب | أتناول أدوية الوساس وتسبب الضعف الجنسي، فما الحل الأمثل؟
- سؤال وجواب | لا يسقط الحق الموروث بالتقادم
- سؤال وجواب | متردد في خطبة فتاة لكبر سنها!
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون زواجي بفتاة متدينة بسبب قصر قامتها. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | حكم التداوي بمسح الفرج بزيت زيتون
- سؤال وجواب | الاستبشار والتفاؤل برؤية المناظر الحسنة خلق إسلامي
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره في الفريضة والنافلة
- سؤال وجواب | ما علامات الضعف الجنسي؟
بعد أن أدت والدتي العمرة قصت خصلة واحدة من شعرها جهلاً منها فما الحكم في ذلك ؟ ..
الحمد لله.
الحلق أو التقصير من واجبات العمرة ، وليس على النساء حلق ، وإنما المشروع لهن التقصير.
ويلزم التقصير من جميع الشعر ، على الراجح ، وهو مذهب المالكية والحنابلة ، فإن كان لها ضفائر أخذت من أطرافها جميعاً ، وإلا جمعت شعرها وأخذت من جميعه ، والمستحب أن تأخذ قدر أنملة ، ولها أن تقصر أقل من ذلك ؛ لأنه لم يرد تحديد له في الشرع.
قال الباجي رحمه الله في "المنتقى" (3/29) : " وأما المرأة فإنها إذا أرادت الإحرام أخذت من قرونها لتقصر فإذا حلت قصرت.
وكم مقدار ما تقصر ؟ روي عن ابن عمر أنه قال : مقدار أنملة.
وقد روى ابن حبيب عن مالك قدر الأنملة أو فوق ذلك بقليل أو دونه بقليل.
قال مالك : ليس لذلك عندنا حد معلوم وما أخذت منه أجزأها ولا بد من أن تعم بالتقصير الشعر كله طويله وقصيره " انتهى باختصار.
وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (3/196) : " يلزم التقصير أو الحلق من جميع شعره , وكذلك المرأة.
نص عليه.
وبه قال مالك " انتهى.
وقال : " وأي قدر قصّر منه أجزأه.
وقال أحمد : يقصر قدر الأنملة.
وهو قول ابن عمر , والشافعي , وإسحاق , وأبي ثور.
وهذا محمول على الاستحباب ; لقول ابن عمر " انتهى.
وقال في (3/226) : " والمرأة تقصر من شعرها مقدار الأنملة.
الأنملة : رأس الإصبع من المفصل الأعلى.
والمشروع للمرأة التقصير دون الحلق.
لا خلاف في ذلك.
قال ابن المنذر : أجمع على هذا أهل العلم.
وقد روى ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس على النساء حلق , إنما على النساء التقصير ) رواه أبو داود.
وعن علي رضي الله عنه قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها ) رواه الترمذي.
وكان أحمد يقول : تقصر من كل قرن قدر الأنملة.
وهو قول ابن عمر , والشافعي , وإسحاق , وأبي ثور.
وقال أبو داود : سمعت أحمد سئل عن المرأة تقصر من كل رأسها ؟ قال : نعم , تجمع شعرها إلى مقدم رأسها , ثم تأخذ من أطراف شعرها قدر أنملة " انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (7/329) : " قوله: " وتقصر منه المرأة قدر أنملة " ، أي : أنملة الأصبع وهي مفصل الإصبع ، أي أن المرأة تمسك ضفائر رأسها إن كان لها ضفائر ، أو بأطرافه إن لم يكن لها ضفائر ، وتقص قدر أنملة ، ومقدار ذلك اثنان سنتيمتر تقريباً ، وأما ما اشتهر عند النساء أن الأنملة أن تطوي المرأة طرف شعرها على إصبعها فمتى التقى الطرفان فذاك الواجب فغير صحيح " انتهى.
وبناء على ذلك ، فمن قصرت من خصلة واحدة فإنها لم تقصر التقصير المعتبر ، ويلزمها الآن أن تقصر من شعرها على نحو ما ذكرنا ، ولا شيء عليها فيما ارتكبته من محظورات الإحرام فيما سبق.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في امرأة لم تتم عمرتها : " وأما ما فعلته من المحظورات ولنفرض أن زوجها جامعها والجماع في النسك هو أعظم المحظورات فإنه لا شيء عليها ، لأنها جاهلة ، وكل إنسان يفعل محظوراً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا شيء عليه " انتهى من مجموع فتاوى ابن عثيمين (21/351) باختصار.
وسئل رحمه الله عن : رجل قصر شعره من جانب واحد بعد العمرة ، ثم رجع إلى أهله وتبين له أن فعله غير صحيح ، فماذا عليه ؟ فأجاب : " إن فعل هذا الأمر جاهلاً فالواجب عليه أن يخلع ملابسه الآن ( ويلبس إحرامه ) ويحلق حلقاً كاملاً أو يقصر ، ويكون ما فعله في محل العفو ؛ لأنه كان جاهلاً ، والحلق أو التقصير لا يشترط أن يكون في مكة ، بل يكون في مكة وفي غيرها.
أما إن كان ما فعله بناءً على فتوى من أحد العلماء ، فليس عليه شيء ؛ لأن الله يقول ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ، وبعض العلماء يرى : أن التقصير من بعض الرأس كالتقصير من كل الرأس " انتهى من "اللقاء الشهري" رقم 10.
والمرأة لا يلزمها أن تخلع ملابسها قبل التقصير ؛ لأنه لا يحرم عليها لبس الثياب المعتادة في الإحرام ، وإنما تمنع فقط من النقاب والقفازين.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم قال لزوجته: فسخت العقد الذي بيننا- سؤال وجواب | هل معاوية هو المقصود بقول النبي صلى الله عليه وسلم في قتل عمار " تقتله الفئة الباغية"؟
- سؤال وجواب | هل أؤجل دراستي إلى أن يتعلم أولادي ويكبروا أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الأدوية النفسية التي تسبب الضعف الجنسي؟
- سؤال وجواب | الاستمرار أم الانفصال عن الزوج الذي اعترف لزوجته بارتكابه الفاحشة وطلب منها العفو
- سؤال وجواب | أتخيل أنني سأموت، وأخاف من أشياء عادية، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لاعلاقة بين قضاء رمضان وإزالة الشعر المأمور بإزالته من الجسم
- سؤال وجواب | وجوب الكف عما شجر بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | غضب مني أهلي بسبب فسخي لخطبتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ إبر لتحديد نوع الجنين
- سؤال وجواب | جواز رؤية الله في المنام وأمارات صدقها
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى ذهبا
- سؤال وجواب | عائلتي تزعجني وتتكلم في الناس وتشتمهم، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | بعد التوبة.هل سيغفر الله ذنبي ويستجيب دعائي؟
- سؤال وجواب | متى يجوز للإنسان أن يصلي قاعدا في الفريضة ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا