مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من فاته صيام الست من شوال هل يصومها في ذي القعدة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من حساسية الجلد بعد استعمال الصبغة السوداء، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | هل يبطل التيمم بخروج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | ما هو الحجّ
- سؤال وجواب | استخارة المرأة للزواج تشرع إذا تقدم أحد لخطبتها
- سؤال وجواب | يجوز الزواج من غير المسلمة بشرطين
- سؤال وجواب | من استخار الله فلن يلقى إلا خيرا بإذن الله
- سؤال وجواب | الأولى في الحج عنه الأم أم الأب؟
- سؤال وجواب | الزواج من امرأة نصرانية لا تؤمن ببعض معتقداتهم
- سؤال وجواب | أعاني من خمول بالغدة الدرقية
- سؤال وجواب | حكم الاعتمار عن الحي
- سؤال وجواب | الزواج من أهل الكتاب المعاصرين
- سؤال وجواب | هل يحصل الشفاء على أيدي الكفار
- سؤال وجواب | من أخر القضاء جاهلا بوجوبه
- سؤال وجواب | ما هي المراحل التي يتم عبرها إزالة الشعر بالليزر؟
- سؤال وجواب | مدى علاقة الرؤيا بالاستخارة
آخر تحديث منذ 32 دقيقة
7 مشاهدة

امرأة صامت أربعة من الأيام الست في شوال ثم جاءها الحيض في نهاية شوال ولم تكمل الست ، ولم يبق لها سوى يومين ، هل تستطيع أن تكمل الست من شوال بعد شوال أم لا ؟.

الحمد لله.

روى مسلم في صحيحه (1164) عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ ).

وظاهر الحديث أن تحصيل هذا الأجر إنما يكون لمن صام الست في شوال.

واختلف أهل العلم فيمن صام الست في غير شوال ، لعذر أو غيره ، هل يحصل له فضيلة صومها في شوال ، على أقوال : القول الأول : ذهب جماعة من المالكية وبعض الحنابلة إلى أن الفضيلة تحصل لمن صام ستة أيام في شوال أو بعده ، وأن الحديث إنما ذكر شوال من باب التيسير على المكلف ، لأن صومها بعد رمضان أسهل من صومها بعد ذلك.

قال العدوي في حاشيته على شرح الخرشي : (2/243) : " وإنما قال الشارع : ( من شوال ) للتخفيف باعتبار الصوم ، لا تخصيص حكمها بذلك الوقت ، فلا جرم أن فعلها في عشر ذي الحجة مع ما روي في فضل الصيام فيه أحسن ؛ لحصول المقصود مع حيازة فضل الأيام المذكورة , بل فعلها في ذي القعدة حسن أيضا , والحاصل : أن كل ما بعد زمنه كثر ثوابه لشدة المشقة " انتهى.

ونقل في "تهذيب فروق القرافي" لمحمد بن علي بن حسين مفتي المالكية بمكة ، المطبوع مع الفروق (2/191) عن ابن العربي المالكي أن قوله صلى الله عليه وسلم : (من شوال) "على جهة التمثيل ، والمراد : أن صيام رمضان بعشرة أشهر ، وصيام ستة أيام بشهرين ، وذلك المذهب [يعني مذهب الإمام مالك] ، فلو كانت من غير شوال لكان الحكم فيها كذلك ، قال : وهذا من بديع النظر فاعلموه" انتهى.

وقال ابن مفلح رحمه الله في "الفروع" (3/108) : " ويتوجه احتمال : تحصل الفضيلة بصومها في غير شوال , وفاقا لبعض العلماء , ذكره القرطبي , لأن فضيلتها كون الحسنة بعشر أمثالها , كما في خبر ثوبان , ويكون تقييده بشوال لسهولة الصوم لاعتياده رخصة , والرخصة أولى" انتهى.

ونقله صاحب الإنصاف وتعقبه بقوله : " قلت : وهذا ضعيف مخالف للحديث , وإنما ألحق بفضيلة رمضان لكونه حريمه , لا لكون الحسنة بعشر أمثالها ; ولأن الصوم فيه يساوي رمضان في فضيلة الواجب " انتهى من "الإنصاف" (3/344).

القول الثاني : ذهب جماعة من الشافعية إلى أن من فاته صيام ست من شوال قضاها في ذي القعدة.

لكن ثوابها يكون دون ثواب من صامها في شوال ، فمن صام رمضان وأتبعه بست من شوال كان له ثواب صيام سنةٍ فرضا ، بخلاف من صام رمضان وستة من غير شوال ، فهذا له ثواب رمضان وثواب ستة أيام نفلا.

قال ابن حجر المكي في "تحفة المحتاج" (3/456) : " من صامها مع رمضان كل سنة تكون كصيام الدهر فرضا بلا مضاعفة ، ومن صام ستةً غيرها كذلك تكون كصيامه نفلا بلا مضاعفة" انتهى.

القول الثالث : أنه لا تحصل فضيلتها إلا بصومها في شوال ، وهو مذهب الحنابلة.

قال في "كشاف القناع" (2/338) : " ولا تحصل الفضيلة بصيامها أي : الستة أيام في غير شوال ، لظاهر الأخبار" انتهى.

لكن يرجى لمن صام بعضها ولم يكملها لعذر أن ينال أجرها وفضيلتها.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " ولا يشرع قضاؤها بعد انسلاخ شوال ؛ لأنها سنة فات محلها ، سواء تركت لعذر أو لغير عذر ".

وقال فيمن صامت أربعة أيام من شوال ولم تكمل الست لبعض الظروف : " صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة ، فلك أجر ما صمت منها ، ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذراً شرعياً ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل مقيماً صحيحاً ) رواه البخاري في صحيحه.

وليس عليك قضاء لما تركت منها.

والله الموفق " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (15/389 ، 395).

والحاصل : أن صيام الست من غير شوال ، من أهل العلم من رآه كصيامها في شوال ، ومنهم من أثبت لها فضلا لكن دون فضل الست في شوال.

ومنهم من رجي الثواب لمن لم يكملها لعذر ، وفضل الله واسع ، وعطاؤه لا منتهى له ، فلو أن هذه الأخت صامت يومين من ذي القعدة عوضا عما فاتها من شوال ، كان ذلك حسنا ، ويرجى لها الثواب والأجر إن شاء الله.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية النية في حق من ناب عن غيره في الحج
- سؤال وجواب | التعصب للأئمة وإن عظمت أقدارهم من الأمور المذمومة
- سؤال وجواب | هل لاستخدام التقويم الشفاف تاثير على الصيام؟
- سؤال وجواب | الزواج دون رضا الوالدين من امرأة ليس لها دين بعد أن تسلم
- سؤال وجواب | حكم قول: كل العيون تنام إلا عين رجل الأمن
- سؤال وجواب | أشكو من خراج في اللثة منذ عامين ولم أعالجه، فهل فيه خطورة؟
- سؤال وجواب | هل للضيق بعد الاستخارة من دلالة
- سؤال وجواب | لا أشعر براحة البال وأفكر في المستقبل كثيرا
- سؤال وجواب | حكم من أنجب طفلا من غير مسلمة وأخذته معها إلى بلاد الكفر
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء الصمام المترالي. فما هي أسبابه؟
- سؤال وجواب | كلما دخل المنتدى سبح ، فسبح الأعضاء وكبروا وهللوا
- سؤال وجواب | جامع زوجته من غير إنزال في نهار رمضان جاهلاً تحريم ذلك ، ولا يغتسل بعد الجماع
- سؤال وجواب | حكم قول: تبا لأمة تفعل كذا أو لا تفعل كذا
- سؤال وجواب | تعرضت لأشعة الشمس فشعرت بحكة واحمرار، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل يستخار للحج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل