مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا حصل خطأ في الرؤية وثبت أننا أفطرنا يوما من رمضان ، فهل يجب القضاء ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قراءة سورة الجمعة في مغرب وعشاء ليلة الجمعة ؟ .
- سؤال وجواب | أعيش الهلع من فكرة الموت، وأشعر بالخوف من المستقبل والمجهول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحكام نزول الدم من المرأة على شكل نقاط
- سؤال وجواب | نقص شديد في الوزن وشهية شبه منعدمة
- سؤال وجواب | اغتسال المرأة إذا رأت الجفوف وحكم رؤية الصفرة والكدرة بعده
- سؤال وجواب | حديث من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة
- سؤال وجواب | التراجع النفسي عند الطفل
- سؤال وجواب | حكم مس الحائض للمسبحة
- سؤال وجواب | أعيش في وحدة مع أطفالي وعلاقتي بزوجي تخلو من المشاعر!
- سؤال وجواب | ما حدّ رفع الصوت بالقراءة في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | من أحكام الحيض
- سؤال وجواب | حكم الترديد في الصلاة خلف القلم الناطق
- سؤال وجواب | كيف أشغل وقت فراغي وأكسر الملل وأشعر بأن لي كيانا واهدافا أسعى لتحقيقها؟
- سؤال وجواب | ما حكم الجهر والإسرار بالقراءة في السنن الرواتب؟
- سؤال وجواب | متلازمة ما قبل الدورة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

ماذا علينا إذا أخطأت الدولة في تحديد بداية رمضان ونهايته ، وثبت أننا أضعنا يوما من رمضان ، فهل علينا القضاء ، أم ماذا ؟.

الحمد لله.

إذا ثبت بطريق شرعي أن المسلمين أخطأوا في تحديد بداية شهر رمضان أو نهايته ، فعليهم أن يتداركوا هذا الخطأ ويقضوا اليوم الذي أفطروه من رمضان.

ويثبت هذا الخطأ بعدة طرق شرعية ، منها : الأول : أن يتموا شعبان ثلاثين يوما ، ثم يأتي أحد الثقات ويشهد أنه رأى الهلال ليلة الثلاثين من شعبان ، ويأخذ القاضي بشهادته.

الثاني : أن يصوموا رمضان ثمانية وعشرين يوما ثم يروا هلال شوال.

فإذا ثبت ذلك فعليهم أن يقضوا يوما مكان اليوم الذي أخطأوا فيه.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى : " ثبت في الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين يوما ، ومتى ثبت دخول شوال بالبينة الشرعية بعد صيام المسلمين ثمانية وعشرين يوما ، فإنه يتعين أن يكونوا أفطروا اليوم الأول من رمضان ، فعليهم قضاؤه؛ لأنه لا يمكن أن يكون الشهر ثمانية وعشرين يوما ، وإنما الشهر تسعة وعشرون يوما أو ثلاثون.

وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في الجزء (25) من فتاواه ص 154- 155 أن هذا حدث في زمن علي رضي الله عنه ، صاموا ثمانية وعشرين يوما ، وأمرهم علي بصيام اليوم الذي نقصهم وإتمام الشهر تسعة وعشرين يوما " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (15/158).

وقد وقع هذا في بلاد الحرمين الشريفين عام 1404 هـ وأصدرت اللجنة الدائمة للإفتاء فتواها بوجوب قضاء يوم مكان اليوم الذي أفطروه من أول رمضان.

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء" (10/122): "لم تثبت شرعا رؤية هلال رمضان عام 1404هـ لدى المسئولين في المملكة العربية السعودية إلا ليلة الخميس، فأصدروا أمرا بإكمال شعبان ثلاثين يوما عملا بالأحاديث الصحيحة في ذلك ، وأعلنوا أن بدء صيام شهر رمضان هذه السنة يوم الخميس، ثم تحروا رؤية هلال شوال عام 1404هـ فثبت رؤيته لديهم ليلة الجمعة ، فأعلنوا أن عيد الفطر عام 1404هـ يوم الجمعة فصار صومهم ثمانية وعشرين يوما، والشهر القمري لا يكون ثمانية وعشرين إنما يكون تسعة وعشرين أحيانا وثلاثين أحيانا، كما ثبت في الأحاديث الصحيحة.

وتبين بهذا أن الخطأ في تأخير بدء صوم رمضان ، فأعلنوا عن ذلك ، وأمروا بقضاء يوم عن اليوم الذي أفطروه أول الشهر؛ إبراء للذمة وإحقاقا للحق" انتهى.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد الله بن قعود.

الشيخ عبد الله بن غديان.

الشيخ عبد الرزاق عفيفي.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

أما إذا كان حصول الخطأ لم يثبت بطرق شرعي ، وإنما كان مبنيا على الحساب الفلكي ، أو على ظن ظنه بعض الناس : فهذا لا عبرة له ، ولا تبنى عليه الأحكام الشرعية.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يأثم إذا لم يخرج للعمرة مع أمه لعدم قدرته المالية
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في استعمال فوار ابيماج لعلاج أملاح الأوكسالات والصديد؟
- سؤال وجواب | حكم تطهير الودي
- سؤال وجواب | ضوابط وشروط صحة بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين بنتي العم والخال
- سؤال وجواب | نزول سائل بني من المرأة هل يمنع الصلاة والصوم
- سؤال وجواب | استحباب قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم نزول الدم بعد تمام الدورة المعتادة
- سؤال وجواب | كيف تصنع الحائض المصابة بجرح إذا طهرت
- سؤال وجواب | يحكم للمرأة بالطهارة إذا انقطع حيضها باستئصال رحمها
- سؤال وجواب | عدم ذهاب الموظف للوظيفة إلا عند الحاجة إليه
- سؤال وجواب | المرأة كيف تعرف انقضاء حيضها
- سؤال وجواب | إذا وقف الإمام في التلاوة وقفا قبيحا فهل يصحح له المأموم؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الداكنة قبل الحيض
- سؤال وجواب | حكم سب الزواج ولعنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل