مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ماذا يفعل المصلي إذا نزفت لثته في الصلاة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي قصر في البصر، هل تنصحوني بالنظارة أو العملية؟- سؤال وجواب | أختي تعاني من تخيلات بأن هناك كاميرات تصورها وهي عارية، كيف نقنعها بمرضها؟
- سؤال وجواب | يغتسل بنية رفع الحدثين ويعاني من خروج قطرة من البول بعد ذلك
- سؤال وجواب | مصاب بسلس ريح فهل يلزمه الوضوء لحدث آخر لأداء النوافل؟
- سؤال وجواب | علاج البخر يعتمد على علاج السبب
- سؤال وجواب | خروج الريح المستمر هل يمنعها من الذهاب إلى المسجد؟
- سؤال وجواب | أشعر كأنني في حلم، والعالم من حولي مجرد خيال.
- سؤال وجواب | لا يستحق المنحة من لم تنطبق عليه شروط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | يشعر بنزول شيء من البول بعد الوضوء
- سؤال وجواب | هل يسقط الحق المالي بموت الكفيل والمكفول عنه معا
- سؤال وجواب | هل يلزم الوضوء أو الغُسْل إذا أصاب الشخص نجاسة في بدنه أو ثوبه
- سؤال وجواب | الشيطان يزين لي فعل المعاصي في أوقات الصلاة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في وظيفة اجتازت اختبارها بدون سؤال
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الصلاتين لمن به سلسل بول
- سؤال وجواب | المصاب بالناسور العصعصي هل ينتقض وضوءه بخروج الدم وهل يلزمه غسله قبل الصلاة؟
هل يتوجب البصق إذا نزفت اللثة في الصلاة ؟ وهل ينتقض الوضوء ؟ وهل يمكن أن يبصق وهو يصلي ؟ وهل يبصق سواء كان في المسجد أو مكان آخر؟ وهل يفسد الصوم إذا بلع الدم الخارج من اللثة ؟ وهل يجب غسل قطعة القماش التي بصق فيها وظهر الدم عليها ؟ وهل يكفي مسحها بمنديل ورقي أم لا بد من استخدام الماء؟ وماذا لو بصق على الأرض ، هل يكفي المسح بالمنديل ؟ وإذا كان الغسل بالماء واجباً فهل يكفي مرة واحدة أم لا بد من ثلاث مرات؟.
الحمد لله.
أولا : إذا نزف الدم من اللثة فإنه لا يجوز ابتلاعه ، سواء كان في الصلاة أم خارجها.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "إذا خرج الدم من الفم فإنه لا يجوز ابتلاعه؛ لقوله تعالى : (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ)".
انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (7/ 2) بترقيم الشاملة.
فإن كان في الصلاة وابتلعه عامدا مختارا : بطلت صلاته ، لأنه بمنزلة الأكل في الصلاة ، وإن كان بدون اختياره ، كما لو سبق الدم إلى حلقه : فصلاته صحيحة.
فإن كان يصلي في المسجد فإنه يبصق في منديل ، ولا يجوز له أن يبصق في المسجد ، لئلا يلوثه.
فإن كان يصلي خارج المسجد : جاز له أن يبصقه تحت قدمه اليسرى ، أو عن يساره.
قال الحجاوي في "الزاد" (ص 47): " ويبصق في الصلاة عن يساره ، وفي المسجد في ثوبه " انتهى.
وجاء في "الموسوعة الفقهية" (40/ 126): " ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّهُ يَحْرُمُ إِلْقَاءُ النُّخَامَةِ وَنَحْوِهَا فِي أَرْضِ الْمَسْجِدِ ، وَعَلَى جُدْرَانِهِ ، وَعَلَى حَصِيرِهِ ، بَل يَجِبُ أَنْ يُصَانَ الْمَسْجِدُ عَنْ كُل قَذِرٍ وَقَذَارَةٍ ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ نَجِسًا، كَالنُّخَامَةِ وَنَحْوِهَا " انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا كان الإنسانُ في المسجد ، فإنه يبصقَ في ثوبه [المنديل] ، ولا يبصق في المسجد، لأن النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (البُصَاق في المسجد خطيئة) ، لكن هذه الخطيئة إذا فَعَلَها كفارتُها دفنُها، وعلى هذا فنقول: لا تبصق في المسجد عن يسارك ، ولكن ابصقْ في ثوبك.
ولا يبصق تحت قدمِه في المسجد؛ لأن البُصاق في المسجد خطيئة ؛ لكونه يلوِّث المسجد " انتهى مختصرا من "الشرح الممتع" (3/ 273).
ثانيا : اختلف الفقهاء في حكم الدم الخارج من غير السبيلين ، هل ينقض الوضوء أو لا ؟ والراجح أنه لا ينقض.
وقد سبق بيان هذا في الفتوى رقم : (
45666
).ثالثا : أما تأثير ابتلاع الدم الخارج من اللثة على الصيام ؛ فإن ابتلعه بدون اختياره : فالصوم صحيح ، وإن كان عامدا مختارا : فسد صومه ، فإن كان يوما من رمضان ، أو صوما واجبا ، فعليه قضاؤه ، وإن كان صوم تطوعا، فلا قضاء عليه.
انظر السؤال رقم : (
37937
).رابعا : الدم الخارج من الأنف أو الفم : إن كان يسيرا فهو معفو عنه ، وإن كان كثيرا ، فهو نجس ، يجب غسل ما أصاب البدن والثوب منه ، وإذا حصل أثناء الصلاة أبطلها ، ووجبت إعادتها إن كانت صلاة مفروضة.
سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ما حكم الدم إذا خرج من إنسان يصلى هل يقطع الصلاة أم لا ؟ فأجاب : " إذا كان الدم الذي خرج من المصلى خارجاً من القبل أو الدبر : فإنه ناقضٌ للوضوء ، وفي هذه الحال يجب عليه أن ينصرف ، وأن يغسل ما أصابه من الدم ، ويتوضأ من جديد ، ويبدأ الصلاة من جديد.
وأما إذا كان من غير السبيلين ، أي : من غير القبل والدبر ، مثل أن يكون من الأنف أو من الأسنان أو من جُرْحٍ آخر : فإنه يبقى في صلاته ، إن تمكن من أدائها بدون انشغالٍ بهذا الدم ويكمل الصلاة ، لأن القول الراجح أن الدم لا ينقض الوضوء ، ولو كان كثيراً.
ولكن إذا كان كثيراً : فإن أكثر أهل العلم يرون أن الدم نجس إذا كثر ، ولا يعفى عنه ، وحينئذٍ لا بد أن يخرج من الصلاة حتى يُطهر ما أصابه من الدم ، ثم يعود ويصلى بلا وضوء ، على القول الراجح [لأن وضوءه لم ينتقض بخروج الدم] ، أي : يبدأ الصلاة من جديد.
وأما إذا كان الدم يسيراً فإنه يستمر في صلاته ولا حرج عليه".
انتهى من " نور على الدرب " (7/2) الشاملة.
وانظر الفتوى رقم : (
163819
).فإذا نزفت اللثة دما يسيرا ، وهذا هو الغالب فيما يخرج من اللثة ، فبصق في منديل وهو في الصلاة ، فهذا معفو عنه ، ولا يجب غسل المنديل أو الثوب ، إلا أنه يستحب غسله للتنظيف وعدم التقذر ، لا للتنجس.
خامسا : لم يرد الشرع باعتبار العدد في غسل النجاسة ، إلا نجاسة الكلب فقط ، فتغسل نجاسة الكلب سبع مرات إحداهن بالتراب ، وأما غيره من النجاسات ، فلا يشترط لها عدد ، وإنما يجب غسلها حتى تزول النجاسة ولو كان ذلك بغسلة واحدة.
انظر السؤال رقم : (
163825
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | رفض أهلي الزواج بمن أحب حتى أصبح قادراً، فما نصيحتكم؟- سؤال وجواب | حكم الصلاة على السجاد الذي تغير لونه من كثرة الوقوف عليه
- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة مع العلم أنني أسعى للتقرب إلى الله فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | رفض الأهل زواج شاب يعمل بالخارج وله علاقة مع الفتاة
- سؤال وجواب | الداعي إلى الضلال تضاعف عقوبته
- سؤال وجواب | هل يقوم الغسل مقام الوضوء؟
- سؤال وجواب | حكم تقدم وتأخر من يتابع الإمام من المصحف لتصويبه إذا أخطأ
- سؤال وجواب | التحايل على شروط الإقامة في بلاد الغرب .
- سؤال وجواب | كل شهر أصاب بالزكام، وأشعر بالتعب والخمول، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | شخص مريض بالسيلان فهل تقبل صلاته وصيامه؟
- سؤال وجواب | لا فرق بين العبيد والمماليك والإماء والجواري
- سؤال وجواب | آلام المعدة مع آلام الصدر ما سببها؟
- سؤال وجواب | لمس الكلب ولعابه لا ينقضان الوضوء
- سؤال وجواب | القلق والخوف دمروا حياتي، ساعدوني للخلاص من ذلك.
- سؤال وجواب | إذا نام وشك هل هذا النوم مستغرق أو غير مستغرق ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا