مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يبطل الصوم بالإغماء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طريق تطهير الموضع المتنجس بالبول- سؤال وجواب | أثر الاضطرابات النفسية على حياة الولد
- سؤال وجواب | هل الأذان فرض عين على كل مسلم مرة في العمر
- سؤال وجواب | مريض منعه الطبيب من الصيام
- سؤال وجواب | الأعذار التي تبيح الفطر في رمضان
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة الوجه النحيف، هل من علاج جيد وما رأيكم بزيت جنين القمح؟
- سؤال وجواب | تأمره والدته بالأخذ من لحيته فهل يطيعها ؟
- سؤال وجواب | ما سوى التثويب من أذكار أمر محدث
- سؤال وجواب | هل الأفضل ترديد الأذان وترك العمل، أم ترديده مع مواصلة العمل؟
- سؤال وجواب | هل يدخل المنزل الموهوب لأحد الأبناء في الميراث؟
- سؤال وجواب | بعد إنقاص وزني أصابتني تغيرات في وجهي وجلدي وشعري
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بـ: ساجد
- سؤال وجواب | الأدلة على سماع الميت كلام الأحياء ورفع القرآن من المصاحف
- سؤال وجواب | أعاني أعراض انتفاخ وحموضة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم ليام
رجل أصيب بإغماء وهو صائم ، فهل يبطل صومه ؟ ..
الحمد لله.
مذهب الإمامين الشافعي وأحمد أن من أصيب بإغماء في رمضان لا يخلو من حالين : الأولى : أن يستوعب الإغماء جميع النهار ، بمعنى أنه يغمى عليه قبل الفجر ولا يفيق إلا بعد غروب الشمس.
فهذا لا يصح صومه ، وعليه قضاء هذا اليوم بعد رمضان.
والدليل على عدم صحة صومه أن الصوم إمساك عن المفطرات مع النية ، لقول الله تعالى في الحديث القدسي عن الصائم : ( يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي ) رواه البخاري (1894) ومسلم (1151).
فأضاف الترك إلى الصائم ، والمغمى عليه لا يضاف إليه الترك.
وأما الدليل على وجوب القضاء عليه فقول الله تعالى : ( وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) البقرة/185.
الثانية : أن يفيق جزءً من النهار – ولو لحظة - فهذا يصح صيامه.
سواء أفاق من أول النهار أو آخره أو وسطه.
قال النووي رحمه الله وهو يذكر اختلاف العلماء في هذه المسألة : وأصح الأقوال : يشترط الإفاقة في جزءٍ منه اهـ.
أي : يشترط لصحة صوم المغمى عليه أن يفيق جزءً من النهار.
والدليل على صحة صومه إذا أفاق جزءً من النهار أنه قد وجد منه الإمساك عن المفطرات في الجملة.
انظر : "حاشية ابن قاسم على الروض المربع" (3/381).
وخلاصة الجواب : أن الرجل إذا أغمي عليه جميع النهار –أي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس- لم يصح صومه ، وعليه القضاء.
وإذا أفاق في أي جزء من النهار صح صومه.
وهذا هو مذهب الشافعي وأحمد واختاره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
انظر : المجموع (6/346) ، والمغني (4/344) ، الشرح الممتع (6/365).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بسبب ألم في رجلي إثر حادث صار لدي إحساس بثقل في الشرج، والبطن وغازات- سؤال وجواب | هل أخذ الله الميثاق على الناس جميعا أول الخلق : أنه ربهم ؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب وجداني ثنائي القطبية فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من أعراض اضطراب الأنية، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حكم التشهد الأول والجلوس له
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وقلق ومشاكل مع الجميع . أرجوكم ساعدوني
- سؤال وجواب | تسمية المولود باسم يوسف هل يعد فألا سيئا
- سؤال وجواب | مسيحية تسأل إن كان جائزا أن يصلي مسلم عنها صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | نصائح عملية للتخلص من العادة السيئة
- سؤال وجواب | تعبت وأريد حلا لعلاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرأس مع قلق وعدم التركيز.
- سؤال وجواب | مدى ضرر التدخين على الجنين والرضيع؟
- سؤال وجواب | لدي انسداد أنفي مزعج، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | كيف يُسْلِم الأخرس والألثغ ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للورم الليفي أن يتحرك بعد الولادة القيصرية من الخارج للداخل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا