مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أذن المؤذن قبل الوقت بسبع دقائق فأفطروا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من يصلي أحياناً ويترك أحياناً أخرى
- سؤال وجواب | من وجد خاتم ذهب
- سؤال وجواب | زوجها يتعاطى الحشيش ولا يصلي ويضربها
- سؤال وجواب | زكاة المال المعد للزواج
- سؤال وجواب | وسائل مساعدة للاستيقاظ لأداء الصلاة
- سؤال وجواب | الحكمة من عدم لبس المخيط حال الإحرام
- سؤال وجواب | حكم إيقاف الإنجاب خوف العشى الليلي والتشوهات
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية تكبير الأرداف
- سؤال وجواب | هل يترك الدراسة التي تقتضي تضييع الصلاة ويتعرض فيها للسب والإهانة
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الفراغ العاطفي الذي لا أعرف كيف أرويه ولا لمن أشكوه؟!
- سؤال وجواب | الدم الخارج لا لعادة ولا لولادة لا أثر له على الصوم
- سؤال وجواب | اعتذرت لوالدي وأخشى أن أكون وقعت في الشرك!
- سؤال وجواب | الرجولة في الإسلام. ومسئوليات الزواج
- سؤال وجواب | لا أرى من هذا الكون إلا السلبيات فكيف أتخلص من هذه السوداوية؟
- سؤال وجواب | أحس بوجع في الرأس عندما أسمع خبر وفاة أو حادث، ما تفسير هذا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أفطرنا عندما أذن مؤذن الحي وبعد مرور 7 دقائق سمعنا مؤذنا آخر ؛ وبعد سؤال مؤذن الحي أفادنا أنه أذن بالغلط معتقدا دخول الوقت فماذا يلزم أهل الحي ؟..

الحمد لله.

من أفطر ظانا غروب الشمس ، ثم تبين له أنها لم تغرب ، فعليه القضاء ، في قول جمهور العلماء.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (4/389) : " هذا قول أكثر أهل العلم من الفقهاء وغيرهم " انتهى.

وسئلت اللجنة الدائمة : عن رجل أفطر بناء على قول ابنتيه بغروب الشمس ، ثم لما خرج إلى الصلاة سمع المؤذن يؤذن للمغرب.

فأجابت : " إذا كان فطرك واقعاً بعد غروب الشمس فليس عليك قضاء ، وإن تحققت أو غلب على ظنك أو شككت أن فطرك حاصل قبل غروب الشمس فعليك القضاء أنت ومن أفطر معك ؛ لأن الأصل بقاء النهار ، ولا ينتقل عن هذا الأصل إلا بناقل شرعي وهو الغروب هنا " انتهى.

"فتاوى الجنة الدائمة" (10/288).

وسئل الشيخ ابن باز : عن بعض الناس أفطروا ثم تبين لهم أن الشمس لم تغرب.

فأجاب : " على من وقع له ذلك أن يمسك حتى تغيب الشمس ، وعليه القضاء عند جمهور أهل العلم ، ولا إثم عليه إذا كان إفطاره عن اجتهاد وتحرٍّ لغروب الشمس ، كما لو أصبح أثناء النهار في يوم الثلاثين من شعبان ، ثم ثبت أنه من رمضان في أثناء النهار فإنه يمسك ويقضي عند جمهور أهل العلم ، ولا إثم عليه ، لأنه حين أكل أو شرب لم يعلم أنه من رمضان ، فالجهل بذلك أسقط عنه الإثم ، أما القضاء فعليه القضاء " انتهى.

"مجموع فتاوى ابن باز" (15/288).

وذهب بعض أهل العلم إلى صحة الصوم حينئذ ، وعدم لزوم القضاء ، وهو مروي عن مجاهد والحسن ، وقال به إسحاق وأحمد في رواية ، والمزني وابن خزيمة ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمهم الله جميعا.

انظر : "فتح الباري" (4/200) ، "مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام" (25/231) ، "الشرح الممتع" (6/402- 408).

واحتجوا بما رواه البخاري (1959) عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ فَاطِمَةَ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَتْ : أَفْطَرْنَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ غَيْمٍ ثُمَّ طَلَعَتْ الشَّمْسُ.

قِيلَ لِهِشَامٍ : فَأُمِرُوا بِالْقَضَاءِ ؟ قَالَ : لا بُدَّ مِنْ قَضَاءٍ.

وَقَالَ مَعْمَرٌ : سَمِعْتُ هِشَامًا يقول : لا أَدْرِي أَقَضَوْا أَمْ لا ؟ وقول هشام : لا بد من القضاء.

قاله من عنده تفقهاً ، ولم يقل : إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بالقضاء ، ولهذا قال الحافظ : " وَأَمَّا حَدِيث أَسْمَاء فَلا يُحْفَظُ فِيهِ إِثْبَات الْقِضَاء وَلا نَفْيُهُ " انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (6/402) : " فأفطروا في النهار بناء على أن الشمس قد غربت فهم جاهلون ، لا بالحكم الشرعي ، ولكن بالحال ، لم يظنوا أن الوقت في النهار ، ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء ، ولو كان القضاء واجبا لكان من شريعة الله ، ولكان محفوظا ، فلما لم يحفظ ، ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم فالأصل براءة الذمة ، وعدم القضاء " انتهى.

وقال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (25/231) : " وهذا يدل على أنه لا يجب القضاء ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لو أمرهم بالقضاء لشاع ذلك كما نقل فطرهم ، فلما لم ينقل ذلك دل على أنه لم يأمرهم به.

فإن قيل : فقد قيل : لهشام بن عروة : أمروا بالقضاء ؟ قال : أو بد من القضاء ؟ قيل : هشام قال ذلك برأيه ، لم يرو ذلك في الحديث ، ويدل على أنه لم يكن عنده بذلك علم : أن معمراً روى عنه قال : سمعت هشاماً قال : لا أدري أقضوا أم لا ؟ ذكر هذا عنه البخاري.

وقد نقل هشام عن أبيه عروة أنهم لم يؤمروا بالقضاء ، وعروة أعلم من ابنه " انتهى باختصار وتصرف يسير.

وإذا أخذتم بالاحتياط وقضيتم يوماً مكانه فهو أحسن ، وقضاء يوم أمر سهل والحمد لله ، ولا إثم عليكم فيما حدث.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أرى من هذا الكون إلا السلبيات فكيف أتخلص من هذه السوداوية؟
- سؤال وجواب | أحس بوجع في الرأس عندما أسمع خبر وفاة أو حادث، ما تفسير هذا؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب لم أعد معه أتذوق طعما للحياة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي قلق مزمن واكتئاب فهل الابليفاي يفيد حالتي؟
- سؤال وجواب | نظرتي للحياة سلبية والأسباب مجهولة، فهل من حل لمعاناتي؟
- سؤال وجواب | شكي بزوجي بعد سفره وإصابته بثألول سيدمر حياتي!
- سؤال وجواب | كيف تتصرف الفتاة مع من أعجب بها؟
- سؤال وجواب | لدي شرود في الذهن عند التحدث أو القراءة.
- سؤال وجواب | تفصيل خلاف العلماء وأدلتهم في " زكاة الحلي" .
- سؤال وجواب | ابني يخاف ويقلق كثيرا وخاصة في الليل، فهل هذا مرض نفسي؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من إحساس بالاحتقار لنفسي لا يفارقني، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من اعوجاج وضعف وعدم تساوي الأسنان والأضراس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز حفر بئر في أرض المسجد وهل يجوز أن يستقي منه أهل الحي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن عمل التقويم لمن يعاني من ضمور عظمي في الأسنان الأمامية؟
- سؤال وجواب | كي لا تتهاون بشأن الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل