مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مصاب بنزيف وجلطات مختلفة في المخ فهل يلزمه الصوم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل هناك دواء يزيد دافعيتي وشغفي للمذاكرة؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | آلام منطقة الشرج عند التغوط أو المعاشرة
- سؤال وجواب | من أوصت برد قطع الذهب لمن أهدى إليها ذهبا
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث حمل مع تكيس بسيط على المبايض؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع والدتي لتوافق على ارتدائي النقاب؟
- سؤال وجواب | تكفير الناس من دون تثبت خطأ
- سؤال وجواب | وجود ريق كثير في الفم بعد الاستيقاظ من النوم
- سؤال وجواب | تكررت معاناتي من الهلع في الليل، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أحكام الانتفاع بالأرباح المكتسبة من سندات البنوك
- سؤال وجواب | كيف أثبت على نهج واحد سليم في الحياة وعندي اضطراب وجداني؟
- سؤال وجواب | هل ممارسة العادة السيئة تسبب ألما في الشرج؟
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الطبيعية أو الأغذية التي تزيد التبويض؟
- سؤال وجواب | ما كيفية التعامل مع المعاق عقلياً بعد كبره، وعدم تداركه بالتدريب في الصغر؟
- سؤال وجواب | مع انخفاض مخزون البويضات هل هناك أمل في الحمل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

والد زوجتي مصاب بنزيف وجلطات مختلفة في المخ ، عافانا وعافاكم الله , وهو لا يتحرك ومشلول كاملا وقد يستطيع رفع كأس ماء بالمساندة ليشرب ، ويبقى يحمل الكأس ساعة لو نسيناه لعدم إدراكه أنه أنهى الشرب.

ذاكرته ذهبت تقريبا.

الأطباء أجمعوا أن لا شفاء إلا عند الله.

وهو على هذا الحال وتسوء منذ الست سنوات والحمد لله , ولا يمكن الاستغناء عن الأدوية اليومية والعلاج الطبيعي.

وهذه تكلفهم الآلاف شهريا.

ولا يصلي منذها ويذهب الحمام محمولا ويعيش منذ سنة أو أكثر بقسطرة البول أو الكافولة ولا يستطيع التحكم بالبول أو البراز أو حتى لفت نظرنا مهما حاولنا تعليمه أن يبلغنا بأي إشارة , لا يتكلم تقريبا وإدراكه لا يتعدى أنه يعرف وجوهنا ويتأثر عند سماع قصص حزينة مثلا , حاولنا معه أن يصلي حتى بعينه , ولكنه غير مدرك تقريبا ولا يتذكر الآيات والتشهد وعدد الركعات لكل فرض.

هل عليه كفارة بالصلاة ! أو الصوم خصوصا ! هل هو بعداد المريض المذكور بحالة كفارة الصائم ويجب على أهله إطعام مسكين عن كل يوم؟ أم بعداد المجنون أو المعتوه الذي لا يدرك فيسقط عنه الصوم والصلاة ؟.

الحمد لله.

من ذهبت ذاكرته ، وتغير عقله ، وأصبح لا يعي ، سقط عنه الصوم والصلاة ، ولا كفارة عليه ، لأن من شرط التكليف صحة العقل.

قال صلى الله عليه وسلم : ( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ : عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ، وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ ) رواه أبو داود (4403) والترمذي (1423) والنسائي (3432) وابن ماجه (2041) قَالَ أَبُو دَاوُد : رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَادَ فِيهِ : ( وَالْخَرِفِ ).

والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود.

قال في "عون المعبود" : " ( الْخَرِف ) : مِنْ الْخَرَف : فَسَاد الْعَقْل مِنْ الْكِبَر.

قَالَ السُّبْكِيّ : يَقْتَضِي أَنَّهُ زَائِد عَلَى الثَّلَاثَة ، وَهَذَا صَحِيح ، وَالْمُرَاد بِهِ الشَّيْخ الْكَبِير الَّذِي زَالَ عَقْله مِنْ كِبَر ؛ فَإِنَّ الشَّيْخ الْكَبِير قَدْ يَعْرِض لَهُ اِخْتِلَاط عَقْل يَمْنَعهُ مِنْ التَّمْيِيز ، وَيُخْرِجهُ عَنْ أَهْلِيَّة التَّكْلِيف ، وَلَا يُسَمَّى جُنُونًا ; وَلَمْ يَقُلْ فِي الْحَدِيث : حَتَّى يَعْقِل ، لِأَنَّ الْغَالِب أَنَّهُ لَا يَبْرَأ مِنْهُ إِلَى الْمَوْت , وَلَوْ بَرِئَ فِي بَعْض الْأَوْقَات بِرُجُوعِ عَقْله تَعَلَّقَ بِهِ التَّكْلِيف ." انتهى باختصار.

وينظر : "الأشباه والنظائر" للسيوطي ، ص (212).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " لا يجب الصوم أداءً إلا بشروط : أولها : العقل.

الثاني: البلوغ.

الثالث : الإسلام.

الرابع : القدرة.

الخامس : الإقامة.

السادس : الخلو من الحيض والنفاس بالنسبة للنساء.

– الأول : العقل ، وضده فقد العقل ، سواءً بجنون خرف يعني: هرم ، أو حادث أزال عقله وشعوره ، فهذا ليس عليه شيء ؛ لفقد العقل ، وعلى هذا فالكبير الذي وصل إلى حد الهذرمة ليس عليه صيام ولا إطعام ؛ لأنه لا عقل له ، وكذلك من أغمي عليه بحادث أو غيره فإنه ليس عليه صوم ولا إطعام ؛ لأنه ليس بعاقل " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (220/4).

وقال أيضا : " من فقد عقله لكبر أو حادث لا يرجى زواله ، فإنه لا يجب عليه الصوم مثل المهذري كبير السن الذي بلغ سناً لا يحسن فيه القول ، فهو بمنزلة الصبي وليس عليه صوم ، وكذلك من أصيب بحادث أذهب عقله على وجه لا يرجى برؤه ، أما إذا كان يرجى برؤه بأن أغمي عليه فقط فهذا إذا أفاق فإنه يقضي ، لكن إذا زال عقله كلياً فإنه لا صوم عليه.

يعني وإذا لم يكن عليه صوم فلا فدية عليه " انتهى من "شرح الكافي" بتصرف يسير.

فالذي يظهر أنه لا تجب عليه الصلاة ولا الصيام ، ولا يجب أن يطعم عنه بدل الصيام.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم ونقص في الفيتامينات بعد الولادة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع العم الظالم، وهل تجوز مقاطعته؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يعظم مشايخ الصوفية
- سؤال وجواب | هل تنصحوننا بعملية أطفال الأنابيب بعد تعذر العلاج؟
- سؤال وجواب | كفالة الأيتام واللقطاء تغني عن التبني
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من لا يعتبر وقوع طلاق الحائض
- سؤال وجواب | هل أنا مصابة باكتئاب أم قلق وضعف تركيز؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب موعد التبويض كل شهر
- سؤال وجواب | حكم من شارك في إجهاض جنين من حرام
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض لم يحصل حمل لمدة سنة، كيف أزيد من فرص الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في التبويض، وأشعر بألم في بطني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالاختناق عند الكلام؟
- سؤال وجواب | شياطين الإنس والجن. تعريفهم. والوقاية منهم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم عضلات البطن، وأخاف من الحمل معها فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل النوم بعد صلاة العصر مكروه في الدين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل