مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صفة صلاة الاستخارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب الضمان في الشراكة
- سؤال وجواب | ونزعنا ما في صدورهم من غل
- سؤال وجواب | رعشة في اليد والرجل أثناء ضغوط العمل، ما الحل؟
- سؤال وجواب | مطالبة البنت بحقّها من معاش أبيها المتوفى ليس من العقوق لأمها
- سؤال وجواب | استخدمت فرد الشعر بطريقة خاطئة فتلف شعري
- سؤال وجواب | أخاف أن أحمل وأجهض للمرة الرابعة!
- سؤال وجواب | بات الحزن يلازمني دائماً من إهمال أبي وفراغي العاطفي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | الدعاء المسنون لمن خاف من شخص
- سؤال وجواب | حكم قراءة القصص المصورة المحتوية على شكل خيالي للإنسان
- سؤال وجواب | مسائل في تطهير النجاسة وانتقالها
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الأم في عدم الزواج من امرأة أجنبية كتابية
- سؤال وجواب | واجب المسلم تجاه والده الكافر
- سؤال وجواب | ما تأثير وجود كيس مائي في الكبد على الولادة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | أعاني من نتف الشعر منذ طفولتي، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | سكن الابن هو وامرأته مع والديه بغير رضاهما
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

كيف تكون صلاة الاستخارة؟ وماهو الدعاء الذي يقال فيها؟.

الحمد لله.

صفة صلاة الاستخارة صفة صلاة الاستخارة قد رواها جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ السَّلَمِيُّ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُ أَصْحَابَهُ الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُهُمْ السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ خَيْرًا لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ [ واصرفه عني ] وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ.

رواه البخاري 6841 وله روايات أخرى في الترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجة وأحمد شرح حديث الاستخارة قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث: الاستخارة : اسم، واستخار الله طلب منه الخِيَرة، والمراد طلب خير الأمرين لمن احتاج إلى أحدهما.

قوله كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة.

في الأمور كلها قال ابن أبي جمرة: هو عام أريد به الخصوص، فإن الواجب والمستحب لا يستخار في فعلهما والحرام والمكروه لا يستخار في تركهما، فانحصر الأمر في المباح وفي المستحب إذا تعارض منه أمران أيهما يبدأ به ويقتصر عليه.

قلت:.

ويتناول العموم العظيم من الأمور والحقير، فرب حقير يترتب عليه الأمر العظيم.

قوله إذا هَمَّ.

وقع في حديث ابن مسعود "إذا أراد أحدكم أمرا فليقل".

قوله فليركع ركعتين.

من غير الفريضة فيه احتراز عن صلاة الصبح مثلا.

وقال النووي في "الأذكار": لو دعا بدعاء الاستخارة عقب راتبة صلاة الظهر مثلا أو غيرها من النوافل الراتبة والمطلقة.

ويظهر أن يقال: إن نوى تلك الصلاة بعينها وصلاة الاستخارة معا أجزأ، بخلاف ما إذا لم ينو.

وقال ابن أبي جمرة.

الحكمة في تقديم الصلاة على الدعاء أن المراد بالاستخارة حصول الجمع بين خيري الدنيا والآخرة فيحتاج إلى قرع باب المَلِك، ولا شيء لذلك أنجع ولا أنجح من الصلاة لما فيها من تعظيم الله والثناء عليه والافتقار إليه مآلا وحالا.

وقوله ثم ليقل ظاهر في أن الدعاء المذكور يكون بعد الفراغ من الصلاة ويحتمل أن يكون الترتيب فيه بالنسبة لأذكار الصلاة ودعائها فيقوله بعد الفراغ وقبل السلام.

قوله اللهم إني أستخيرك بعلمك الباء للتعليل أي لأنك أعلم، وكذا هي في قوله "بقدرتك" ويحتمل أن تكون للاستعانة.

وقوله "وأستقدرك".

معناه أطلب منك أن تجعل لي قدرة على المطلوب، ويحتمل أن يكون المعنى أطلب منك أن تقدِّره لي، والمراد بالتقدير التيسير.

قوله وأسالك من فضلك إشارة إلى أن إعطاء الرب فضل منه، وليس لأحد عليه حق في نعمه كما هو مذهب أهل السنة.

قوله فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم إشارة إلى أن العلم والقدرة لله وحده، وليس للعبد من ذلك إلا ما قدّر الله له.

قوله ا للهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر.

في رواية.

ثم يسميه بعينه.

وظاهر سياقه أن ينطق به، ويحتمل أن يكتفي باستحضاره بقلبه عند الدعاء.

قوله فاقدره لي.

أي نَجِّزه لي، وقيل معناه يسره لي.

قوله فاصرفه عني واصرفني عنه أي حتى لا يبقى قلبه بعد صرف الأمر عنه متعلقا به، قوله ورَضِّني.

أي اجعلني بذلك راضيا فلا أندم على طلبه ولا على وقوعه لأني لا أعلم عاقبته وإن كنت حال طلبه راضيا به.

والسرّ فيه أن لا يبقى قلبه متعلقا به فلا يطمئن خاطره.

والرضا سكون النفس إلى القضاء.

انتهى ملخّصا من شرح الحافظ ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث في كتاب الدعوات وكتاب التوحيد من صحيح البخاري.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى يكون العاصي فاسقا أو مرتدا بمعصيته؟
- سؤال وجواب | ليس من شروط صحة الذكاة السلامة من الفسق
- سؤال وجواب | أخاف من الموت ولا أشعر بالواقع وأنظر للحياة بسوداوية، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من صراع مستمر مع أمي، دلوني على منهج أتعامل به معها.
- سؤال وجواب | زواجي قريب وأريد حلا لشعري الخفيف في مقدمة رأسي!
- سؤال وجواب | هل تجب على الأب نفقة البنت وأجرة تعليمها إذا كان لها مال؟
- سؤال وجواب | معاودة الدم للنفساء بعد انقطاعه
- سؤال وجواب | صلة الرحم تتحقق بالمتعارف عليه
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وآلام في الرأس بعد إصابتي بالتهاب في المثانة.
- سؤال وجواب | حكم من قدر أياما زائدة على ما يجب قضاؤه ولم يقضها حتى دخل رمضان التالي
- سؤال وجواب | أحاول أن تكون شخصيتي قوية وأتقمص أكثر من شخصية. أريد علاجا
- سؤال وجواب | طنين الأذنين ودلالاته
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين من أعظم أسباب الفلاح في الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | هل يعذر أهل الفترة في مظالم العباد؟ وما مصيرهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من خروج دم من فتحة الشرج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل