مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الزكاة عن البيوت المخصصة للاستجمام- سؤال وجواب | حكم الترعيد في قراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم تخلف المصاب بمرض التوحد عن الجمعة والجماعة
- سؤال وجواب | حكم شراء سكن بشرط وضع وديعة للصيانة ببنك ربوي
- سؤال وجواب | وجوب نفقة الزوجة والأولاد قبل صدور الحكم بالخلع
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر واضطراب في النوم، وعندي مشاكل حياتية
- سؤال وجواب | الأراضي التي تجب فيها الزكاة والتي لا تجب
- سؤال وجواب | رؤية علمية وشرعية في مقولة: (غسل الشعر أيام الدورة يسبب السرطان)
- سؤال وجواب | حكم إخراج ما فيه ذكر الله تعالى من القمامة وهل يلزم المبادرة إلى إتلافه ولو فاتته الجماعة
- سؤال وجواب | يتعين على المسلم السالم من العذر حضور الجماعة
- سؤال وجواب | الوطء بين الجن والإنس ممكن الوقوع
- سؤال وجواب | أساليب إصلاح الأخ المؤذي
- سؤال وجواب | ما علاقة الرعشة وضيق التنفس بمرض الصرع الجزئي؟
- سؤال وجواب | أشعر بنبضات قلبي خاصة وقت الراحة. هل هو شعور نفسي أم ماذا؟
- سؤال وجواب | وضع جهازا للصيانة ولم يرجع لأخذه
قال أحدهم : إن رواية عائشة التي تحدثت فيها عن الصلاة أحد عشر ركعة إنما كان بشأن صلاة التهجد أو الوتر وليس التراويح ، فما تعليقكم ؟.
الحمد لله.
صلاة التهجد والوتر والتراويح كلها يجمعها اسم قيام الليل أو التراويح ، غير أن التراويح هي قيام الليل في رمضان خاصة.
وكلام عائشة رضي الله عنها إنما هو عن صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم بالليل ، وذلك شامل لكل صلاة يصليها بالليل.
روى البخاري (3569) ، ومسلم (738) عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : كَيْفَ كَانَتْ صَلاَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ ؟ قَالَتْ : " مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلاَ فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا ، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ قَالَ : ( تَنَامُ عَيْنِي وَلاَ يَنَامُ قَلْبِي ).
قال النووي رحمه الله : " وَعَنْهَا - رضي الله عنها - فِي الْبُخَارِيِّ أَنَّ صَلَاتَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِاللَّيْلِ سَبْعٌ وَتِسْعٌ ، وَذَكَرَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ بَعْدَ هَذَا من حديث ابن عَبَّاسٍ أَنَّ صَلَاتَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْفَجْرِ سُنَّةُ الصُّبْحِ ، وَفِي حَدِيثِ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ثُمَّ طَوِيلَتَيْنِ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : فَتِلْكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ.
قَالَ الْقَاضِي : قَالَ الْعُلَمَاءُ : فِي هَذِهِ الْأَحَادِيثِ إِخْبَارُ كُلِّ واحد من ابن عباس وزيد وعائشة بما شاهد " انتهى.
وكل واحد من هؤلاء الصحابة ذكر مجموع ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليه بالليل وذلك يشمل التهجد وغيره.
فقد ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله أن قول عائشة : ( إن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل سبع وتسع ) مرادها أن ذلك وقع في أوقات مختلفة.
ومرادها بقولها : ( كان لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة ) أن ذلك كان أكثر ما كان يصليه بالليل ، ولم يكن يزيد على ذلك.
وأما قولها : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ثلاث عشرة ركعة ) فقد ذكر الحافظ ابن حجر فيه احتمالين : يحتمل أنها أضافت إلى صلاة الليل سنة العشاء فإنها تصلي بالليل ، ويحتمل أنها أضافت الركعتين الخفيفتين اللتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتتح بهما صلاة الليل.
قال الحافظ : وهذا أرجح في نظري.
" فتح الباري ".
فتبين بهذا أن مراد عائشة رضي الله عنها مجموع ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليه بالليل ، وهذا هو ما فهمه العلماء من حديثها.
وينظر للفائدة إلى إجابة السؤال رقم : ( 9036 ).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجوز للعامل في الصيدلية أخذ نسبة الخصم لنفسه لو لم يعملها للزبون؟- سؤال وجواب | أمر يشغل بالي كثيرا ويؤثر على أدائي للعبادات. فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | قضاء الدين بمثله دون الزيادة
- سؤال وجواب | من نذر شيئا فلا يجوز له تغييره أو دفع قيمته
- سؤال وجواب | زكاة البضاعة الموروثة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التهاب متكرر في الحلق؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | المسافة التي توجب الذهاب إلى الجمعة؟
- سؤال وجواب | الوساوس لا تضر ما دام المرء يدافعها ويكرهها بقلبه
- سؤال وجواب | حلف بالله أنه سيقتص من أبويه وخاله الذين يمنعونه من إطلاق الحية
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في شرط حلِّ المطلقة ثلاثا لزوجها الأول
- سؤال وجواب | فوائد التوكل على الله ودعائه
- سؤال وجواب | لا يجوز لمن عنده مال أمانة أن يستخدمه لنفسه إلا بإذن مالكه
- سؤال وجواب | هل تجب الجمعة على الحاج المسافر
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الديون عند انخفاض العملة
- سؤال وجواب | ما سبب الانتفاخ تحت الإبط؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا