مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يسأل عن حديث "إذا وجد أحدكم رزا في بطنه فلينصرف، فليتوضأ، ثم ليبنِ على صلاته "

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | متى يمكن وضع الطفل في الدراجة أو المشاية؟
- سؤال وجواب | يتبع المأموم إمامه ولا يشتغل بإتمام القراءة
- سؤال وجواب | ما فائدة القسط الهندي في علاج السكر؟ وما هي أفضل أنواع الصمغ العربي؟
- سؤال وجواب | أعاني من البطانة المهاجرة والتكيس وأتناول الفيزان فهل يمكنني الحمل؟
- سؤال وجواب | التفريق بين كمية الحليب للمولود الذكر وكمية الحليب للمولود الأنثى
- سؤال وجواب | تعرضت لضغوط في المعهد الذي أدرس فيه، فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التأكد من إشباع طفلي التوأم من الرضاعة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة طلب الطلاق لأن الزوج لم يلتزم بفرش البيت حسب الاتفاق؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام متقطعة في الرأس والرقبة، فهل ضرس العقل هو السبب؟
- سؤال وجواب | الزواج بعد علاقة حب هل تنعدم معه البركة
- سؤال وجواب | الفيتامينات والمعادن الملائمة للطفل في أشهره الأولى
- سؤال وجواب | بسبب الخلاف الدائم مع زوجتي أظل أسبوعين لا أكلمها، هل هذا صواب؟
- سؤال وجواب | هل تختلع المرأة غير القادرة على النفقة على نفسها وأولادها توكلًا على الله تعالى؟
- سؤال وجواب | من أحكام البائن بينونة صغرى أو كبرى
- سؤال وجواب | حكم المسح على الخفين دون طهارة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

قرأت حديثاً : ( إذا وجد أحدكم رِزَّاً فى صلاته فلينصرف وليتوضأ ) ، أو قال : (فليتوضأ ) ، لا أذكر ، فما معنى هذا الحديث ؟.

الحمد لله.

أولا : هذا الأثر رُوي موقوفا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أخرجه ابن أبي شيبة (1/13) ، والدارقطني في السنن (1/156) وغيرهما : من طريق أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : " إذا وجد أحدكم في بطنه رِزًّا أو قيئًا أو رعافًا، فلينصرف، فليتوضأ، ثم ليبنِ على صلاته ما لم يتكلم ".

وأخرجه البيهقي أيضا (2/363) من طريق شعبة، عن أبي إسحاق به ، وللأثر أسانيد أخرى.

أما الوارد بهذا المعنى مرفوعا فضعيف : من ذلك ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده (668) عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُصَلِّي إِذِ انْصَرَفَ وَنَحْنُ قِيَامٌ، ثُمَّ أَقْبَلَ وَرَأْسُهُ يَقْطُرُ، فَصَلَّى لَنَا الصَّلاةَ، ثُمَّ قَالَ: " إِنِّي ذَكَرْتُ أَنِّي كُنْتُ جُنُبًا حِينَ قُمْتُ إِلَى الصَّلاةِ ، لَمْ أَغْتَسِلْ، فَمَنْ وَجَدَ مِنْكُمْ فِي بَطْنِهِ رِزًّا، أَوْ كَانَ عَلَى مِثْلِ مَا كُنْتُ عَلَيْهِ، فَلْيَنْصَرِفْ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ حَاجَتِهِ، أَوْ غُسْلِهِ، ثُمَّ يَعُودُ إِلَى صَلاتِهِ ".

لكنه حديث ضعيف ، في إسناده ابن لهيعة ، وحاله معروف ، وقد اضطرب في روايته لهذا الحديث.

قال ابن أبي حاتم رحمه الله : " وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَرِيرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : ( مَنْ وَجَدَ فِي بَطْنِهِ رِزًّا وَهُوَ فِي الصَّلاةِ فَلْيَنْصَرِف.

).

قَالَ أَبِي : أَنَا أَرْضَى أَنْ يَكُونَ هَذَا مِنْ كَلامِ عَلِيٍّ ، مَوْقُوفٌ ! وَابْنُ لَهِيعَةَ قَدْ خَلَطَ فِي حَدِيثِهِ ، فَأَمَّا فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، فَقَالَ مَرَّةً حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هُبَيْرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَرِيرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

وَقَالَ مَرَّةً حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَرِيرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم " انتهى، من "علل الحديث" (1/486).

وبمعناه ما جاء من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فلينصرف فليتوضأ ، ثم ليبن على صلاته ، وهو في ذلك لا يتكلم) رواه ابن ماجه (1221) لكنه حديث معلول أيضا ، ينظر "التلخيص الحبير" لابن حجر (1/495).

ثانيا : أما من حيث المعنى ، فقد قال ابن الأثير : "الرِّزُّ فِي الأصْل: الصَّوت الخَفِيُّ، ويُريد بِهِ القَرْقَرةَ.

وَقِيلَ هُوَ غَمْز الحدَث وحَرَكته للخرُوج، وَأَمْرُهُ بالوُضوء لِئَلَّا يُدَافع أحَدَ الأخْبَثين، وَإِلَّا فلَيْس بِوَاجِبٍ إنْ لَمْ يَخْرُج الحدثُ" انتهى من "النهاية في غريب الحديث والأثر" (2/219).

وبقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال الحنفية ، واحتجوا بحديث عائشة المرفوع المذكور آنفا.

وخالفهم جمهور أهل العلم من الشافعية والحنابلة والمالكية ، وهو قول المسور بن مخرمة رضي الله عنه.

ودليلهم على ذلك قول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِذَا فَسَا أَحَدُكُمْ فِي الصَّلَاةِ فَلْيَنْصَرِفْ فَلْيَتَوَضَّأْ ، وَلْيُعِدْ الصَّلَاةَ) رواه أبو داود (205) والحديث مختلف في صحته ، وصححه ابن حبان ، وحسنه غيره.

وردوا على قول الحنفية بضعف حديث عائشة ، وأما أثر علي فموقوف عليه.

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : "إذا انتقض وضوؤكِ في الصلاة ، عن يقين ، بسماع الصوت ، أو بوجود الرائحة، فعليك أن تعيدي الوضوء والصلاة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف وليتوضأ وليعد الصلاة) رواه أهل السنن بإسناد حسن، ولقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) متفق على صحته" انتهى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من انسداد قناة فالوب، فهل هناك أمل في الإنجاب؟
- سؤال وجواب | حكم بيع بطاقات الشحن بالتقسيط
- سؤال وجواب | كيف يتم استقبال المولود الجديد حسب السنة النبوية؟
- سؤال وجواب | أهمية علم تواريخ المتون
- سؤال وجواب | الروماتيود المفصلي وعلاجه.
- سؤال وجواب | مشكلتي كل شهر مع القلق والهلع، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي استفساراتٌ تتعلق بالأطفال الرضع، وكيفية العناية بهم؟
- سؤال وجواب | مسائل حول سجود السهو
- سؤال وجواب | آثار كريم تريتوسبوت على وجهي هل هي طبيعية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أسباب التعرق المستمر لدى الرضيع
- سؤال وجواب | كم الفترة التي أستمر عليها لجرعة زاندول؟
- سؤال وجواب | معاناتي من التبول اللاإرادي أتعبتني، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل ما أشكو منه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | مشكلتي الأساسية الخوف من الوحدة فكيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | أعاني من القيء، ومن عدة آلام، تزداد مع الحركة، ماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل