مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تجب الجماعة في قضاء الفريضة الفائتة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من اختلال الأنية وأسئلة فلسفية!- سؤال وجواب | زوجي دون مشاعر وكلما تقربت منه زاد مني بعدا فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإجهاض الناتج عن علاقة زنا
- سؤال وجواب | معنى "ما انتهى إليه بصره من خلقه" .
- سؤال وجواب | ثابري على دعوة هذه الفتاة مع الحذر من شذوذها
- سؤال وجواب | حكم صلاة من انكشف شيء من يدها
- سؤال وجواب | علاج داء السمكية
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية دينية بسبب أن من يتقدم للزواج أصغر سناً مني
- سؤال وجواب | الصبر على أذى الخلق من علامات قوة الإيمان
- سؤال وجواب | المستمني إن أمنى ولم يغتسل جهلا بوجوب الغسل فهل يلزمه قضاء صلاته
- سؤال وجواب | هل تزوّج موسى من بنت شعيب قبل انقضاء المدة المتفق عليها أم بعد تمامها؟
- سؤال وجواب | كيفية إجراء عملية التنظير؟
- سؤال وجواب | شبهة حول موت النبي صلى الله عليه وسلم متأثرا بالشاة المسمومة
- سؤال وجواب | حكم ستر الذقن وما تحته في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | زيادة الوزن هل هي بسبب الغدة أم الأدوية؟
حانت صلاة المغرب ، ولم نصل إلا بعد الوقت ، أي تقريباً بعد نصف ساعة ، وكان عددنا خمسة أشخاص ، فقام أحد منهم ليقيم الصلاة ، وكنت قد توضأت ، وشخص آخر ينتظر ليتوضأ ، حتى تتم صلاة الجماعة ، وللعلم فإن الصلاة ليست في المسجد ، فسبقتهم بصلاة المغرب منفرداً ، ولم أنتظر ؛ لأن المكان الذي سوف نصلي فيه لا يسع مطلقاً لهذا العدد ، وفعلت ذلك بنية إفساح المكان للآخرين ، فهل يعتبر فعلي شنيعا ؟ بمعنى كفر أو عصيان ؟ لأنني لم أنتظر لأصلي مع القوم ، لأنني صليت منفرداً ، وللعلم أيضاً ، قد شرعت في الصلاة قبل أن يقيموا الجماعة ؟.
الحمد لله.
ثانيا: من فاتته الجماعة الأولى : شرع له أن يصلي الفريضة جماعة ، مع غيره ، قل ذلك الجمع أو كثر ، وهو أفضل من صلاته منفردا.
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (.
وَصَلَاةُ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلِ أَزْكَى مِنْ صَلَاتِهِ وَحْدَهُ وَصَلَاةُ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلَيْنِ أَزْكَى مِنْ صَلَاتِهِ مَعَ الرَّجُلِ وَمَا كَانُوا أَكْثَرَ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ) رواه أبو داود (554) ، والنسائي (843) وغيرهما ، وحسنه الألباني.
قال ابن المنذر رحمه الله : " فَإِذَا فَاتَ جَمَاعَةً الصَّلَاةُ مَعَ الْإِمَامِ صَلَّوْا جَمَاعَةً اتِّبَاعًا " انتهى من " الأوسط " (4/216).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وَعَلَى هَذَا الْقَوْلِ [ يعني : وجوب صلاة الجماعة ] : فَإِذَا صَلَّى الرَّجُلُ وَحْدَهُ.
وَأَمْكَنَهُ أَنْ يُصَلِّيَ بَعْدَ ذَلِكَ فِي جَمَاعَةٍ : فَعَلَ ذَلِكَ ، وَإِنْ لَمْ يُمْكِنْهُ فِعْلُ الْجَمَاعَةِ : اسْتَغْفَرَ اللَّهَ " انتهى من " مجموع الفتاوى " (23/242) ، وينظر " مجموع الفتاوى " (23/233).
ووجوب الجماعة الثانية ، مع الإمكان ، لمن فاتته الجماعة الأولى : محتمل ، متوجه على قول من يقول بأصل وجوب صلاة الجماعة.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " الجماعة الثانية مشروعة ، وقد تجب لعموم الأدلة إذا فاتته الجماعة الأولى، فإذا جاء الإنسان إلى المسجد ، وقد صلى الناس ، وتيسر له جماعة : فإنه مشروع له أن يصلي جماعة ، ولا يصلي وحده.
وقد يقال بالوجوب ، لعموم الأدلة.
ومن الدليل على هذا " أن رجلا جاء والنبي صلى الله عليه وسلم قد سلم من صلاته ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من يتصدق على هذا فيصلي معه ) ".
ولعموم الأدلة الدالة على أن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة.
ومن قال : إنها تختص بالأولى : فعليه الدليل المخصص ، ومجرد الرأي ليس حجة.
ويدل على ذلك – أيضا - قوله صلى الله عليه وسلم : ( صلاة الرجل في جماعة تفضل على صلاته في سوقه وفي بيته بخمس وعشرين ضعفا ).
فإذا فاتته الأولى ، ويسر الله جماعة في مسجد آخر ، أو في نفس المسجد ، فمشروع له أن يصلي جماعة.
" انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (12/166).
وقال - أيضا - رحمه الله (12/169) : " الواجب عليهم أن يصلوا جماعة إذا فاتتهم الجماعة الأولى ؛ لعموم الآيات والأحاديث في الأمر بالصلاة في الجماعة ، ولكن فضلها ليس كفضل الجماعة الأولى " انتهى.
وسئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله عن رجل تخلف عن الجماعة الأولى أيصلي منفردا وهو يجد متخلفين آخرين ؟ فأجاب : " عليه أن ينتظر جماعة من المتخلفين.
وليس له أن يصلي وحده مع وجود جماعة متخلفين ".
انتهى من " فتاوى ابن جبرين " (13/54) بترقيم الشاملة.
على أن ذلك لا يعني أن السائل قد أثم بفعله ذلك ، وصلاته منفردا ؛ وذلك لأن نفس وجوب الجماعة : مختلف فيه من أصله ، اختلافا معتبرا ، بين أهل العلم ، ثم الجماعة الثانية ، أو صلاة المرء مع غيره : ليس هو كالجماعة الأولى ، في الفضيلة ، وليس القول في حكمها أيضا بقوة وظهور القول في الجماعة الأولى.
ثم إنه إن فعل ذلك متأولا ، كما ذكر السائل : ضيق المكان ، أو نحو ذلك : كان معذورا بتأوله ، ولا يظهر عليه حرج ، إن شاء الله.
وأما الكفر ، معاذ الله ، فلا مدخل له في مثل ذلك أصلا ، بل هو من وسوسة الشيطان ، وتحزينه للمؤمنين.
ثالثا : وأما إذا خرج وقت الصلاة بالكلية ، وكانت الصلاة قضاء للفائتة ، فتشرع صلاة الجماعة لها كذلك ، وإن كان أمرها أهون من الصلاة المؤداة في وقتها ، وليس تأكد الجماعة في القضاء ، كتأكدها في الوقت.
قال النووي في " المجموع " (4/189) : " الْمَقْضِيَّةُ مِنْ الْمَكْتُوبَاتِ : فَلَيْسَتْ الْجَمَاعَةُ فِيهَا فَرْضَ عَيْنٍ ، وَلَا كِفَايَةٍ ، بِلَا خِلَافٍ " انتهى.
وجاء في " حاشية الروض المربع " (2/256) " وفي قصة الخندق ونومهم ، استحباب قضاء الفوائت جماعة ، وهو قول أكثر أهل العلم " انتهى ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا علاقة للهجرة أو الإقامة في قضاء الصلوات- سؤال وجواب | ما تشخيصكم لانتفاخ اللثة وتغيرها للون الأبيض؟
- سؤال وجواب | أواظب على الصلاة، وقراءة القرآن ولكني مصاب بوساوس خبيثة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الصلاة بالملابس الضيقة
- سؤال وجواب | ما حكم تأخير قضاء الفائتة من غير عذر؟
- سؤال وجواب | ما سبب خروج المذي عند لعب ألعاب الفيديو؟
- سؤال وجواب | سدل اليدين عند التعب هل فيه مشابهة للرافضة ؟
- سؤال وجواب | حد عورة الرجل في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة في ثوب يشف قليلا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في صلاة من يخطئ في التشهد
- سؤال وجواب | مزايدة غير مشروعة لشبهها بالمقامرة
- سؤال وجواب | الآيات القرآنية التي نزلت في حق أبي بكر الصديق رضي الله عنه
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة في مصلى المدرسة لأن الدولة لا تعطي إجازة يوم الجمعة
- سؤال وجواب | هل يمكنني إقناع بنت خالي بقبولي زوجا عن طريق الهاتف؟
- سؤال وجواب | ما سبب خروج الودي بعد البول؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا