مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | شك في عدد السجدات ، كما أنه ترك سجود السهو جاهلاً ، فما حكم صلاته ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم شرب البوظة- سؤال وجواب | زوجها سكير مطلاق فماذا حكمها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز شرب ماء زمزم بنية نفع الغير
- سؤال وجواب | إعطاء الخطيبة الأموال الربوية لخطيبها لعجزه عن تكاليف الزواج
- سؤال وجواب | أشكو من نوبات الرشح المزمنة، ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | لا ترث الضرة من ضرتها
- سؤال وجواب | ما علاج الحرارة والإسهال لطفل حديث الولادة؟
- سؤال وجواب | ضعف الشخصية، والخوف من مواجهة الناس، والخجل.كيف أتخلص منها
- سؤال وجواب | المخدرات محرمة دون أدنى شك.
- سؤال وجواب | فتاة بعمر 31 ومتخوف من الناحية الإنجابية. فهل أرتبط بها؟
- سؤال وجواب | التجشؤ وكثرة اللعاب هل هي أعراض القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | هل يمنع شرب البيبسي لكونه يضر بالشاربين
- سؤال وجواب | بسبب عملية فقدت القدرة على التحكم في التبول، فما العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | التدخين. تأذي الملائكة منه وموقفك ممن يقترفه
- سؤال وجواب | هل يقطع الصلاة لأجل رفع المصحف فوق كتاب التفسير
شك في عدد السجدات فبنى على اليقين وزاد سجدة عملا بفتوى الشيخ ابن باز ، ثم لم يسجد للسهو بعد السلام ظنا منه أنّ لا سجود عليه ، فهل صلاته صحيحة ؟.
الحمد لله.
أولاً : من شك في عدد السجدات ، بأن شك هل سجد سجدة واحدة أو سجدتين ؟ فإنه يبني على اليقين ، وهو الأقل ، فيجعلها سجدة واحدة ويأتي بالسجدة الثانية ، ثم يسجد للسهو قبل السلام على سبيل الأفضلية ، وهذا القول هو اختيار الشيخ ابن باز رحمه الله.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " أما إذا كان الشك في الصلاة ، فإنه يأتي بالسجدة ويبني على اليقين ، إذا شك هل سجد سجدة أو سجدتين يأتي بالسجدة الثانية سواء في الركعة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة ، ويسجد للسهو قبل السلام ، وإن سجد بعد السلام فلا بأس ، ولكن الأفضل قبل السلام ".
انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (30/11).
وذهب بعض أهل العلم إلى أن الشك في ترك الأركان كالشك في عدد الركعات ، فيبني على اليقين الذي هو الأقل إذا لم يترجح عنده أحد الاحتمالين ، ويسجد للسهو في هذه الحال قبل السلام.
وأما إذا ترجح عنده أحد الاحتمالين : فإنه يعمل به ، ويبني عليه ، ويكون السجود للسهو بعد السلام.
قال المرداوي رحمه الله : " قَوْلُهُ ( وَمَنْ شَكَّ فِي تَرْكِ رُكْنٍ : فَهُوَ كَتَرْكِهِ ) هَذَا الْمَذْهَبُ , وَعَلَيْهِ أَكْثَرُ الْأَصْحَابِ وَقَطَعَ بِهِ كَثِيرٌ مِنْهُمْ , وَقِيلَ : هُوَ كَتَرْكِ رَكْعَةٍ قِيَاسًا , فَيَتَحَرَّى ، وَيَعْمَلُ بِغَلَبَةِ الظَّنِّ " انتهى من " الانصاف " (2/150).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وإن شكَّ في تَرْكِ رُكن فكتركه أي : لو شَكَّ هل فَعَلَ الرُّكن أو تَرَكَه ، كان حكمه حكم مَنْ تركه.
مثاله : قام إلى الرَّكعة الثانية ؛ فَشَكَّ هل سَجَدَ مرَّتين أم مرَّة واحدة ؟.
وكان الشَّكُّ في تَرْكِ الرُّكن كالتَّرك ؛ لأن الأصل عدمُ فِعْله ، فإذا شَكَّ هل فَعَلَه ، لكن إذا غلب على ظَنِّه أنه فَعَلَه ؛ فعلى القول الرَّاجح وهو العمل بغلبة الظَّنِّ يكون فاعلاً له حكماً ، ولا يرجع ؛ لأننا ذكرنا إذا شَكَّ في عدد الركعات يبني على غالب ظَنِّهِ ، ولكن عليه سجود السَّهو بعد السلام " انتهى من " الشرح الممتع " (3/384).
ثانياً : نص أهل العلم رحمهم الله : على أن من ترك سجود السهو ناسياً ، فإنه يقضيه إذا لم يطل الفصل ، فإن طال الفصل سقط السجود السهو عن المصلي ، وصلاته صحيحة.
قال البهوتي رحمه الله : ( وَإِنْ نَسِيَهُ ) أَيْ : السُّجُودَ وَقَدْ نُدِبَ ( قَبْلَهُ ) أَيْ : السَّلَامُ ( قَضَاهُ ) وُجُوبًا إنْ وَجَبَ ( وَلَوْ ) كَانَ ( شُرِعَ فِي ) صَلَاةٍ ( أُخْرَى فَ ) يَقْضِيهِ ( إذَا سَلَّمَ ) مِنْهَا إنْ قَرُبَ الْفَصْلُ , وَلَمْ يُحْدِثْ , وَلَمْ يَخْرُجْ مِنْ الْمَسْجِدِ لِبَقَاءِ مَحَلِّهِ ( وَإِنْ طَالَ فَصْلٌ عُرْفًا , أَوْ أَحْدَثَ , أَوْ خَرَجَ مِنْ الْمَسْجِدِ لَمْ يَقْضِهِ ) أَيْ : السُّجُودَ لِفَوَاتِ مَحَلِّهِ ( وَصَحَّتْ ) صَلَاتُهُ , كَسَائِرِ الْوَاجِبَاتِ إذَا تَرَكَهَا سَهْوًا " انتهى من " شرح منتهى الإرادات " (1/235).
والجاهل في هذا كالناسي.
جاء في " فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية " (6/10) : " إذا كان تركه سجود السهو عمداً ، فصلاته باطلة وعليه إعادتها ، وإن كان تركه سهواً ، أو جهلاً ، فلا إعادة عليه وصلاته صحيحة " انتهى.
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : إذا زاد عدد الركعات في الصلاة أو نقص شيء من ذلك ولم يسجد سجود السهو ، هل الصلاة تكون باطلة ؟ فأجاب بقوله : هذا فيه تفصيل : إذا كان عزم على ترك السجود وهو في الصلاة ، فهذا إذا تعمد ذلك ، وهو يعلم الحكم الشرعي : تبطل صلاته.
أما إذا كان جاهلا أو ناسيا : ما تبطل ، وصلاته صحيحة .".
انتهى مختصراً من " فتاوى نور على الدرب " لابن باز.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الخمر محرمة في القرآن والسنة- سؤال وجواب | حكم تناول مشروب ـ بيريل ـ
- سؤال وجواب | ما الحل مع مشكلة نوم الطفل نهاراً وعدم نومه ليلاً؟
- سؤال وجواب | النية عند صوم الكفارة
- سؤال وجواب | طينة الخبال شراب معاقر الخمر
- سؤال وجواب | زواج المرأة المطلقة بشخص لا تحبه
- سؤال وجواب | حديث وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لعلي، هل فيه أشياء صحيحة؟
- سؤال وجواب | أشعر بسخونة شديدة في البطن والرجلين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | العرق والخمر حكمهما واحد
- سؤال وجواب | نصيحة الزوج بالإقلاع عن التدخين
- سؤال وجواب | عقوبة بائع الخمر
- سؤال وجواب | هل يحج عن تارك الصلاة ؟
- سؤال وجواب | سبب اختلاف علماء الحديث في الحكم على الأحاديث تصحيحا وتضعيفا
- سؤال وجواب | العصير المباح شربه لا ينجس الثوب
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من زوجها الذي يتعاطى الحشيش
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا