عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نسي الإمام التشهد الأول فقام، والمأموم بقي جالسا ولم يتابعه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من اختلال الأنية وأسئلة فلسفية!
- سؤال وجواب | زوجي دون مشاعر وكلما تقربت منه زاد مني بعدا فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإجهاض الناتج عن علاقة زنا
- سؤال وجواب | معنى "ما انتهى إليه بصره من خلقه" .
- سؤال وجواب | ثابري على دعوة هذه الفتاة مع الحذر من شذوذها
- سؤال وجواب | حكم صلاة من انكشف شيء من يدها
- سؤال وجواب | علاج داء السمكية
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية دينية بسبب أن من يتقدم للزواج أصغر سناً مني
- سؤال وجواب | الصبر على أذى الخلق من علامات قوة الإيمان
- سؤال وجواب | المستمني إن أمنى ولم يغتسل جهلا بوجوب الغسل فهل يلزمه قضاء صلاته
- سؤال وجواب | هل تزوّج موسى من بنت شعيب قبل انقضاء المدة المتفق عليها أم بعد تمامها؟
- سؤال وجواب | كيفية إجراء عملية التنظير؟
- سؤال وجواب | شبهة حول موت النبي صلى الله عليه وسلم متأثرا بالشاة المسمومة
- سؤال وجواب | حكم ستر الذقن وما تحته في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | زيادة الوزن هل هي بسبب الغدة أم الأدوية؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أرجو إفادتي بما فعلت هل هو صحيح أم لا ؟ كنت أصلي مع الإمام ، ومتابع له ، لكن عندما وصلنا للركعة الثانية نسي الإمام قراءة التشهد الأول ، وقام ليكمل الصلاة ، لكن أنا جلست وقلت التحيات ، وانتظرته ، وأنا جالس إلى أن وصل للسجود في الركعة الثالثة ، وسجدت معه ، فقام للركعة الرابعة وقمت معه ، وقبل السلام سجد الإمام للسهو وسجدت معه ، ثم سلم الإمام وأنا أكملت صلاتي للركعة الرابعة ، ولم أسلم معه ..

الحمد لله.

الواجب على المأموم أن يتابع الإمام في صلاته.

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: ( إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ، فَإِذَا صَلَّى قَائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا، فَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا، وَإِذَا رَفَعَ فَارْفَعُوا، وَإِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، فَقُولُوا: رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ، وَإِذَا صَلَّى قَائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا، وَإِذَا صَلَّى جَالِسًا فَصَلُّوا جُلُوسًا أَجْمَعُونَ ) رواه البخاري (689) ومسلم (411).

فإذا قام الإمام ولم يجلس للتشهد الأول سهوا، فعلى المأموم أن يتابعه ويقوم ولا يجلس ، كما جاءت بذلك السنة الصحيحة.

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ بُحَيْنَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ: ( صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَتَيْنِ مِنْ بَعْضِ الصَّلَوَاتِ، ثُمَّ قَامَ فَلَمْ يَجْلِسْ، فَقَامَ النَّاسُ مَعَهُ، فَلَمَّا قَضَى صَلاَتَهُ وَنَظَرْنَا تَسْلِيمَهُ كَبَّرَ قَبْلَ التَّسْلِيمِ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ، ثُمَّ سَلَّمَ ) رواه البخاري (1224) ومسلم (570).

وسُئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: " في صلاة العصر نسي الإمام أن يجلس للتشهد الأول، فذكره المأمومون، غير أنه أصر على القيام للركعة الثالثة دون قراءة التشهد، فتبعه الناس عدا رجلين، جلسا وقرآ التشهد، وبقيا جالسين حتى سجد الإمام سجدتي الركعة الثالثة، وقام للرابعة فقاما معه، وعليه فأصبحت للإمام ومن تبعه الرابعة، غير أنها بدون تشهد أول، وللرجلين الثالثة، وبعد التشهد الأخير سجد الإمام سجدتي السهو وسلم، وسجد جميع الناس للسهو مع الإمام بما فيهم الاثنان، غير أنهما لم يسلما معه، ولكن قاما فأتيا بالرابعة.

فأي الفريقين مصيب؟ جزاكم الله خيرا.

فأجاب: هؤلاء الذين قاموا مع الإمام هم المصيبون، والشخصان اللذان بقيا هما المخطئان، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قام عن التشهد الأول، فقام الناس معه ولم يجلسوا، فلما فرغ من صلاته سجد سجدتين للسهو قبل أن يسلم ثم سلم، عليه الصلاة والسلام، وهاتان السجدتان بدلا من ترك التشهد الأول.

والتشهد الأول واجب عند بعض أهل العلم، وسنة مؤكدة عند آخرين، فتركها ينجبر بسجدتي السهو، والصواب أنه واجب لكن ليس من جنس الأركان، فإذا قام الإمام ، ولم يجلس فإن المأمومين يقومون معه، ينبهونه قبل أن يستتم، فإن نبهوه قبل أن يستتم ، وجب عليه أن يرجع، فإن لم يرجع قاموا معه؛ لأنه قد يكون جهل الحكم الشرعي، وقد يكون ما سمعهم.

فالواجب على كل حال أن يقوموا معه، ويكملوا معه، ويسجدوا معه ولا يجلس أحد منهم، هذا هو الواجب كما فعل الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يقل لهم: من كان كذا ، فليفعل كذا.

بل أقرهم، فالشخصان اللذان جلسا قد أخطآ.

أما في غير هذه المسألة لو قام إلى ثالثة في الفجر، وهناك من يعلم أنه خطأ لا يقومون معه، يعني زيادة في الصلاة.

أو قام إلى خامسة في الظهر لا يقومون معه، ينتظرون حتى يسلم ويسلمون معه مع التنبيه، وهكذا لو جلس عن نقص في الثالثة في الظهر، أو العصر، أو العشاء ينبهونه، فإن تنبه وإلا قاموا وكملوا صلاتهم " انتهى.

"فتاوى نور على الدرب" (12 / 370 - 372).

فالحاصل؛ أن جلوسك وعدم متابعتك للإمام تصرف غير صحيح ، وكان الواجب عليك أن تتابعه.

وللأهمية راجع الفتوى رقم (

152929

).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا علاقة للهجرة أو الإقامة في قضاء الصلوات
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم لانتفاخ اللثة وتغيرها للون الأبيض؟
- سؤال وجواب | أواظب على الصلاة، وقراءة القرآن ولكني مصاب بوساوس خبيثة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الصلاة بالملابس الضيقة
- سؤال وجواب | ما حكم تأخير قضاء الفائتة من غير عذر؟
- سؤال وجواب | ما سبب خروج المذي عند لعب ألعاب الفيديو؟
- سؤال وجواب | سدل اليدين عند التعب هل فيه مشابهة للرافضة ؟
- سؤال وجواب | حد عورة الرجل في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة في ثوب يشف قليلا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في صلاة من يخطئ في التشهد
- سؤال وجواب | مزايدة غير مشروعة لشبهها بالمقامرة
- سؤال وجواب | الآيات القرآنية التي نزلت في حق أبي بكر الصديق رضي الله عنه
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة في مصلى المدرسة لأن الدولة لا تعطي إجازة يوم الجمعة
- سؤال وجواب | هل يمكنني إقناع بنت خالي بقبولي زوجا عن طريق الهاتف؟
- سؤال وجواب | ما سبب خروج الودي بعد البول؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل