مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لم يثبت أن علياً رضي الله عنه ولد في الكعبة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها على ماذا تدل؟ وهل لها علاج؟- سؤال وجواب | لون وجهي غريب كأنه رمادي أو أسود، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | ألم في الفخذ من أعلى إلى أسفل الحوض ينزل للكعب أحيانا، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل كريم أفالون مناسب لعلاج المناطق الداكنة؟
- سؤال وجواب | الحلول الوقائية والعلاجية لفطريات الجلد
- سؤال وجواب | واجب من عجز عن الوضوء وخاف خروج الوقت
- سؤال وجواب | الودي نجس يجب غسله وغسل ما أصاب الجسد منه
- سؤال وجواب | هل إبرة النضارة وشراب البروسبان لهما تأثير على الجنين؟
- سؤال وجواب | ما أسباب وجود طعم غريب في الفم؟
- سؤال وجواب | ما علاج الحكة والاحمرار في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | استعملت بخاخا للحية فشوه وجهي، أريد حلا لحالتي؟
- سؤال وجواب | شعور الحامل بألمٍ في الحوض
- سؤال وجواب | أشكو من حبوبٍ في ظهري تتعافى وتظهر غيرها
- سؤال وجواب | رائحة العرق تسبب لي الإحراج الدائم وأريد التخلص منها
- سؤال وجواب | ما أسباب تأخر الحمل والدورة الشهرية؟
هل يجوز للمرأة أن تضع مولودة في المسجد ؟ وهل صحيح أن سيدنا علي بن أبي طالب قد ولد في الكعبة ؟ وإذا كان صحيحا فالمرأة أثناء الوضع لا تكون على طهور ، فكيف تدخل المسجد وهو بيت من بيوت الله وهي نفساء ؟.
الحمد لله.
أولاً : لا يجوز للحائض والنفساء أن تبقى في المسجد.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (20/243) "لاَ خِلاَفَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ لِلْحَائِضِ وَالنُّفَسَاءِ دُخُول الْمَسْجِدِ ، وَالْمُكْثُ فِيهِ وَلَوْ بِوُضُوءٍ" انتهى.
وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال (
60213
) و (33649
).ثانيا: أما خبر ولادة علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الكعبة : فقد قال الحاكم أبو عبد الله في "المستدرك" (5/206) : " تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة " انتهى.
فتعقبه ابن الملقن رحمه الله فقال : "حَكِيم بن حزام رضي الله عنه ولد فِي جَوف الْكَعْبَة ، وَلَا يعرف أحد ولد فِيهَا غَيره ، وَأما مَا رُوِيَ عَن عَلّي رَضي اللهُ عَنهُ أَنه ولد فِيهَا فضعيف ، وَخَالف الْحَاكِم فِي ذَلِكَ فَقَالَ فِي الْمُسْتَدْرك فِي تَرْجَمَة عَلّي أَن الْأَخْبَار تَوَاتَرَتْ بذلك" انتهى.
"البدر المنير" (6/489).
وقد سئل د.
الشريف حاتم بن عارف العوني (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى) : هل صحيح أن سيدنا علياً رضي الله عنه وُلِد داخل الكعبة ؟ وإذا كان الجواب نعم فهل في هذا ميزة له رضي الله عنه ؟ فأجاب : " لم يرد حديثٌ صحيحٌ بذلك ، ولم يرد بذلك شيءٌ في المصادر الموثوقة من مصادر السنة ؛ إلا ما جاء في كلامٍ لأبي عبد الله الحاكم النيسابوري ، وما ورد في مناقب علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) لابن المغازلي.
أما الحاكم فأورد ما جاء عن بعض نسّابي قريشٍ ، من أن حكيم بن حِزام رضي الله عنه وُلد في جوف الكعبة ، فلم يُنكر ذلك ، لكنه لما أورد قول مصعب بن عبد الله الزُّبيري عن حكيم : " وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى ، وكانت ولدت حكيمًا في الكعبة ، وهي حامل ، فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة ، فولدت فيها ، فحُمِلت في نِطْعٍ ، وغُسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم.
قال مصعب : ولم يُولد قبلَه ، ولا بعده ، في الكعبة أحدٌ".
فتعقّبه الحاكم قائلًا : " وَهِمَ مصعبٌ في الحرف الأخير ، فقد تواترت الأخبار : أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة ".
وأما ما جاء عند ابن المغازلي ، فإنه أسند خبرًا فيه قصة مولد علي (رضي الله عنه) في جوف الكعبة (مناقب علي رقم 3) ؛ لكن إسناده شديد الضعف ، لتتابع المجهولين في إسناده ، مع نكارة القصة التي تفرّدوا بها.
وهذا أحد أكبر عيوب كتاب ابن المغازلي في المناقب ، حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن كتابه هذا: "قد جمع في كتابه من الأحاديث الموضوعات ما لا يخفى أنه كذبٌ على من له أدنى معرفةٍ بالحديث".
كما في منهاج السنة النبوية (7/15).
فأما قول الحاكم : " فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة "، فـ(المتواتر) عند الحاكم ليس هو المتواتر عند الأصوليين ، والذي يعنون به الخبر الذي يفيد العلم اليقيني الضروري لكثرة المخبرين به.
كما نبّه على ذلك البلقيني في محاسن الاصطلاح (453) ، والعراقي في التقييد والإيضاح (1/776).
فلا يتجاوز كلام الحاكم أن يكون إخبارًا عن أن هذا الأمر في زمنه كان من الأمور المشهورة بين الناس ، ولا يدل على أكثر من ذلك ؛ لما بيّنّاه من أن المتواتر عنده ليس هو المتواتر عند الأصوليين.
وإذا تبيّنَ ذلك : فإن مجرّد الشهرة في زمن الحاكم المتوفَّى سنة (405هـ) ، لا تُغني شيئًا ؛ خاصةً إذا خالفت مقالةً لمن هو أقرب زمنًا منه من زمن الحادثة التي اشتهرت في زمنه ، وهو مصعب الزبيري المتوفَّى سنة (236هـ) ، وهو علّامةٌ في نسب قريشٍ وأخبارها ، حيث نفى أن يكون أحدٌ قد وُلد في جوف الكعبة غير حكيم بن حزامٍ كما سبق.
أما سبب شهرة هذا الأمر في زمن الحاكم : فهو لأنه مما تدّعيه الشيعةُ لعلي رضي الله عنه ، وهو عندهم يكاد يكون من المسلّمات ، دون أن يكون لديهم برهانٌ صحيحٌ عليه.
حتى قال شاعرهم (وهو السيد الحميري ، كما في ديوانه 64:) عن فاطمة بنت أسد أمِّ علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) : ولدتْهُ في حرم الإله وأمنـِه والبيتِ حيثُ فناؤه والمسجدُ بيضاءُ طاهرةُ الثيابِ كريمةٌ طابت وطاب وليدُها والمولدُ وتناقلت ذلك المصادرُ الشيعيةُ ، كأمالي الشيخ الصدوق وأمالي الطوسي وغيرها.
وفي الإمام الحاكم تشيّعٌ يسير ، نص عليه أهل العلم.
فلعل مصدره هو شهرة هذا الخبر في زمنه بين عموم الناس ، والناس أخذوها من الشيعة ومن مثل هذه الأخبار غير المعتمدة " انتهى.
وعلى فرض صحة ثبوت ذلك ، فلا يستفاد منه حكم شرعي ، لأن ولادته رضي الله عنه كانت قبل النبوة ، يعني في الجاهلية ، قال الحافظ ابن حجر في "الإصابة" (4/564) : " ولد قبل البعثة بعشر سنين على الصحيح " انتهى.
ونحن مخاطبون بشريعة الإسلام ، فلا حجة فيما كان قبل البعثة.
وقد أمرنا الله تعالى بتعظيم المساجد في قوله : (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ).
قال السعدي رحمه الله : "(أَذِنَ) أي : أمر ووحي (أَنْ تُرْفَعَ) يدخل في رفعها : بناؤها وكنسها وتنظيفها من النجاسة والأذى ، وصونها من المجانين والصبيان الذين لا يحترزون عند النجاسة ، وعن الكافر وأن تصان من اللغو ورفع الأصوات فيها" انتهى.
"تفسير السعدي" (ص 663 ).
فيجب تنزيه المساجد عن كشف العورات والدم الحاصل بسبب الولادة.
وعلى فرض ، أن امرأة أخذها الطلق وهي في المسجد ولم نستطع نقلها إلى مكان آخر ، فهذه حالة ضرورة لا يستفاد منها جواز هذا العمل.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الوركين تعيقني من النوم، فهل أحتاج للتدخل الجراحي؟- سؤال وجواب | لا أستطيع النهوض مباشرة بعد الجلوس، بسب آلام أسفل الظهر!
- سؤال وجواب | لاحظت بروز عروق كثيرة في يدي وجبهتي.فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون المقشر glyco 12 labo isis بديلا لليزر؟
- سؤال وجواب | ما سبب ألم العضد والذراع والكف الذي أعانيه أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | أشرف على فندق فدعوه على الغداء فقبل فما حكمه
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معالجة الاصفرار حول الفم والوحمة الداكنة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الظهر وفي الركبة وصعوبة في الجلوس طويلا
- سؤال وجواب | ما مدى سلامة أقنعة الوجه الطبيعية؟ وهل لها أضرار؟
- سؤال وجواب | هل لمزيلات الشعر في منطقة العورة أضرار؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب وجود النمش والتصبغات الجلدية لدى طفلي؟
- سؤال وجواب | سواد الإبط والرقبة لم يختفِ بعد فترة الحمل والولادة، بِمَ تنصحونني؟
- سؤال وجواب | كان يقول لزوجته : ما أبغاك فهل يقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في الفخد الأيسر
- سؤال وجواب | هل يبيع الحانث بعض ما لديه لإخراج كفارات اليمين أم يجزئه الصوم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا