مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم السجود على فراش غليظ من الصوف؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء بيت بتمويل بنكي ربوي في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | هل يجوز للموظف إعطاء حصته من خشب التدفئة لصديقه؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها صيام الشهرين المتتابعين .وهل يقطع العذر الشرعي التتابع
- سؤال وجواب | أنا شاب وحجم الصدر عندي ملفت، ما نصيحتكم للتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ما سبب برودة الأطراف وسخونة الجسم؟
- سؤال وجواب | رفض الأم الزواج بالفتاة لقصرها
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الرعشة المصاحبة لصغر في خلايا الدماغ عند الأطفال
- سؤال وجواب | إبرة منع الحمل وتأثيرها على استمرار نزول الدم
- سؤال وجواب | حفظت أجزاء من القرآن ثم شربت المخدرات، فهل من توبة؟
- سؤال وجواب | وضعت المانع الهرموني، وما زالت الدورة الشهرية مستمرة في النزول
- سؤال وجواب | أريد أفضل علاج للتخلص من القلق الذي أعاني منه
- سؤال وجواب | أي حبوب منع الحمل أفضل: ياسمين أم جينيرا؟
- سؤال وجواب | هل للتدخين علاقة في الأعراض التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | العمل في وظائف الدول لا تحكم بما أنزل الله
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ(كبرياء)
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أنا عندما أصلي أقف على فراش غليظ من الصوف، والسبب هو عندما أجلس في أثناء الصلاة أشعر براحة أكثر، لكن عندما أسجد أقوم بوضع جبهتي على الأرض مباشرة، مع إبقاء ركبتي ورجلي على الفراش، فما حكم ذلك؟.

الحمد لله.

أولا: لا حرج في وقوفك على فراش غليظ من الصوف وغيره، ولا حرج في وضع ركبتيك ورجليك عليه أثناء السجود، أو وضع جبهتك عليه، ما دام الفراش ينكبس، وتستقر الأعضاء عليه.

قال ابن نجيم في "البحر الرائق" (1/337) : " والأصل كما أنه يجوز السجود على الأرض، يجوز على ما هو بمعنى الأرض، مما تجد جبهتُه حجمَه، وتستقر عليه.

وتفسير وجدان الحجم: أن الساجد لو بالَغ، لا يتسفّل رأسه أبلغ من ذلك " انتهى.

وقال مرعي الكرمي في دليل الطالب، ص34: " ويعتبر المقرُّ لأعضاء السجود، فلو وضع جبهته على نحو قطن منفوش، ولم ينكبس: لم تصح" انتهى.

وقال البهوتي في "شرح منتهى الإرادات" (1/ 291): " (ويعتبر المقر لأعضاء السجود)؛ لحديث أمرت أن أسجد على سبعة أعظم ".

(فلو وضع جبهته على قطن منفوش، ونحوه) مما لا تستقر عليه الأعضاء: لم تصح.

(و) تصح أيضا (على حائل صوف وغيره)، كشعر ووبر (من حيوان) طاهر، ولا كراهة؛ لحديث أنه صلى الله عليه وسلم صلى على فروة مدبوغة ".

(و) تصح الصلاة أيضا (على ما منع صلابة الأرض)، كفراش محشو بنحو قطن، (و) على (ما تنبته) الأرض؛ لاستقرار السجود عليه، وتقدم في حديث أنس صلاته صلى الله عليه وسلم على حصير " انتهى.

ثانيا: يستحب أن يباشر الساجد المصلَّى، من أرض أو حصير أو غيره، بيديه وجبهته، فلا يسجد على حائل متصل به كالعمامة والقلنسوة وكمّه، إلا لحر أو برد.

قال في "كشاف القناع" (1/ 352): " (ويستحب مباشرة المصلَّى بباطن كفيه)، بأن لا يكون عليهما حائل متصل به، (وضم أصابعهما موجهة نحو القبلة غير مقبوضة، رافعا مرفقيه)؛ لما روى البراء بن عازب قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك.

(ولا يجب عليه) أي: الساجد (مباشرة المصلى بشيء منها) أي: من الأعضاء المذكورة (حتى الجبهة).

أما سقوط المباشرة بالقدمين والركبتين، فإجماع؛ لصلاته - صلى الله عليه وسلم - في النعلين والخفين، رواه ابن ماجه من حديث ابن مسعود.

وأما سقوط المباشرة باليدين، فقول أكثر أهل العلم؛ لما روى ابن عباس قال: رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في يوم مطير وهو يتقي الطين إذا سجد بكساء عليه، يجعله دون يديه إلى الأرض إذا سجد ، وفي رواية أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى في ثوب واحد متوشحا به، يتقي بفضوله حر الأرض وبردها رواهما أحمد.

وأما سقوط المباشرة بالجبهة، فلحديث أنس قال: كنا نصلي مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في شدة الحر، فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن جبهته من الأرض: بسط ثوبه، فسجد عليه رواه الجماعة.

وروى ابن أبي حاتم بإسناده عن ابن عمر " أنه كان يسجد على كُور عمامته".

وفي صحيح البخاري عن الحسن قال: " كان القوم يسجدون على العمامة والقلنسوة".

(لكن يكره تركها)؛ أي: ترك المباشرة باليدين والجبهة (بلا عذر)، من حر أو برد أو مرض ونحوه؛ ليخرج من الخلاف، ويأتي بالعزيمة، وكان ابن عمر يكره السجود على كور العمامة.

فلو سجد على متصل به، غير أعضاء السجود، ككور عمامته، وكمِّه وذيله ونحوه: صحت) صلاته، لما تقدم، (ولم يكره لعذر، كحر أو برد ونحوه) لما تقدم؛ وإلا كره.

(ويكره كشف الركبتين)؛ لأنه تبدو به العورة غالبا، (كـ)ما يكره (ستر اليدين)، للاختلاف في وجوب كشفهما" انتهى.

والحاصل: أنه لا حرج في الوقوف أو السجود على فراش لين من صوف أو غيره، ما دام ينكبس تحته، وتستقر الأعضاء عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جواز السمسرة بشرط علم من يدفعها
- سؤال وجواب | محل التكبير لسجود السهو بعد السلام
- سؤال وجواب | متى يغتسل المحتلم؟
- سؤال وجواب | رجعت لي الإفرازات الدهنية في الوجه بعد علاجها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المعلمة جماعة بتلاميذها
- سؤال وجواب | حكم من استعار ماكينة فرد غيرها وهي باقية عنده
- سؤال وجواب | لدي ألم في الكليتين فهل هو حصى أم فشل كلوي؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا يخلصني من حالة الرهاب التي تصيبني وقت الذهاب للمدرسة
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع الوارثي النادر. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | المبيت بمنى هل يكون من أول الليل أم آخره
- سؤال وجواب | لدي وسواس يدفعني للبحث حول الأمراض، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة تعرق الرأس عند محادثة الآخرين؟
- سؤال وجواب | حكم فتح مكبرات الصوت بالمسجد بعد أذان الفجر
- سؤال وجواب | السمسرة وشروطها
- سؤال وجواب | هل يصلح كمبيوتر به صور عارية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل