عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يضيف "واو العطف" بين الشهادتين في الإقامة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما الفرق بين الوسواس القهري والرهاب؟
- سؤال وجواب | تربطني علاقة بشاب خلوق يريد إتمامها بعد 4 سنوات. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف إذا أساء بعض قرابتي في تعامله معي؟
- سؤال وجواب | تشترط على الخاطب أن تلزم بناتها بالحجاب عند سن معين
- سؤال وجواب | إذا سمع الإنسان مؤذناً ثم سمع آخر فأيهما يجيب؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلاة الباطلة ووقته
- سؤال وجواب | بعد استئصال سرطان الغدة الدرقية أصيبت زوجتي باكتئاب
- سؤال وجواب | تشخيص الألم في إبهام اليد وإبهام الرجل
- سؤال وجواب | حكم قضاء الفوائت حال ركوب السيارة
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالزوجة بعد العقد الصحيح
- سؤال وجواب | أحب شخصا وأتمناه زوجاً، دلوني على طريقة مباحة
- سؤال وجواب | حكم نشر الصور التي تظهر فيها عورات النساء
- سؤال وجواب | صديقتي أوقعتني في حبها فهل علي بأس في ذلك؟
- سؤال وجواب | ما فعلته موافق لسنة النبي حين نام هو وأصحابه
- سؤال وجواب | حسن الظن بالمسلم والحذر مما يؤدي إلى الريبة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل من حرج بإضافة حرف الواو عند قول (و) أشهد أن محمدا رسول الله عند إقامة الصلاة ؛ لأن هناك أحد الإخوان استنكر على إمام المسجد؛ بحجة أن هذا الحرف لم يرد في حديث ألفاظ إقامة الصلاة؟.

الحمد لله.

أولا: قد سبق في جواب السؤال رقم : (

10458

) بيان صيغ الإقامة الثابتة في السنة ويتبين من السنة أن ألفاظ الإقامة هي نفسها ألفاظ الأذان وترتيبها، لكن بزيادة جملة "قد قامت الصلاة".

وهذا محل اتفاق بين العلماء.

قال ابن القطان رحمه الله تعالى: " واتفقوا على أن قول: الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، الله أكبر، لا إله إلا الله؛ ينبغي ذكره في الإقامة " انتهى من "الإقناع" (1 / 116).

وجاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (6 / 6 - 7): " اتفقت المذاهب على أن ألفاظ الإقامة، هي نفس ألفاظ الأذان في الجملة بزيادة: "قد قامت الصلاة" بعد "حي على الفلاح".

وكذلك اتفقوا على أن الترتيب بين ألفاظها هو نفس ترتيب ألفاظ الأذان، إلا أنهم اختلفوا في تكرار وإفراد ألفاظها.

" انتهى.

فالحاصل؛ أن ألفاظ الأذان والإقامة خالية من "واو العطف" بين جملها.

لكن من أدخل واو العطف بين الشهادتين، فقد خالف السنة؛ التي عليه الالتزام بها، إلا أن هذا لا يفسدها؛ لعدم تغير المعنى بهذه الزيادة.

سُئلت "اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء": " إن أحد المؤذنين يزيد في الأذان في آخره بعد (الله أكبر الله أكبر) قوله (ولا إله إلا الله) يزيد حرف الواو، وهو كبير في السن وابنه - وهو إمام ذلك المسجد الذي يؤذن فيه - أخبرني بأنه نصحه من زمن طويل أن يترك هذا الفعل فيرفض .؟ الجواب: إذا كان الواقع كما ذكر فيبين له أن الواجب تركها، لأنها لم ترد في صفة الأذان الشرعي، ولكن لا تبطل الأذان لكونها لا تغير المعنى.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عبد الله بن قعود ، عبد الله بن غديان ، عبد الرزاق عفيفي ، عبد العزيز بن عبد الله بن باز " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (6 / 63).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل دوالي الحوض هي سبب التقلص والتحجر في بطن الحامل؟
- سؤال وجواب | هل لعقار (أفروفيم) علاقة بالتهاب الغدد الليمفاوية؟
- سؤال وجواب | تعلق الفتاة بشاب كافر شاذ باب فتنة
- سؤال وجواب | لا يعدل عن الصيام إلى الإطعام في القضاء إلا عند العجز عن الصيام
- سؤال وجواب | صفقة بهاعدة محاذير
- سؤال وجواب | مفهوم حرية الاعتقاد في الإسلام
- سؤال وجواب | عُقِد قرانها على رجل بعد طلاقها وتريد الرجوع لزوجها الذي طلقها
- سؤال وجواب | أخي الصغير يشتت تفكيري وتركيزي عن الدراسة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | مذهب الألباني في نزول المني بسبب المباشرة للصائم
- سؤال وجواب | هل على المؤذن أن يسكت بين جمل الاذان؛ ليمكّن المستمعين من الترديد؟
- سؤال وجواب | يريد أهل الزوج من ابنهم تطليق زوجته وهو لا يرغب في ذلك
- سؤال وجواب | فضل زيارة البيت الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | أد الصلاة عند تذكرها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تكرر حالة انفصال المشيمة مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل