مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الأذان الثاني للجمعة يكون بالحدر؟ أو بالترسل؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أفراد أسرتي يتمنون لي الموت ويضايقونني، فكيف أتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب حمراء في الجبهة والذقن، أفيدوني
- سؤال وجواب | معلومات عن عملية جراحية تجميلية للقفص الصدري
- سؤال وجواب | نزول بعض الآيات أكثر من مرة ليس سببا في اختلاف القراءات
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة في شعورها بعدم محبة أمها لها
- سؤال وجواب | أعجبت بفتاة وتعلق قلبي بها، فهل أنتظر انتهاء دراستي أم أتقدم لها؟
- سؤال وجواب | كيف تقضى الفوائت
- سؤال وجواب | أشراط الساعة وهل من بينها خروج رجل تميمي
- سؤال وجواب | زكاة الأسهم الموروثة
- سؤال وجواب | هل للاحتلام أضرار مثل العادة السرية؟ وكيف أدافع المشاهد المثيرة والمخزنة في الدماغ؟
- سؤال وجواب | وساوس الأمراض أرهقتني كثيرًا، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أحس بألم في الرقبة وأسفل الظهر مع سرعة نبضات القلب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لعبة جماعية تحتوي على منكر ، فهل يجوز الاشتراك فيها مع عدم ارتكاب هذا المنكر ؟
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء لترك ممارسة العادة فقد مللت منها وأصبت بالقلق والإحباط.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار العادة مع اقتراب موعد زواجي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

سمعت من شخص أن الأذان الثاني من صلاة الجمعة يكون أسرع من الوتيرة الطبيعية للأذان الأول ، فهل هناك أيّ أساس لهذا في المذهب الحنفي أو في المذاهب الثلاثة الأخرى ؟.

الحمد لله.

الذي عليه عمل المسلمين هو الترسل والتمهل في الأذان، والحدر والإسراع في الإقامة.

قال النووي رحمه الله في "شرح المهذب" (3/108) : " (والمستحب أن يترسل في الأذان ويدرج الإقامة.

ولأن الأذان للغائبين فكان الترسل فيه أبلغ، والإقامة للحاضرين ، فكان الإدراج فيها أشبه.).

الشرح: هذا الحكم الذي ذكره متفق عليه، وهكذا نص عليه الشافعي في "الأم" ، قال: وكيفما أتى بالأذان والإقامة: أجزأ ؛ غير أن الاختيار ما وصفت.

هذا نصه، واتفق أصحابنا على أنه يجزيه كيف أتى به " انتهى من "المجموع" (3 / 108).

وقال شمس الدين السرخسي رحمه الله تعالى: " قال: "ويترسل في الأذان ويحدر في الإقامة".

ولأن المقصود من الأذان الإعلام ، فالترسل فيه أبلغ في الإعلام، والمقصود من الإقامة : إقامة الصلاة ، فالحدر فيها أبلغ في هذا المقصود.

قال: (فإن ترسل فيهما ، أو حدر فيهما ، أو ترسل في الإقامة وحدر في الأذان : أجزأه) ، لأنه أقام الكلام بصفة التمام ، وحصل المقصود وهو الإعلام ؛ فترْكُ ما هو زينة فيه: لا يضره " انتهى من "المبسوط" (1 / 131).

وأذان الجمعة الثاني لا يخرج عن هذا الحكم، فهو الأذان الوحيد الذي كان للجمعة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم؛ ولم يرد أنه صلى الله عليه وسلم أمر المؤذن أن يسرع فيه ، ولا يتمهل.

وهكذا، لما أمر عثمان رضي الله عنه بالأذان على الزوراء، مكان بالسوق، لم يرد أنه أمر بالإسراع في الأذان الثاني للجمعة، ولا في الأذان الذي أمر به.

عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: " كَانَ النِّدَاءُ يَوْمَ الجُمُعَةِ أَوَّلُهُ إِذَا جَلَسَ الإِمَامُ عَلَى المِنْبَرِ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، وَكَثُرَ النَّاسُ، زَادَ النِّدَاءَ الثَّالِثَ عَلَى الزَّوْرَاءِ " رواه البخاري (912)، وقَالَ: " الزَّوْرَاءُ: مَوْضِعٌ بِالسُّوقِ بِالْمَدِينَةِ ".

قال الشيخ ابن قاسم رحمه الله تعالى: " فإنه صلى الله عليه وسلم إذا صعد المنبر جلس، وأخذ بلال في الأذان، فإذا كمله أخذ صلى الله عليه وسلم في الخطبة من غير فصل، وهذا مستفيض ثابت من غير وجه، واستمر عمل المسلمين عليه، وفي الصحيح وغيره: وكان التأذين يوم الجمعة، حين يجلس الإمام.

ولا نزاع في مشروعية الأذان عقب صعود الإمام المنبر، ولا يجوز تركه، قال في الإنصاف: بغير خلاف.

وهو الذي يمنع البيع، ويلزم السعي، لأنه الذي كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم حين نزول آية ( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ ) ؛ فتعلقت الأحكام به " انتهى من "حاشية الروض المربع" (2 / 453 - 454).

" انتهى.

فمادام هذا الأذان تتعلق به أحكام صلاة الجمعة ، فهو كأذان الصلوات الخمس في الصفة، ولم نقف لأهل العلم على كلام يخالف هذا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية مساعدة الأم الكبيرة في التغلب على مشاكل الفراغ بعد تقاعدها عن العمل
- سؤال وجواب | ما علاقة كثرة الغازات بالتدخين؟
- سؤال وجواب | ضعف الانتصاب وسرعة القذف، هل للعادة السرية تأثير في ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم بيع حساب لعبة بنقاطها ومستوياتها
- سؤال وجواب | شروط حصول الطهارة وتطهير النجاسة بالثلج
- سؤال وجواب | هل أقبل بمن تقدم لخطبتي أم بمن عرفته عبر الانترنت؟
- سؤال وجواب | زوجة تتسلى بالمشاجرة مع أشقائها وشقيقاتها وزوجها يمنعها فهل يجب طاعته ؟
- سؤال وجواب | يتلبس الجن بالمسلم والكافر
- سؤال وجواب | إغراء الشباب للفتيات بمعسول الكلام عبر الإنترنت.
- سؤال وجواب | من باشر إطفاء حريق جاره فمات، هل يعتبر قتيل خطإ؟
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة عن المهدي
- سؤال وجواب | كيفية قضاء الصلوات الفائتة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني إيقاف الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | متى كان ابتداء الأذان
- سؤال وجواب | كتب وبحوث حول السياحة وزيارة الآثار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل