مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الأذان ثلاث مرات في صلاة الجمعة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب التكلم أثناء النوم وما علاجه؟- سؤال وجواب | هل معنى ليس لنا إلا الله ، عدم الأخذ بالأسباب؟
- سؤال وجواب | الفرق بين المني والمذي
- سؤال وجواب | حكم صلاة السجناء جمعة وهم في عنابرهم
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ).
- سؤال وجواب | أنام لساعات طويلة وعند الاستيقاظ أحس بصداع شديد يذهب بأخذ المسكن.
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على مشكلة النوم والكسل؟
- سؤال وجواب | تعليل النقل عن ابن حجر الهيتمي مع وقوعه في أخطاء
- سؤال وجواب | ما سبب خروج اللعاب من الفم أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | خرج مني إسهال دموي متجلط مفاجئ، ما أسبابه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالحرارة والألم بين الكتف والكوع عند النوم؟
- سؤال وجواب | أشعر بخمول وإرهاق دائمين، ورغبة دائمة في النوم.
- سؤال وجواب | زوجتي سيئة الخلق وأرغب في الزواج بثانية!
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم بالليل وأعاني رجفة في رمش العين!
- سؤال وجواب | هل القطع اللحمية التي تصاحب نزول الدورة الشهرية أمر طبيعي؟
هل الأذان ثلاث مرات يوم الجمعة بدعة ؟.
الحمد لله.
كان الأذان للجمعة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وعهد أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، أذانا واحدا ، ثم إنه في عهد عثمان رضي الله عنه ، لما اتسعت المدينة وكثر الناس : رأى رضي الله عنه ، أن يزيد أذانا آخر.
فقد روى البخاري (912) عن السائب بن يزيد رضي الله عنهما قال : كَانَ النِّدَاءُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوَّلُهُ ، إِذَا جَلَسَ الْإِمَامُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَثُرَ النَّاسُ ، زَادَ النِّدَاءَ الثَّالِثَ عَلَى الزَّوْرَاءِ.
وسمّى الأذان الذي زاده عثمان ثالثا ، باعتبار أنه زاده على الأذان والإقامة ، والإقامة يطلق عليها أذان في لسان الشرع.
قال ابن عاشور رحمه الله : " وَقَالَ فِي الْأَحْكَامِ : « وَسَمَّاهُ فِي الْحَدِيثِ ( أَيْ حَدِيثِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ) ثَالِثًا ؛ لِأَنَّهُ إِضَافَةٌ إِلَى الْإِقَامَةِ ، فَجَعَلَهُ ثَالِثَ الْإِقَامَةِ ، ( أَيْ : لِأَنَّهُ أَحْدَثَ بَعْدَ أَنْ كَانَتِ الْإِقَامَةُ مَشْرُوعَةً وَسَمَّى الْإِقَامَةَ أَذَانًا مُشَاكَلَةً ، أَوْ لِأَنَّهَا إِيذَانٌ بِالدُّخُولِ فِي الصَّلَاةِ ) ، كَمَا قَالَ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ لِمَنْ شَاءَ ) يَعْنِي بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ ، فَتَوَهَّمَ النَّاسُ أَنَّهُ أَذَانٌ أَصْلِيٌّ ، فَجَعَلُوا الْأَذَانَاتِ ثَلَاثَةً فَكَانَ وَهْمًا.
ثُمَّ جَمَعُوهُمْ فِي وَقْتٍ وَاحِدٍ ؛ فَكَانَ وَهْمًا عَلَى وَهْمٍ اه.
فَتَوَهَّمَ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْأَمْصَارِ أَنَّ الْأَذَانَ لِصَّلَاةِ الْجُمُعَةِ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ ؛ لِهَذَا تَرَاهُمْ يُؤَذِّنُونَ فِي جَوَامِعِ تُونِسَ ثَلَاثَةَ أَذَانَاتٍ وَهُوَ بِدْعَةٌ.
قَالَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ فِي الْعَارِضَةِ : فَأَمَّا بِالْمَغْرِبِ ( أَيْ بِلَادِ الْمَغْرِبِ ) فَيُؤَذِّنُ ثَلَاثَةٌ مِنَ الْمُؤَذِّنِينَ لجهل الْمُفْتِينَ " انتهى من " التحرير والتنوير " (28/225).
وعليه : فإذا كان المراد بالسؤال : الأذان للجمعة ، ثلاث مرات ، سوى إقامة الصلاة ، كما هو الحال في بلاد المغرب ، فهو بدعة ، لا أصل لها ، كما نبه على ذلك علماء المالكية أنفسهم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مررت بمراحل مختلفة من القلق والخوف وتناولت لها علاجات، فهل ستؤثر علي؟- سؤال وجواب | ما سبب إصابتي بالجاثوم وقت نومي؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح والدي؟
- سؤال وجواب | الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها
- سؤال وجواب | هل نقص الحيوانات المنوية وضعف الحركة من أسباب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية تساعد على تخفيف ثقل النوم؟
- سؤال وجواب | عملت تقويم أسنان وزرع سن فبرزت سن الزراعة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف يصلي من فاتته صلاة الجمعة؟
- سؤال وجواب | يشق عليه تقويم القطع القديمة المستعملة لتفاوت أثمانها
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من عدم النوم أفقدني لذة الحياة ومتابعة أنشطتي اليومية
- سؤال وجواب | أكره إسراف أهلي في الأعراس والزيارات الطويلة في البيوت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم صنع القبعات اليهودية
- سؤال وجواب | الامتناع عن الإنجاب
- سؤال وجواب | فتاة منتقبة كل من يتقدم للزواج منها أناس يعملون في الهيئات التي تحكم بغير ما أنزل الله فترفضهم وأهلها يتخوفون أن يفوتها قطار الزواج
- سؤال وجواب | انسداد الأنف الدائم وضيق النفس يزعجني، ما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا