مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصلي خلف الأحناف مع تأخيرهم صلاة العصر ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | يجتمع أهله كل خميس لقراءة القرآن ولقراءة الأذكار جماعة فهل يجوز لهم وماذا يصنع ؟
- سؤال وجواب | معاوية أكبر سنا ثم الحسن ثم الحسين رضي الله عنهم
- سؤال وجواب | هل السمنة والتدخين لهما دور في قلة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | لا ننصحك باستمرار الاطلاع على كتب أهل الضلال
- سؤال وجواب | ترك العمل وبقيت لديه بعض الأدوات البسيطة، فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | ما تعنيه كلمة (مبدأ)
- سؤال وجواب | العرباض بن سارية
- سؤال وجواب | خروج هواء من الجهاز التناسلي أثناء الجماع، ما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم التجمع للدعاء وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | حكم استعمال عطر لا تعلم محتوياته
- سؤال وجواب | أعيش في مجتمع يعمه الجهل ولا أستطيع التكيف معه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | لم أوفق في حياتي ولم أجد عملاً. فهل الله غير راض عني؟
- سؤال وجواب | حكم وضع باقة من الزهور على القبر
- سؤال وجواب | ثمرات وفضائل صلة الرحم
- سؤال وجواب | معنى قول الله ( فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره )
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

كما تعلمون أن هنا في أمريكا يكثر إخواننا من أتباع المذاهب الحنفية والشافعية ، وأنا لا أختلف على هذا ، وأنا ضد التعصب للمذاهب ، لكن أنا أصلي صلاة الفجر معهم ، على طريقة حسابهم أقصد المذهب الحنفي ، وباقي الصلوات أصليها في العمل أو المنزل ، على حساب المذهب الحنفي والشافعي والمالكي ، إلا أن الأحناف يختلفون قليلاً عن باقي المذاهب في حساب الوقت ؛ فالفجر يأذن بحسب التوقيت الحنفي 5.15 وعلى المذهب الشافعي والمالكي5.14 ، والإختلاف الأكبر في وقت صلاة العصر ما يقارب الـ 45 دقيقة.

فهل فعلي جائز : أن أصلي صلاة على حساب مذهب ، وأصلي الأخرى على حساب مذهب آخر؟.

الحمد لله.

أولا : صلاة الجماعة في المسجد واجبة على الرجال المقيمين إذا سمعوا النداء ، ولا حرج في الصلاة خلف الحنفي أو المالكي أو الشافعي أو الحنبلي ، لأن الخلاف في الفروع لا يضر ، ولا حرج في كون إحدى الصلوات خلف حنفي ، والأخرى خلف شافعي ، وهكذا.

وينظر : سؤال رقم (

147193

).

ثانيا : وقت صلاة العصر يبدأ من : مصير ظل الشيء كطوله وهو انتهاء وقت الظهر ، عند جمهور الفقهاء ، وأبي يوسف ومحمد صاحبي أبي حنيفة.

وذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه يبدأ من مصير ظل الشيء مثليه.

وهذا هو السبب في تأخر الأحناف في صلاة العصر مدة تصل إلى 45 دقيقة كما ذكرت ، وإن كان كثير من الحنفية يأخذون بقول الجمهور.

قال الحصكفي : "ووقت الظهر من زواله ، أي ميل ذُكاء [ أي الشمس ] عن كبد السماء ، إلى بلوغ الظل مثليه ، وعنه [أي عن أبي حنيفة] : مثله ، وهو قولهما ، وزفر ، والأئمة الثلاثة ، قال الإمام الطحاوي : وبه نأخذ.

وفي غرر الأذكار : وهو المأخوذ به ، وفي البرهان : وهو الأظهر لبيان جبريل ، وهو نص في الباب ، وفي الفيض : وعليه عمل الناس اليوم ، وبه يفتى ".

انتهى من الدر المختار مع حاشية ابن عابدين (1/ 359).

ودليل الجمهور ما روى مسلم (612) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( وَقْتُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتْ الشَّمْسُ وَكَانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ مَا لَمْ يَحْضُرْ الْعَصْرُ ، وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبْ الشَّفَقُ ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الْأَوْسَطِ ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ ، فَإِذَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنْ الصَّلَاةِ ، فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ ).

وروى أبو داود (393) والترمذي (149) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَمَّنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام عِنْدَ الْبَيْتِ مَرَّتَيْنِ فَصَلَّى بِيَ الظُّهْرَ حِينَ زَالَتْ الشَّمْسُ وَكَانَتْ قَدْرَ الشِّرَاكِ ، وَصَلَّى بِيَ الْعَصْرَ حِينَ كَانَ ظِلُّهُ مِثْلَهُ ، وَصَلَّى بِيَ ـ يَعْنِي الْمَغْرِبَ ـ حِينَ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ، وَصَلَّى بِيَ الْعِشَاءَ حِينَ غَابَ الشَّفَقُ ، وَصَلَّى بِيَ الْفَجْرَ حِينَ حَرُمَ الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ عَلَى الصَّائِمِ.

فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ صَلَّى بِيَ الظُّهْرَ حِينَ كَانَ ظِلُّهُ مِثْلَهُ ، وَصَلَّى بِي الْعَصْرَ حِينَ كَانَ ظِلُّهُ مِثْلَيْهِ ، وَصَلَّى بِيَ الْمَغْرِبَ حِينَ أَفْطَرَ الصَّائِمُ ، وَصَلَّى بِيَ الْعِشَاءَ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ ، وَصَلَّى بِيَ الْفَجْرَ فَأَسْفَرَ ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ : فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ هَذَا وَقْتُ الْأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِكَ ، وَالْوَقْتُ مَا بَيْنَ هَذَيْنِ الْوَقْتَيْنِ ) والحديث صححه الألباني في " إرواء الغليل " برقم (249).

ولا حرج في الصلاة خلف الحنفية مع تأخيرهم العصر ؛ لأن هذا التأخير لا يخرج الصلاة عن وقتها ، فإن وقت العصر - على الراجح - إلى اصفرار الشمس ؛ لما تقدم في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.

لكن إن وجد مسجد يصلي العصر - حسب قول الجمهور - فهو أتبع للسنة ، والصلاة فيه أولى.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من شروط صحة الجمعة
- سؤال وجواب | حكم تخصيص يوم الجمعة لعمل حلقات لتعليم سورة الكهف
- سؤال وجواب | حكم استعمال البرامج التي تفتح المواقع والقنوات المحجوبة
- سؤال وجواب | الوعيد الشديد للمتخلفين عن صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة إذا كبر وقام للثالثة قبل أن يتم التشهد
- سؤال وجواب | حكم الإقراض من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم وجود طعم لجرح داخل الفم مع ابتلاع الريق في الصلاة
- سؤال وجواب | حياتي كلها نوم وأكل ونت، سئمت الحياة فهل من يد عونٍ تنقذني من هذا الجحيم؟
- سؤال وجواب | قصة أبي قدامة مع المرأة التي أعطته شعرها ليجعله قيدا لفرسه في سبيل الله .
- سؤال وجواب | الأمر بمخالفة أهل الكتاب في صوم عاشوراء كان بعد الفتح
- سؤال وجواب | ما الفرق بين حديث النفس ووساوس الشيطان؟
- سؤال وجواب | عمليات الـ(filler) لنفخ الوجه . أنواعها وتأثيراتها
- سؤال وجواب | ليس لآخر جمعة من رمضان خصوصية في الشرع .
- سؤال وجواب | الدعاء في الصلاة. أفضلية. ومكانه
- سؤال وجواب | هل وجود ورم على الغدة النخامية يمنع استمرار الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل