مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | بيان حد الكعبين ، وحكم استيعابهما بالغسل في الوضوء .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مستحضرات تكثير الشعر تقوم بتنشيط الشعر الموجود ولا تنبته في أماكن لم يكن ينبت فيها- سؤال وجواب | منزلة الموطأ بين كتب الحديث
- سؤال وجواب | هل من علاج يزيد من شعر اللحية ويغطي مكان الفراغ؟
- سؤال وجواب | نموذج لوصية شرعية
- سؤال وجواب | كيف يستنشق من أصيب بنزلة برد؟
- سؤال وجواب | في كتب العلماء الثقات غنية عما لا يعرف أصله
- سؤال وجواب | شعر ذقني لم يعد ينمو كالسابق. هل بسبب نقص فيتامينات؟
- سؤال وجواب | أباح الشرع للمرأة الكارهة لزوجها طلب الخلع
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الجروح والقشرة في رأسي وأساعد في نمو شعري؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بذكر الله؟
- سؤال وجواب | الراحة في السجود في قيام الليل من الأنس بالطاعة
- سؤال وجواب | حكم الخروج من عرفة والعودة قبل غروب الشمس
- سؤال وجواب | طول شعر الرأس
- سؤال وجواب | مؤلفات في الغزو الفكري
- سؤال وجواب | القِصَر ليس من العيوب
كنت راكبًا في السيارة مع أبي للذهاب إلى صلاة الجمعة ، رأيت جزءًا من منطقةِ أعلى العظم البارز في قدم أبي لونها أفتح من لون القدم ، والعظم البارز وكأنها لم تُغسل ، ولكني لم أقل لأبي شيئًا.
فهل الكعب يشمل المنطقة الخشنة التي لا ينبت فيها الشعر أعلى العظم البارز أم لا ؟ وإذا كان يشملها ؛ فما الذي يجب علي فعله ؟.
الحمد لله.
أولا : الكعبان هما العظمان البارزان أسفل الساق على جانبي القدم ، وفي كل قدم كعبان.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (34/ 259): " الْكَعْبُ فِي اللُّغَةِ الْعُقْدَةُ بَيْنَ الأْنْبُوبَيْنِ مِنَ الْقَصَبِ ، وَكَعْبَا الرَّجُل : هُمَا الْعَظْمَانِ النَّاشِزَانِ مِنْ جَانِبَيِ الْقَدَمِ ، قَال الأْزْهَرِيُّ : الْكَعْبَانِ : النَّاتِئَانِ فِي مُنْتَهَى السَّاقِ مَعَ الْقَدَمِ عَنْ يَمْنَةِ الْقَدَمِ وَيَسْرَتِهَا.
وَقَال ابْنُ الأْعْرَابِيِّ وَجَمَاعَةٌ : الْكَعْبُ هُوَ الْمَفْصِل بَيْنَ السَّاقِ وَالْقَدَمِ ، وَالْجَمْعُ كُعُوبٌ ، وَأَكْعُبُ وَكِعَابٌ ، وَأَنْكَرَ الأْصْمَعِيُّ قَوْل النَّاسِ : إِنَّ الْكَعْبَ فِي ظَهْرِ الْقَدَمِ.
وَالْكَعْبُ عِنْدَ جُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ هُوَ: الْعَظْمُ النَّاتِئُ عِنْدَ مُلْتَقَى السَّاقِ وَالْقَدَمِ.
وَقَال الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : لَمْ أَعْلَمْ مُخَالِفًا فِي أَنَّ الْكَعْبَيْنِ هُمَا الْعَظْمَانِ فِي مَجْمَعِ مَفْصِل السَّاقِ " انتهى.
ثانيا : غسل الرجلين مع الكعبين من فرائض الوضوء ، قال تعالى : ( وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) المائدة/ 6.
وقد روى مسلم (246) عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمُجْمِرِ، قَالَ : " رَأَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَتَوَضَّأُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ ، ثُمَّ يَدَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ، ثُمَّ مَسَحَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُمْنَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي السَّاقِ ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُسْرَى حَتَّى أَشْرَعَ فِي السَّاقِ "، ثُمَّ قَالَ: " هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ ".
قال النووي رحمه الله : " قَوْلُهُ (أَشْرَعَ فِي الْعَضُدِ وَأَشْرَعَ فِي السَّاقِ) مَعْنَاهُ أَدْخَلَ الْغُسْلَ فِيهِمَا " انتهى.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (22/ 121): " ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّ غَسْل الرِّجْلَيْنِ مَعَ الْكَعْبَيْنِ - وَهُمَا الْعَظْمَانِ النَّاتِئَانِ عِنْدَ مَفْصِل السَّاقِ وَالْقَدَمِ - مِنْ فُرُوضِ الْوُضُوءِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ.
) " انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الكعبان هما العظمان النائتان أسفل الساق ، ويدخل الكعبان في الغسل مع الأرجل " انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (12/ 484).
وقال الشيخ بن جبرين رحمه الله : " الكعب هو: العظم الناشز عند ملتقى الساق والقدم ، وفي كل قدم كعبان من الجانبين ، وينتهي الكعب بمستدق الساق ، فنهاية الكعب وعروقه وما يغسل منه هو مستدق الساق ، فيكون الغسل إلى ذلك المكان " انتهى.
شرح " أخصر المختصرات " (2/ 4) بترقيم الشاملة.
والحاصل : أن الواجب استيعاب الكعبين ، وغيرهما من أعضاء الوضوء بالغسل ؛ فإن ترك شيئا منها : لزمه إعادة الوضوء والصلاة ، ما دام في الوقت.
فإن خرج الوقت : لم يلزمه شيء في الصلوات الماضية ، إلا أن يكون مفرطا ، أو نبه ، فأبى ، فهذا يلزمه إعادة الصلاة التي فرط في شأنها.
قال علماء اللجنة الدائمة : " يجب على الإنسان أن يسبغ الوضوء على جميع الأعضاء ، فإن ترك شيئا من الأعضاء لم يصله الماء : وجب عليه أن يوصل الماء إليه ، فإن طال الفصل ونشف العضو : وجب إعادة الوضوء ، فإن صلى قبل ذلك وجب عليه إعادة الوضوء والصلاة " انتهى.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (4/ 71-72) فعليك أن تخبر أباك بالحكم الشرعي ، وأنه يجب عليه أن يستوعب الكعبين بالغسل ، ومتى صلى دون أن يستوعبهما بالغسل أعاد الصلاة بوضوء كامل صحيح.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | القِصَر ليس من العيوب- سؤال وجواب | لحيتي لا تنمو في الجهة اليمنى. ما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع وقلة كثافة الشعر من الجانبين، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الصداقة والحديث بين الجنسين عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | ما تشخيص حالة أشعر فيها بضيق التنفس ورجفة اليدين؟
- سؤال وجواب | ما أسباب خفة شعر الشارب؟
- سؤال وجواب | هل تصلح حبوب الزنك لعلاج الفراغ الذي يكون في الذقن؟
- سؤال وجواب | هل تفسخ الزواج لأجل إصابة أقاربه بالوسواس؟
- سؤال وجواب | تمليس الشعر ونتائجه السلبية
- سؤال وجواب | خطر كلام الناس على العلاقة الزوجية
- سؤال وجواب | لا يجب إخبار من تريد زواجها بالأمر المذكور
- سؤال وجواب | إمكانية تقوية الشعر
- سؤال وجواب | تعريف بكتاب العقيدة الواسطية وكتاب الصواعق المرسلة وموضوع كل منهما
- سؤال وجواب | ما علاج خفة شعر اللحية؟
- سؤال وجواب | قضاء صلاة قيام الليل في النهار
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا