مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إذا فصل المتوضئ بين أعضاء وضوئه بفتح الباب ، فهل يعيد الوضوء ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يؤثر الاسم على شخصية صاحبه- سؤال وجواب | أعجبت بجسد جاري الرياضي ومات بعد شهر، فهل حسدته؟
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحمل هل يعتبر طبيعيا أم أنه خطير؟
- سؤال وجواب | أعاني من الغثيان والصداع بعد شرب مشروب الطاقة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل تصح قراءة سورة السجدة والملك لوقاية القدم من عذاب القبر؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والاكتئاب وسوء الظن بالناس، كيف السبيل للخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أريد علاجًا لأتدارك نفسي وأعيد ثقتي بذاتي
- سؤال وجواب | هل يمكنني الشفاء من التهاب الأعصاب وتنميل اليد وتلف النهايات العصبية؟
- سؤال وجواب | دينها يجذبني وجمالها يدفعني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من رمى المتبرجة بالزنا
- سؤال وجواب | الوضع المالي المتأزم للزوج وتأثيره على نفسية زوجته وشعورها بالأمان معه
- سؤال وجواب | أشكو من زيادة الدهون في وجهي وضخامة أنفي
- سؤال وجواب | إذا تابت الزوجة من الزنا وجب على زوجها الستر عليها وله إمساكها
- سؤال وجواب | هل وجود فتحة في العضو الذكري تؤثر بشكل كبير على الجهاز البولي مستقبلا؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من آلام وأعراض مختلفة، ما الإجراءات المناسبة لعلاجها؟
قبل أن يكمل الإنسان وضوءه رن جرس البيت وذهب ليفتح البيت ، وقال لمن دخل : انتظر حتى أتوضأ ، والسؤال هنا : هل يكمل وضوءه أم يبدأ من جديد ؟.
الحمد لله.
الكلام في هذه المسألة مبني على : تحديد ضابط الموالاة ، وعلى كونها شرطاً لصحة الوضوء.
فالذين يرون أن الموالاة شرط لصحة الوضوء ، اختلفوا في تحديد ضابط الموالاة ، والفصل المؤثر بين أعضاء الوضوء.
فذهب الحنابلة رحمهم الله : إلى أن ضابط الموالاة في الوضوء : هو أن ألا يؤخر غسل عضو حتى ينشف الذي قبله في الزمن المعتدل.
قال المرداوي رحمه الله في " الإنصاف " (1/141) – عن الموالاة في الوضوء - : " وهو أن لا يؤخر غسل عضو حتى ينشف الذي قبله ، مراده : في الزمان المعتدل ، وقدرِه في غيره.
وهذا المذهب , وعليه جمهور الأصحاب ".
والقول الثاني : أن ضابط الموالاة في الوضوء مرجعه إلى العرف ، فما جرى العرف بأنه فاصل بيِّنٌ : فهو فاصل يقطع الموالاة ، وما جرى العرف بأنه ليس بفاصل فليس بفاصل ، وهذا القول هو رواية عن الإمام أحمد رحمه الله.
قال صاحب " الإنصاف " (1/141) : " وعنه – يعني الإمام أحمد - يعتبر طول المكث عرفا " انتهى.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وقال بعض العلماء - وهي رواية عن أحمد - : إن العبرة بطول الفصل عرفا ، لا بنشاف الأعضاء ، فلا بد أن يكون الوضوء متقاربا ، فإذا قال الناس : إن هذا الرجل لم يفرق وضوءه ، بل وضوؤه متصل ، فإنه يعتبر مواليا ، وقد اعتبر العلماء العرف في مسائل كثيرة.
ولكن العرف قد لا ينضبط ، فتعليق الحكم بنشاف الأعضاء أقرب إلى الضبط ".
انتهى من " الشرح الممتع " (1/193).
وما ذكر في السؤال من مجرد فتح الباب ونحوه ، لا يعتبر فاصلا يقطع الموالاة ، سواء قلنا بهذا الضابط أو ذاك في تحديد الموالاة ، فإن فتح الباب لا يستغرق عادة إلا زمنا يسيرا ، وبالإمكان أن يعود لوضوئه قبل نشاف الأعضاء التي غسلها.
وأما لو انشغل بأمر آخر ، حتى طال الفصل : فهنا يبدأ وضوءه من جديد.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بشيء عالق في الحلق، فهل حالتي نفسية؟- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في مجرى البول، وأريد علاجا لا يسبب الإمساك.
- سؤال وجواب | لم يبق للحج سوى شهر واحد، فكيف أمهد لابنتي بعدي عنها؟
- سؤال وجواب | أشعر بطقطقة عند الركوع وعند ممارستي للرياضة. أفيدوني بحالتي
- سؤال وجواب | أعاني من قلق اكتئابي شديد، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الزوجة مع زوجها وضرتها.
- سؤال وجواب | في ظل كورونا أصابني هاجس الإصابة حتى أصبت
- سؤال وجواب | القول الأحوط في صوم الحنث في اليمين
- سؤال وجواب | حكم الزواج من الكتابية الزانية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الانطوائية والخوف من ركوب السيارة؟
- سؤال وجواب | أصبت بضعف القدرة على الرؤية بعد عملية ليزك. ما الحل المناسب لي؟
- سؤال وجواب | طريق الخلاص من الجار الشاذ جنسيا
- سؤال وجواب | ما اسم الحمض الذي يستخدم في التقشير الكيميائي لعلاج آثار حب الشباب؟
- سؤال وجواب | حكم من مات وهو مصر على فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | حكم توكيل الآمر بالشراء بشراء السلع وقبضها في عقد المرابحة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا