مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جرح إصبعه ، فكيف يتوضأ ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلاة من عجز عن السجود وحده
- سؤال وجواب | صفة القبر
- سؤال وجواب | أحاديث صحيح البخاري كلها صحيحة سندا ومتنا
- سؤال وجواب | يجوز استعمال الأدعية القرآنية فيما يناسبها من مقام
- سؤال وجواب | التعامل مع الجيران المؤذين ذوي الرحم
- سؤال وجواب | طالب العلم يستغل كل وسيلة للعلم مرئية ومسموعة
- سؤال وجواب | هل تبلى أجساد الصالحين
- سؤال وجواب | صحوة الموت
- سؤال وجواب | حكم بيع التصريف
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس العادة السرية لدرجة أعيد فيها صلاتي وأعمالي
- سؤال وجواب | مع دخول شهر رمضان عادت أعراض الوسواس القهري
- سؤال وجواب | الصبر على العزوبة أهون من الإقدام على الربا
- سؤال وجواب | حد ارتفاع القبر ورفع جهة عن الأخرى لانخفاض الأرض
- سؤال وجواب | لا يبلغ درجات الصحابة أحد ممن جاء بعدهم
- سؤال وجواب | هل أنا مريضه نفسيا؟ وإذا كنت مريضة، فما هو نوع هذا المرض؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
11 مشاهدة

عندي جرح في أصبع قدمي ، فهل أضمده ؟ وماذا أفعل في الوضوء ؟ وهل يجوز المسح على الخفين في هذه الحالة ؟.

الحمد لله.

أولا : الواجب هو غسل الأعضاء التي أمر الله بغسلها في الوضوء ، واستيعاب العضو بالغسل ، بحيث لا يبقى منه شيء لم يصبه الماء.

فإذا كان بالعضو المأمور بغسله جرح ، وخشي صاحبه أن يتضرر بالغسل أو يتأخر برؤه مسح عليه بالماء إن كان مكشوفا ، ويمكنه أن يمسح عليه ، فإن كان مكشوفا ولا يستطيع أن يمسح عليه : غسل ما قدر عليه من أعضائه ، وتيمم بدلا عن العضو الذي لم يمكنه غسله ولا المسح عليه.

فإن كان قد وضع عليه ضمادة ، أو لاصقا ، أو دواء يحول دون وصول الماء إليه : مسح على الضمادة ، أو اللاصق.

قال ابن قدامة رحمه الله : " قَالَ أَحْمَدُ : إذَا تَوَضَّأَ , وَخَافَ عَلَى جُرْحِهِ الْمَاءَ , مَسَحَ عَلَى الْخِرْقَةِ.

وَكَذَلِكَ إنْ وَضَعَ عَلَى جُرْحِهِ دَوَاءً , وَخَافَ مِنْ نَزْعِهِ , مَسَحَ عَلَيْهِ.

نَصَّ عَلَيْهِ أَحْمَدُ.

وَرَوَى الْأَثْرَمُ , بِإِسْنَادِهِ عَنْ ابْنِ عُمَرَ , أَنَّهُ خَرَجَتْ بِإِبْهَامِهِ قُرْحَةٌ , فَأَلْقَمَهَا مَرَارَةً , فَكَانَ يَتَوَضَّأُ عَلَيْهَا.

وَلَوْ انْقَطَعَ ظُفْرُ إنْسَانٍ , أَوْ كَانَ بِأُصْبُعِهِ جُرْحٌ خَافَ إنْ أَصَابَهُ الْمَاءُ أَنْ يَزْرَقَّ الْجُرْحُ , جَازَ الْمَسْحُ عَلَيْهِ.

نَصَّ عَلَيْهِ أَحْمَدُ.

وَقَالَ الْقَاضِي , فِي اللُّصُوقِ عَلَى الْجُرْحِ : إنْ لَمْ يَكُنْ فِي نَزْعِهِ ضَرَرٌ نَزَعَهُ , وَغَسَلَ الصَّحِيحَ , وَيَتَيَمَّمُ لِلْجُرْحِ , وَيَمْسَحُ عَلَى مَوْضِعِ الْجُرْحِ , فَإِنْ كَانَ فِي نَزْعِهِ ضَرَرٌ فَحُكْمُهُ حُكْمُ الْجَبِيرَةِ , يَمْسَحُ عَلَيْهِ " انتهى.

"المغني" (1/172-173) ، وينظر : "الموسوعة الفقهية" (14 / 273).

وقال علماء اللجنة الدائمة : " إذا كان في موضع من مواضع الوضوء جرح ولا يمكن غسله ولا مسحه ؛ لأن ذلك يؤدي إلى أن هذا الجرح يزداد ، أو يتأخر برؤه ، فالواجب على هذا الشخص هو التيمم " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة" (5 / 357) وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا وجد جرح في أعضاء الطهارة فله مراتب : المرتبة الأولى : أن يكون مكشوفا ولا يضره الغسل ، ففي هذه المرتبة يجب عليه غسله إذا كان في محل يغسل.

المرتبة الثانية : أن يكون مكشوفا ويضره الغسل دون المسح ، ففي هذه المرتبة يجب عليه المسح دون الغسل.

المرتبة الثالثة : أن يكون مكشوفا ويضره الغسل والمسح ، فهنا يتيمم له.

المرتبة الرابعة : أن يكون مستورا بلزقة أو شبهها محتاج إليها ، وفي هذه المرتبة يمسح على هذا الساتر ، ويغنيه عن غسل العضو ولا يتيمم.

"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (11 / 121) وعلى ما تقدم : فإذا كان أصبعك لا يتضرر بالماء وجب غسله ، فإذا تضرر بالغسل ولم يضره المسح وجب مسحه ، فإذا تضرر بالغسل والمسح وقد ضمدته بضماد فيكفيك المسح على الضماد.

ثانيا : أما بالنسبة للمسح على الخفين ؛ فإذا كنت قد غسلت قدمك كلها ، أو غسلت ما تقدر عليها ، ومسحت على العضو المجروح ، على ما مر ذكره ، ولبست الخفين وأنت على هذه الطهارة : جاز لك المسح عليهما ، مدة يوم وليلة إذا كنت مقيما ، وثلاثة أيام ولياليهن إذا كنت مسافرا.

قال ابن قدامة : " َإنْ لَبِسَ الْخُفَّ عَلَى طَهَارَةٍ مَسَحَ فِيهَا عَلَى الْجَبِيرَةِ , جَازَ الْمَسْحُ عَلَيْهِ ; لِأَنَّهَا [ أي: طهارة المسح على الخفين ] عَزِيمَةٌ ; وَلِأَنَّهَا إن كَانَتْ نَاقِصَةً فَهُوَ لِنَقْصٍ لَمْ يَزَلْ , فَلَمْ يَمْنَعْ جَوَازَ الْمَسْحِ , كَنَقْصِ طَهَارَةِ الْمُسْتَحَاضَةِ قَبْلَ زَوَالِ عُذْرِهَا.

وَإِنْ لَبِسَ الْجَبِيرَةَ عَلَى طَهَارَةٍ مَسَحَ فِيهَا عَلَى الْجَبِيرَةِ , جَازَ الْمَسْحُ " انتهى.

"المغني" (1/176-177).

وقال ابن مفلح رحمه الله : " وإن لبس خفا على طهارة مسح فيها جبيرة مسح " انتهى من "الفروع" (1/198).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أصدقائي بشكل صحيح؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على إخراج البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا تنفذ وصية مخالفة للشرع
- سؤال وجواب | تخريج حديث: عبدي هل شكرت فلاناً.
- سؤال وجواب | حكم من أدى العمرة وهو لابس سروالا جاهلا
- سؤال وجواب | استشكال حول سن ابن عمر يوم الخندق
- سؤال وجواب | حديث : لا يُسْأل الرجل فيمَ ضرب زوجته ؟
- سؤال وجواب | وسائل اجتناب أذى الجار
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج برجل سمين جداً؟
- سؤال وجواب | صفات المنافقين في سورتي البقرة والمنافقون
- سؤال وجواب | هجر المسلم.المشروع منه والممنوع
- سؤال وجواب | حكم جعل علامة على القبر ليعرف صاحبه
- سؤال وجواب | موضع تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | العرب الجاهليون كانوا يعرفون الله
- سؤال وجواب | اختلاف المستوى الثقافي بين الزوجين وأثره على العلاقة الزوجية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05