مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل حكم خلع العمامة بعد المسح عليها في الوضوء كحكم الخف ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلاة من عجز عن السجود وحده
- سؤال وجواب | صفة القبر
- سؤال وجواب | أحاديث صحيح البخاري كلها صحيحة سندا ومتنا
- سؤال وجواب | يجوز استعمال الأدعية القرآنية فيما يناسبها من مقام
- سؤال وجواب | التعامل مع الجيران المؤذين ذوي الرحم
- سؤال وجواب | طالب العلم يستغل كل وسيلة للعلم مرئية ومسموعة
- سؤال وجواب | هل تبلى أجساد الصالحين
- سؤال وجواب | صحوة الموت
- سؤال وجواب | حكم بيع التصريف
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس العادة السرية لدرجة أعيد فيها صلاتي وأعمالي
- سؤال وجواب | مع دخول شهر رمضان عادت أعراض الوسواس القهري
- سؤال وجواب | الصبر على العزوبة أهون من الإقدام على الربا
- سؤال وجواب | حد ارتفاع القبر ورفع جهة عن الأخرى لانخفاض الأرض
- سؤال وجواب | لا يبلغ درجات الصحابة أحد ممن جاء بعدهم
- سؤال وجواب | هل أنا مريضه نفسيا؟ وإذا كنت مريضة، فما هو نوع هذا المرض؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
6 مشاهدة

ما هو معيار التفرقة الذي اعتمده الفقهاء في التفرقة بين المسح على الخفين والمسح على العمامة حيث جعلوا النازع للممسوح من الخفين منتقض وضوؤه والنازع للممسوح من العمائم غير منتقض وضوؤه وبارك الله فيكم..

الحمد لله.

أولاً : المسح على العمامة ثابت بالسنة النبوية الصحيحة ، ففي صحيح البخاري ( 205) عن عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ : ( رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ عَلَى عِمَامَتِهِ ، وَخُفَّيْهِ ).

والقول بجواز المسح على العمامة هو مذهب الإمام أحمد.

وأما جمهور الفقهاء فلا يجيزون المسح على العمامة.

قال ابن رشد : " اختلف العلماء في المسح على العمامة ، فأجاز ذلك أحمد بن حنبل .، ومنع من ذلك جماعة منهم: مالك ، والشافعي ، وأبو حنيفة ".

انتهى " بداية المجتهد" (1/15).

وقال النووي : " وأما إذا اقتصر على مسح العمامة ولم يمسح شيئاً من رأسه ، فلا يجزيه بلا خلاف عندنا ، وهو مذهب أكثر العلماء ".

انتهى " المجموع" (1/407).

ولذلك عدَّ المرداوي مسألة المسح على العمامة من مفردات مذهب الحنابلة.

ينظر : "الإنصاف" (1 / 185).

وما ذهب إليه الإمام أحمد هو الأرجح من حيث الدليل.

ثانياً : القائلون بجواز المسح على العمامة لم يفرقوا بينها وبين الخف في حكم الطهارة عند خلعهما ، بل هما عندهم من باب واحد.

فمن يقول ببطلان طهارة من يخلع خفيه بعد المسح ، يقول ذلك أيضاً فيمن خلع عمامته بعد المسح عليها ، وهو المذهب عند الحنابلة.

قال ابن قدامة عن العمامة : " وحكمها في التوقيت ، واشتراط تقديم الطهارة ، وبطلان الطهارة بخلعها ، كحكم الخف ؛ لأنها أحد الممسوحين على سبيل البدل ".

انتهى " الكافي " (1/39).

وقال المرداوي: " وَمَتَى ظَهَرَ قَدَمُ الْمَاسِحِ ، وَرَأْسُهُ ، أو انْقَضَتْ مُدَّةُ الْمَسْحِ ، اسْتَأْنَفَ الطَّهَارَةَ ".

انتهى " الإنصاف" (1 /190).

ومن يقول : إن خلع الخف لا ينقض الوضوء ، يقول ذلك أيضاً في خلع العمامة ، وهو قول ابن حزم الظاهري ورواية عن الإمام أحمد ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.

ينظر: "المحلى" (1/137) ، (1/340) ، "الإنصاف" للمرداوي (1 / 190).

قال شيخ الإسلام : " ولا ينتقض وضوء الماسح على الخف والعمامة بنزعهما ".

انتهى من "الاختيارات العلمية" صـ 26.

وقد سبق بيان أقول العلماء في حكم طهارة من خلع خفيه والراجح منها في السؤال (

45788

) ، (

26343

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أصدقائي بشكل صحيح؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على إخراج البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا تنفذ وصية مخالفة للشرع
- سؤال وجواب | تخريج حديث: عبدي هل شكرت فلاناً.
- سؤال وجواب | حكم من أدى العمرة وهو لابس سروالا جاهلا
- سؤال وجواب | استشكال حول سن ابن عمر يوم الخندق
- سؤال وجواب | حديث : لا يُسْأل الرجل فيمَ ضرب زوجته ؟
- سؤال وجواب | وسائل اجتناب أذى الجار
- سؤال وجواب | هل أقبل الزواج برجل سمين جداً؟
- سؤال وجواب | صفات المنافقين في سورتي البقرة والمنافقون
- سؤال وجواب | هجر المسلم.المشروع منه والممنوع
- سؤال وجواب | حكم جعل علامة على القبر ليعرف صاحبه
- سؤال وجواب | موضع تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | العرب الجاهليون كانوا يعرفون الله
- سؤال وجواب | اختلاف المستوى الثقافي بين الزوجين وأثره على العلاقة الزوجية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05