مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دخول الحائض المسجد لحضور مجلس علم أو حلقة لتحفيظ القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صنع الإعلانات المضيئة ونحوها
- سؤال وجواب | أحس بشد عضلي في الحلق وأبلع ريقي بعد السبرالكس!
- سؤال وجواب | استعمال جوال الأمّ في اللعب بعد الانتهاء من المذاكرة
- سؤال وجواب | العاجز عن حضور الجماعة لا يلام على تخلفه
- سؤال وجواب | خَـدَم طاعة ورغبة في الخير والبركة
- سؤال وجواب | اقتطاع الباحث جزءًا من مبلغ تعبئة الاستبانات دون علم الجهة الممولة
- سؤال وجواب | شروط نشر الإعلانات وكتابة المقالات في المواقع
- سؤال وجواب | قنوت الوتر لا يحتاج إلى نية تخصه
- سؤال وجواب | وجوب صلة الأم بالمتعارف عليه ولو تسببت بالمضايقات
- سؤال وجواب | شراء ما فيه صورة الصليب إذا طلبته المدرسة
- سؤال وجواب | كيفية صلاة ركعتي النكاح
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يكون رأس مال شركة المضاربة من العروض؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للتخلص من الوساوس والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | تغيير الصيدلي الأدوية الموصوفة للمريض
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووجود رغبة بإيذاء نفسي، فما هي حالتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

امرأة حائض تريد دخول المسجد لحضور مجلس علم أو حلقة لتحفيظ القرآن مع العلم بأنها مواظبة على ذلك بشكل أساسي ، وإن تغيبت للحيض سيفوتها مسائل سيتعذر عليها إدراكها فيما بعد ، فهل يجوز لها الحضور بشروط معينة استثناء وما هو رأى العلماء الراجح في المسألة ؟..

الحمد لله.

أولا : ذهب جمهور الفقهاء من أصحاب المذاهب الأربعة إلى أنه لا يجوز للحائض أن تمكث في المسجد ، واستدلوا على ذلك بما رواه البخاري (974) ومسلم (890) عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ قَالَتْ : ( أَمَرَنَا تَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَ فِي الْعِيدَيْنِ الْعَوَاتِقَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ ، وَأَمَرَ الْحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى الْمُسْلِمِينَ ).

فمنع النبي صلى الله عليه وسلم الحائض من مصلى العيد ، وأمرها باعتزاله ، لأن له حكم المسجد ، فدل على منعها من دخول المسجد.

واستدلوا بأحاديث أخرى ولكنها ضعيفة لا يصح الاحتجاج بها ، منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلا جُنُبٍ ) والحديث ضعفه الألباني في ضعيف أبي داود (232).

وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء (6/272) : ما حكم الشرع في حق المرأة التي تدخل المسجد وهي حائض للاستماع إلى الخطبة فقط ؟ فأجابوا : لا يحل للمرأة أن تدخل المسجد وهي حائض أو نفساء.

أما المرور فلا بأس إذا دعت إليه الحاجة وأمن تنجيسها المسجد لقوله تعالى : ( وَلا جُنُباً إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا ) النساء/43 ، والحائض في معنى الجنب ؛ ولأنه أمر عائشة أن تناوله حاجة من المسجد وهي حائض " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (6/272).

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز للحائض حضور حلق الذكر في المساجد ؟ فأجاب : " المرأة الحائض لا يجوز لها أن تمكث في المسجد ، وأما مرورها بالمسجد فلا بأس به ، بشرط أن تأمن تلويث المسجد مما يخرج منها من الدم ، وإذا كان لا يجوز لها أن تبقى في المسجد ، فإنه لا يحل لها أن تذهب لتستمع إلى حلق الذكر وقراءة القرآن ، اللهم إلا أن يكون هناك موضع خارج المسجد يصل إليه الصوت بواسطة مكبر الصوت ، فلا بأس أن تجلس فيه لاستماع الذكر ، لأنه لا بأس أن تستمع المرأة إلى الذكر وقراءة القرآن كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتكئ في حجر عائشة ، فيقرأ القرآن وهي حائض ، وأما أن تذهب إلى المسجد لتمكث فيه لاستماع الذكر ، أو القراءة ، فإن ذلك لا يجوز ، ولهذا لما أُبلغ النبي عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع ، أن صفية كانت حائضا قال : ( أحابستنا هي ؟ ) ظن صلى الله عليه وسلم ، أنها لم تطف طواف الإفاضة فقالوا إنها قد أفاضت ، وهذا يدل على أنه لا يجوز المكث في المسجد ولو للعبادة.

وثبت عنه أنه أمر النساء أن يخرجن إلى مصلى العيد للصلاة والذكر ، وأمر الحيض أن يعتزلن المصلى " انتهى من "فتاوى الطهارة" (ص 273).

وينظر مذاهب الفقهاء في: "المبسوط" (3/153) ، "حاشية الدسوقي" (1/173) ، "المجموع" (2/388) ، "المغني" (1/195).

ثانيا : للحائض أن تقرأ القرآن دون أن تمس المصحف ، على ما هو مبين في جواب السؤال ( 2564 ).

ولها أن تقرأ من المصحف المطبوع مع التفسير ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وأما كتب التفسير فيجوز مسها ؛ لأنها تعتبر تفسيرا ، والآيات التي فيها أقل من التفسير الذي فيها.

ويستدل لهذا بكتابة النبي صلى الله عليه وسلم الكتب للكفار ، وفيها آيات من القرآن ، فدل هذا على أن الحكم للأغلب والأكثر.

أما إذا تساوى التفسير والقرآن ، فإنه إذا اجتمع مبيح وحاظر ولم يتميز أحدهما برجحان ، فإنه يغلب جانب الحظر فيعطى الحكم للقرآن.

وإن كان التفسير أكثر ولو بقليل أعطي حكم التفسير " انتهى من "الشرح الممتع" (1/267).

ثالثا : ما ورد في السؤال من خشية فوات بعض المسائل والدروس على الحائض إذا امتنعت من دخول المسجد ، يمكن تلافيه بتسجيل هذه الدروس ، أو الاستماع إليها من خارج المسجد ، إن أمكن ذلك ، وينبغي أن يلحق ببعض المساجد ملحقات خاصة لا تأخذ حكم المسجد ، تجعل كمكتبة أو دار للتحفيظ ، تتمكن صاحبات العذر من الجلوس فيها دون حرج.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووجود رغبة بإيذاء نفسي، فما هي حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم راتب الوظيفة المعين فيها الشخص بواسطة
- سؤال وجواب | نفسي توسوس لي بأني لا أهتم بديني. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم وظيفة نشر الإعلانات في صفحات الإنترنت والمدونات
- سؤال وجواب | علّق طلاق زوجته على التدخين فطلّق زوجته ودخّن في فترة العدة ثم راجعها فما الحكم؟
- سؤال وجواب | هل تكمل العدة في بيت أهلها بسبب المشاكل مع أهل زوجها المتوفى؟
- سؤال وجواب | نزول آيات الزواج والطلاق
- سؤال وجواب | شخصيتي وسواسية بسبب القلق، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم حل بعض أسئلة امتحان التقدم لوظيفة بالحظ أو التوقع
- سؤال وجواب | هل يجب تفتيش الملابس والبحث عن أثر الاحتلام
- سؤال وجواب | بعد وفاة أخي سيطرت علي الوساوس!
- سؤال وجواب | ما هي النسب الطبيعية لحركة الحيوانات المنوية وشكلها، وتحليل التبويض عند المرأة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في ناد صحي بفندق يقدم الخمور
- سؤال وجواب | ما يقوله المستمع لإقامة الصلاة
- سؤال وجواب | أكل لحوم أهل الكتاب في بلادهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل