مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما زاد من أيام العادة على 15 يوماً هل تعتبره حيضاً أم تصوم؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أتضايق من نظرات الآخرين، فما الطريقة التي تجعلني لا أتأثر بهم؟- سؤال وجواب | حكم هبة الوالد دار سكناه لولده الرشيد
- سؤال وجواب | حجز مقاعد الطيارة بأسماء وهمية
- سؤال وجواب | من قال لأقرباء زوجته في غيابها: ابنتكم طالق
- سؤال وجواب | هل يمكن تغيير حجم الأنف؟
- سؤال وجواب | حكم غسل الملابس المتنجسة في الغسالة الأوتوماتيكية
- سؤال وجواب | دراستي للطب جعلتني أتوهم الكثير من الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | هل هناك آثار جانبية لعملية الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | من شروط صحة الوكالة في البيع
- سؤال وجواب | غير التقرير الطبي فمنح إجازة من عمله فماحكمه؟
- سؤال وجواب | من وسائل رد الحقوق لأصحابها
- سؤال وجواب | حكم العمل في أماكن من ضمن مبيعاتها الخمر
- سؤال وجواب | حكم من اشترى بطاقة مواصلات غالبا لكبار السن دون احتيال
- سؤال وجواب | أخذ لنفسه راتب أمه الذي يصرف بالخطأ بعد وفاتها
- سؤال وجواب | يشق عليه الإقامة في المدينة وترك أهله وأمه بعيداً فهل يصبر أم يرجع؟
أعاني من فرط الطمث وأيام العادة غير منتظمة ، فإذا زادت الأيام عن 10 أو 15 يوماً هل يجوز لي أن أصلي أم لا ؟..
الحمد لله.
ليس في الشرع دليل ثابت يبيِّن أقل مدة للحيض أو أكثره ، وقد سئل الشيخ ابن عثيمين : هل لأقل الحيض وأكثره حد معلوم بالأيام ؟ فأجاب : " ليس لأقل الحيض ولا لأكثره حدٌّ بالأيام على الصحيح ؛ لقول الله عز وجل : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) البقرة/222.
فلم يجعل الله غاية المنع أياماً معلومة ، بل جعل غاية المنع هي الطهر ، فدل هذا على أن علة الحكم هي الحيض وجوداً أو عدماً ، فمتى وجد الحيض ثبت الحكم ، ومتى طهرت منه زالت أحكامه ، ثم إن التحديد لا دليل عليه ، مع أن الضرورة داعية إلى بيانه ، فلو كان التحديد بسنٍّ أو زمن ثابتاً شرعاً لكان مبيَّناً في كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ، فبناء عليه : فكل ما رأته المرأة من الدم المعروف عند النساء بأنه حيض فهو دم حيض من غير تقدير ذلك بزمن معين ، إلا يكون الدم مستمراً مع المرأة لا ينقطع أبداً ، أو ينقطع مدة يسيرة كاليوم واليومين في الشهر ، فإنه حينئذٍ يكون دم استحاضة.
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (11/271).
وعلى هذا فلا يجوز لكِ أن تصلي إلا بعد انقطاع الدورة الشهرية والاغتسال من الحيض ، ويعرف انقطاع دم الحيض بإحدى علامتين : إما نزول القصة البيضاء - وهو سائل أبيض يخرج عند انتهاء الحيض - ، وإما بالجفاف التام للدم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بالانفصال عن الواقع وفقدت طعم الحياة- سؤال وجواب | أشكو من تأخر الحمل، فهل يناسبني التلقيح الصناعي؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (آدم محمد)
- سؤال وجواب | ما سبب الاضطرابات التي أشعر ببعضها؟
- سؤال وجواب | التعامل مع البنك الربوي لا يبرره تعقيد المعاملات في البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | حكم دفع الفوائد الربوية للأقارب
- سؤال وجواب | رد المال الذي أخذ من الكافر بغير حق
- سؤال وجواب | شكوكي الدائمة في زوجي وعدم ثقتي به
- سؤال وجواب | استرداد الدين من المدين بعد دفع الزكاة له
- سؤال وجواب | أرتبك كثيرا حينما ألقي كلمة أمام الآخرين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تفيسر قوله تعالى (فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثَالَ)
- سؤال وجواب | أحكام إلقاء طلاق ثانٍ أثناء العدة
- سؤال وجواب | الوساوس أفسدت ديني ودنياي. كيف أتخلص منها؟!
- سؤال وجواب | لدي غدد متحركة أسفل الفكين. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للانطوائية والمخاوف؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا