مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مباشرة المرأة وهي حائض أو نفساء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا غلبه القيء ورجع بعضه القيء إلى المعدة من غير قصد فلا يفسد صومه
- سؤال وجواب | من اغتسل بنية الغسل من الجنابة ارتفع حدثه
- سؤال وجواب | إسهال ومغص وآلام بالمعدة والظهر.هل هي اعراض (التيفوئيد)؟
- سؤال وجواب | التهابٌ وطنينٌ بالأذن اليمنى بسبب تجمع الماء خلف الطبلة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن صوم رمضان بالمدينة يعدل صوم سبعين رمضانا في غيرها ؟
- سؤال وجواب | يقع في المعاصي ويخاف نسيان العلم والقرآن
- سؤال وجواب | ما الفرق بين دوائي اللاميدين والزيفكس لعلاج فيروس الكبد ب؟
- سؤال وجواب | تخليل الشعر بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | المشاحنة التي تمنع المغفرة وقبول العمل الصالح
- سؤال وجواب | المواضع التي ينبغي تعاهدها في الغسل
- سؤال وجواب | ضوابط جواز شكر المرأة للسائق
- سؤال وجواب | على الزوج إكرام زوجته ومنع أهله من إهانتها
- سؤال وجواب | امتشاط المرأة للغسل ليس بدعة
- سؤال وجواب | أهمية ممارسة الرياضة وتجنب الأكل الضار وغير الصحي
- سؤال وجواب | تزوج من ثانية وتغيرت معاملته للأولى فأبغضته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
24 مشاهدة

هل تجوز ملاعبة الزوجة وهي في فترة الحيض أو النفاس ؟..

الحمد لله.

مباشرة الرجل وملاعبته لامرأته وهي في فترة الحيض أو النفاس على ثلاثة أقسام : أَحَدهَا : أَنْ يُبَاشِرهَا بِالْجِمَاعِ فِي الْفَرْج , فَهَذَا حَرَام بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ.

وبِنَصِّ الْقُرْآن الْعَزِيز قال الله تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) البقرة/222.

الْقِسْم الثَّانِي : الْمُبَاشَرَة فِيمَا فَوْق السُّرَّة وَتَحْت الرُّكْبَة بِالْقُبْلَةِ أَوْ الْمُعَانَقَة أَوْ اللَّمْس أَوْ غَيْر ذَلِكَ , وَهُوَ حَلال بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاء.

انظر : "شرح مسلم" للنووي ، و "المغني" (1/414).

الْقِسْم الثَّالِث : الْمُبَاشَرَة فِيمَا بَيْن السُّرَّة وَالرُّكْبَة فِي غَيْر الْقُبُل وَالدُّبُر , فهذا قد اختلف العلماء في جوازه.

فذهب إلى تحريمه الأئمة أبو حنيفة ومالك والشافعي.

وذهب إلى جوازه الإمام أحمد ، واختاره بعض الحنفية والمالكية والشافعية.

قال النووي : هو الأقٌوى دليلاً وَهُوَ الْمُخْتَار اهـ.

واحتج القائلون بالجواز بأدلة من القرآن والسنة : أما القرآن ، فاحتجوا بالآية السابقة : ( فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) البقرة/222.

قال ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (1/413) : المحيض هو زمان الحيض ومكانه ، ومكانه هو الفرج فما دامت حائضا فوطؤها في الفرج حرام اهـ.

وقال ابن قدامة في "المغني" (1/415) : فتخصيصه موضع الدم بالاعتزال دليل على إباحته فيما عداه اهـ.

وأما السنة فروى مسلم (302) عَنْ أَنَسٍ أَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا إِذَا حَاضَتْ الْمَرْأَةُ فِيهِمْ لَمْ يُؤَاكِلُوهَا وَلَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ فَسَأَلَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ.

إِلَى آخِرِ الآيَةِ ) فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلا النِّكَاحَ.

فَبَلَغَ ذَلِكَ الْيَهُودَ فَقَالُوا : مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ مِنْ أَمْرِنَا شَيْئًا إِلا خَالَفَنَا فِيهِ ! ومعنى ( لَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوت ) أَيْ لَمْ يُخَالِطُوهُنَّ وَلَمْ يُسَاكِنُوهُنَّ فِي بَيْت وَاحِد اهـ.

قاله النووي.

وروى أبو داود (272) عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ بَعْضِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَرَادَ مِنْ الْحَائِضِ شَيْئًا أَلْقَى عَلَى فَرْجِهَا ثَوْبًا.

قال الحافظ : إسناده قوي اهـ.

وصححه الألباني في صحيح أبي داود (242).

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (5/395) : يحرم على الزوج أن يجامع زوجته في فرجها وهي حائض ، وله أن يباشرها فيما عداه اهـ.

والأولى للرجل إذا أرد أن يستمتع بامرأته وهي حائض أن يأمرها أن تلبس ثوباً تستر به ما بين السرة والركبة ، ثم يباشرها فيما سوى ذلك.

لما رواه البخاري (302) ومسلم (2293) عن عَائِشَةَ قَالَتْ : كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُبَاشِرَهَا أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ فِي فَوْرِ حَيْضَتِهَا ثُمَّ يُبَاشِرُهَا.

وروى مسلم (294) عَنْ مَيْمُونَةَ قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَاشِرُ نِسَاءَهُ فَوْقَ الإِزَارِ وَهُنَّ حُيَّضٌ.

( فِي فَوْر حَيْضَتهَا ) أي : أَوَّله وَمُعْظَمه.

قَالَه الْخَطَّابِيُّ.

قال ابن القيم في "تهذيب السنن" عند شرح حديث رقم ( 2167 ) من عون المعبود : وَحَدِيث " اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلا النِّكَاحَ" ظَاهِرٌ فِي أَنَّ التَّحْرِيم إِنَّمَا وَقَعَ عَلَى مَوْضِع الْحَيْض خَاصَّة , وَهُوَ النِّكَاح , وَأَبَاحَ كُلّ مَا دُونه.

وَأَحَادِيث الإِزَار لا تُنَاقِضهُ ، لأَنَّ ذَلِكَ أَبْلَغ فِي اِجْتِنَاب الأَذَى , وَهُوَ أَوْلَى اهـ.

بتصرف.

ويحتمل أن يفرق بين أول الحيض وآخره ، ويكون استحباب ستر ما بين السرة إلى الركبة خاصاً بوقت نزول الدم بكثرة وهذا يكون في أول الحيض.

قال الحافظ : وَيُؤَيِّدهُ مَا رَوَاهُ اِبْن مَاجَهْ بِإِسْنَادٍ حَسَن عَنْ أُمّ سَلَمَة أَيْضًا أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَّقِي سَوْرَة الدَّم ثَلاثًا ثُمَّ يُبَاشِر بَعْد ذَلِكَ.

اهـ بتصرف.

تنبيه : ما سبق من الأحكام تستوي فيها الحائض والنفساء.

قال ابن قدامة رحمه الله بعد أن ذكر أقسام مباشرة الرجل لامراته وهي حائض ، قال : والنفساء كالحائض في هذا اهـ المغني (1/419).

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ظن أن صومه فسد فأمسك لحرمة الشهر ثم بان عدم فساده فهل يلزمه قضاء اليوم؟
- سؤال وجواب | الطريقة المستحبة في الغسل
- سؤال وجواب | نصائح للتغلب على وسوسة الشيطان والأدلة على حرمة الانتحار
- سؤال وجواب | كيفية مراجعة المطلقة على الإبراء
- سؤال وجواب | حكم أخذ العمولة للتوسط بين المشتري وأصحاب المتاجر
- سؤال وجواب | ميراث العم والعمة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بحصة بنزين خصصتها الحكومة له لتشغيل فرن فخسر
- سؤال وجواب | حكم تيمم الشيخ الكبير الذي يغلبه الريح ولا يستطيع تكرار الوضوء
- سؤال وجواب | حول الاحتيال على خصم بدل السكن
- سؤال وجواب | لدي بقعة بيضاء أسفل الخصية ولها رائحة كرائحة القدم، فهل هي فطريات؟
- سؤال وجواب | هل بقاء الشحم الميكانيكي على اليدين من الحائل الذي يمنع الوضوء؟
- سؤال وجواب | حقوق التأليف والاختراع مصونة شرعا
- سؤال وجواب | مسائل حول الغسل المجزئ وما يلزم من نسي شيئا لم يغسله وحكم العازل
- سؤال وجواب | الشتم في اللغة
- سؤال وجواب | الفرق بين المتوفي والمتوفى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل