مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شعر بانتقال المني ولم يجد شيئا ثم خرج شيء بعد البول، فماذا يلزمه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الفطر بسبب إجراء جراحة في رمضان
- سؤال وجواب | طلقها زوجها مرتين وتفكر في العودة، فما نصيحتكم لأختي؟
- سؤال وجواب | لماذا تأخرت الدورة بعد أخذ المنشطات؟ ولماذا حدث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | أرى أن الزواج يكبلني ويزيد همومي. فما فائدته؟!
- سؤال وجواب | أشعر أني منافق في صلاتي. كيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | زكاة راتب سنوات ماضية قبض دفعة واحدة
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النوم مما يضيع عليّ وقتا كثيرا. فما الحل؟
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بالعقم والضعف الجنسي
- سؤال وجواب | هل تناول فيتامين (د) لعدة أسابيع مع عدم التعرض للشمس مضر؟
- سؤال وجواب | عزوف الخطّاب وعلاقته بالسحر
- سؤال وجواب | كيف تعرف نصاب العملات الورقية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية وحالات الخوف؟
- سؤال وجواب | بصري ضعف فهل ستوقف عند حد معين أم سيستمر؟
- سؤال وجواب | وسائل الثبات على طاعة الله
- سؤال وجواب | تزكية المال الموروث
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

عند الاحتلام أشعر بانتقال المني، فأستيقظ، وأفحص فلم أجد أثرا ولا رائحة، بعد أقل من ساعة ذهبت للتبول فوجدت أنه تطفو على سطح البول قطرات بيضاء صغيرة، ويمكن شفافة، على شكل خيط غير متصل، من حوالي ٦ ل ١٠ قطرات، ويوجد قطرة ليست مع الخيط، لا أعلم يقينا، بل أشك هل هذا مني فأغتسل أم ودي فلا أغتسل؟ ولو كان وديا، فهل الودي يمكن أن يخرج في هذه الحالة المذكورة، فغالبا لا أراه في التبول العادي؟ علما بأنني مريض بسلس البول..

الحمد لله.

أولا: إذا احتلم الإنسان ولم يجد بللا، أو منيا يابسا، فلا غسل عليه؛ لما روى البخاري (130) ومسلم (313) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ ، فَهَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إِذَا احْتَلَمَتْ ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِذَا رَأَتْ الْمَاءَ ).

وروى أحمد (

26195)

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الرَّجُلِ يَجِدُ الْبَلَلَ وَلَا يَذْكُرُ احْتِلَامًا.

قَالَ : يَغْتَسِلُ.

وَعَنْ الرَّجُلِ يَرَى أَنَّهُ قَدْ احْتَلَمَ وَلَا يَرَى بَلَلًا.

قَالَ : لَا غُسْلَ عَلَيْهِ.

فَقَالَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ : هَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ تَرَى ذَلِكَ شَيْءٌ ؟ قَالَ : (نَعَمْ ، إِنَّمَا النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ).

والحديث حسنه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/130) : " إذا رأى أنه قد احتلم , ولم يجد منيا , فلا غسل عليه.

قال ابن المنذر : أجمع على هذا كل من أحفظ عنه من أهل العلم.

وإن انتبه فرأى منيا، ولم يذكر احتلاما، فعليه الغسل، لا نعلم فيه اختلافا أيضا " انتهى.

ثانيا: لا يجب الغسل بانتقال المني عند جمهور الفقهاء.

ثالثا: إذا رأى بعد استيقاظه بمدة قطراتٍ بيضاءَ صغيرةً، على شكل خيط غير متصل، ففيه تفصيل: 1-فإن كان ذلك قبل التبول، فالظاهر أنه مني، لوجود الاحتلام، وشعوره بانتقال المني، فيلزم الغسل.

جاء في " الموسوعة الفقهية " (16/51) : " ويعتبر جنبا من انتقل منيه من محله بشهوة، وخرج لا عن شهوة : عند المالكية والشافعية والحنابلة وأبي حنيفة ومحمد" انتهى.

2-وإن كان ذلك بعد التبول، فالظاهر أنه ودي؛ فإنه الذي يكون بعد البول، ولأنه لو كان منيا من الاحتلام لدفعه البول فخرج أولا.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "(وعنه إن خرج قبل البول وجب الغسل ).

وعنه، أي: عن الإمام أحمد ( إن خرج قبل البول وجب له الغسل )؛ لأنا نعلم أنه المني المنتقل.

إذاً إن خرج قبل البول وجب الغسل؛ لأنه المني المنتقل، وإن خرج بعده لم يجب.

لماذا؟ لأنه يحتمل أنه غيره، وهو خارج لغير شهوة.

يعني: إذا انتقل، وقلنا: لا يجب الغسل، ثم خرج قبل البول، فإنه يجب الغسل؛ لأن هذا المني هو المني المنتقل الذي قلنا: إنه لا يجب الغسل بانتقاله.

وإن خرج بعده، فإنه لا يجب الغسل؛ لأنه لو كان المني الأول، لدفعه البول وخرج، فلمّا لم يدفعه البول ولم يخرج، فإنه يحتمل أنه مني جديد خرج بغير شهوة، والمني إذا خرج بغير شهوة، فإنه لا يوجب الغسل " انتهى من التعليق على "الكافي" لابن قدامة.

وكلام الشيخ رحمه الله فيما لو تحقق أن الخارج مني، وما جاء في السؤال الظاهر أنه ودي؛ فهو أولى بألا يوجب الغسل.

رابعا: إذا شك الإنسان في الخارج: هل هو مني أو ودي، فمذهب الشافعية أنه يتخير بينهما، فيجعل له حكم أحدهما، ولا حرج في الأخذ بهذا المذهب، لما فيه من الرفق والتيسير.

لا سيما إن كان يكثر ذلك منه، أو كان موسوِسا، أو متكلفا، يكثر التدقيق، كما قد يظهر من السؤال.

قال الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج" (1/ 215): " فإن احتمل كون الخارج منيا أو غيره كودي أو مذي، تخيّر بينهما على المعتمد، فإن جعله منيا اغتسل، أو غيره توضأ وغسل ما أصابه؛ لأنه إذا أتى بمقتضى أحدهما برئ منه يقينا، والأصل براءته من الآخر، ولا معارض له" انتهى.

فلا حرج لو اعتبرت الخارج منيا واغتسلت، أو اعتبرته وديا وتوضأت منه، وغسلت ما أصابك منه إن وجد.

فإن لم يكن من وقع ذلك منه: موسوِسا، ولا كان ذلك يكثر منه، بحيث يشق عليه، فاحتاط لنفسه، واغتسل؛ فهو حسن.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تزكية المال الموروث
- سؤال وجواب | علاقتي مع زوجي سيئة ولكني أريد إصلاح ذلك، فما الحل؟
- سؤال وجواب | خوف من الإصابة بمتلازمة نقص ثاني أكسيد الكربون
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأمثل لنقص الحديد وفيتامين دال؟
- سؤال وجواب | تراودني أحلام مخيفة وأشعر بأحداث غير طبيعية وأنا نائمة، ما رأيكم في الأمر؟
- سؤال وجواب | هل تؤدي العادة السرية إلى العقم؟
- سؤال وجواب | هل أؤخر زواجي نزولا عند رغبة أهلي، أم أعجل به لرغبة خاطبي ذلك؟
- سؤال وجواب | أحكام من تعمدت الفطر في رمضان قبل أو بعد البلوغ
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف وتجعد الشعر وخشونته. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | خكم من أفطر في رمضان لعلة فمات
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في جميع أنحاء جسدي والتحاليل سليمة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | رأت صفرة قبل تحقق الطهر فأفطرت فماذا عليها
- سؤال وجواب | أصابني الخوف والقلق والعطش وفقدان الشهية بعد العلم بتناول المخدر
- سؤال وجواب | لماذا تعاني ابنتي من نقص فيتامين دال مع أنها تتعرض للشمس وتغذيتها جيدة؟
- سؤال وجواب | هل يحتسب النفقة على عائلة زوجة أبيه وعائلة أمه من الزكاة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل