مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بماذا يكون الجماع ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأحوط إخراج زكاة الحلي.
- سؤال وجواب | مسائل حول زكاة الحلي
- سؤال وجواب | كيفية تطهير أسهم الشركات المختلطة
- سؤال وجواب | لعلاج قلق المخاوف الوسواسي. ما الجرعة المناسبة لدواء بروثيادين؟
- سؤال وجواب | صلاة الجماعة في مقر العمل
- سؤال وجواب | كيف أوفق بين إنقاص وزني والحفاظ على عضلاتي؟
- سؤال وجواب | وساوسي تزداد يوما بعد يوم! كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أساءت إلى من هي أكبر منها وعيرتها بأن ابنتها غير مخطوبة فكيف تتوب ؟
- سؤال وجواب | تعامل المرأة مع زوجها إذا كانت له علاقة مع امرأة أخرى
- سؤال وجواب | صرف المدير المباشر مكافأة للموظف بسبب إنجازه
- سؤال وجواب | تشوه الجنين ومرضه لا يبرر إجهاضه
- سؤال وجواب | ترك الخطيبة لعدم توفر بيت بالإيجار بجوار الأم
- سؤال وجواب | حكم وصف مجموعة من الناس بأوصاف مذمومة
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على من باع الحلي لاستبداله بغيره
- سؤال وجواب | ما أثر قراءة سورة البقرة على طرد العين من المنزل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

يجب الاغتسال إذا حصل جماع ، لكن ما المراد بالجماع ؟ هل أي مداعبة تكون جماعاً ؟..

الحمد لله.

ليست كل مداعبة تكون جماعاً ، وإنما الجماع يكون بإدخال الحَشَفَة كاملة ( رأس الذكر ) في الفرج ، فإذا حصل هذا فقد حصل الجماع ، وإن لم يحصل إدخال ، أو أدخل بعض الحشفة وليس كلها ، فهذا لا يكون جماعاً ، وهذا ما دلت عليه الأحاديث : فعن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْغُسْلُ ) رواه البخاري (291) ومسلم (525).

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( ثُمَّ جَهَدَهَا ) كناية عن إدخال الذكر في الفرج.

قاله الحافظ في "الفتح".

وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ ) رواه مسلم (349).

قال النووي في "شرح مسلم" : " قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَمَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْل ) قَالَ الْعُلَمَاء : مَعْنَاهُ غَيَّبْت ذَكَرَك فِي فَرْجهَا ، وَلَيْسَ الْمُرَاد حَقِيقَة الْمَسِّ ، وَذَلِكَ أَنَّ خِتَان الْمَرْأَة فِي أَعْلَى الْفَرْج ، وَلا يَمَسّهُ الذَّكَر فِي الْجِمَاع , وَقَدْ أَجْمَعَ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّهُ لَوْ وَضَعَ ذَكَرَهُ عَلَى خِتَانهَا وَلَمْ يُولِجْهُ (يُدخله) لَمْ يَجِب الْغُسْل , لا عَلَيْهِ وَلا عَلَيْهَا , فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الْمُرَاد مَا ذَكَرْنَاهُ.

وَالْمُرَاد بِالْمُمَاسَّةِ : الْمُحَاذَاة , وَكَذَلِكَ الرِّوَايَة الأُخْرَى : ( إِذَا اِلْتَقَى الْخِتَانَانِ ) أَيْ : تَحَاذَيَا " انتهى.

وقال في "المجموع" (2/150) : " وجوب الغسل وجميع الأحكام المتعلقة بالجماع يشترط فيها تغييب الحشفة بكمالها في الفرج , ولا يشترط زيادة (على) الحشفة ، ولا يتعلق ببعض الحشفة وحده شيء من الأحكام " انتهى.

وقال الحافظ في "الفتح" : " وَالْمُرَاد بِالْمَسِّ وَالالْتِقَاءِ : الْمُحَاذَاة ، وَيَدُلُّ عَلَيْهِ رِوَايَة التِّرْمِذِيِّ بِلَفْظ : ( إِذَا جَاوَزَ ) وَلَيْسَ الْمُرَاد بِالْمَسِّ حَقِيقَته ; لأَنَّهُ لا يُتَصَوَّرُ عِنْدَ غَيْبَة الْحَشَفَة " انتهى.

وقَالَ الشَّوْكَانِيُّ : " وَرَدَ الْحَدِيثُ بِلَفْظِ "الْمُحَاذَاةِ" وَبِلَفْظِ "الْمُلاقَاةِ" وَبِلَفْظِ "الْمُلامَسَةِ" وَبِلَفْظِ "الإِلْصَاقِ" , وَالْمُرَادُ بِالْمُلَاقَاةِ : الْمُحَاذَاةُ " انتهى.

وقَالَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ : " إِذَا غَابَتْ الْحَشَفَةُ فِي الْفَرْجِ فَقَدْ وَقَعَتْ الْمُلاقَاةُ " انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " من المعلوم أن موضع الختان فوق الحشفة مما يلي قصبة الذكر ، فإذا كان كذلك فلا يمس موضع ختان المرأة إلا بعد أن تلج الحشفة ، ولذلك اشترطنا في وجوب الغسل من الجماع أن يُغْيّب الحشفة ، وقد ورد في بعض ألفاظ حديث عبد الله بن عمرو بن العاص : ( إذا التقى الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل ) " انتهى.

رواه ابن ماجه (611) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/323).

وعلى هذا ؛ فالمقصود من "مس الختان الختان" و "ملاقاة الختانين" : هو محاذاة موضع ختان الرجل لموضع ختان المرأة ، ويحصل ذلك بتغييب الحشفة كلها في الفرج ، فإذا غابت الحشفة في الفرج فقد حصل الجماع ووجب الغسل.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشيخ الشعراوي أتم تفسيرالقرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم ضم الذهب الجديد إلى الذهب القديم وجعل حولهما واحدا
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة الذهب
- سؤال وجواب | تقدم الدورة الشهرية . هل يسبِّب تأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | الترغيب في المواظبة على إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام
- سؤال وجواب | الراجح عند جماهير الفقهاء في زكاة الحلي
- سؤال وجواب | حكم تزويج من يتبنى منهجا تكفيريا
- سؤال وجواب | أعان غيره لأجل أخذ مال من شركة التأمين لا يستحقه
- سؤال وجواب | هل يزكى الحلي المعد للاستعمال إذا نوت المرأة بيعه عند الحاجة
- سؤال وجواب | زكاة ذهب البيت
- سؤال وجواب | حجاب المرأة والتزامها لا يمنعها من الحياة الطبيعية.
- سؤال وجواب | هل عشبة المرمية تفيد في علاج ارتفاع هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع مريئي مع ألم في المعدة وكثيرة التعب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زكاة الحلي المعد للصداق
- سؤال وجواب | زكاة الحلي غير المعد للاستعمال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل