مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف كذبا أنه راى المتهمين يحرقون منزله لكنه واثق من فعله بشهادة من رآهم وامتنع من الشهادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خلافات والدي أثرت على حياتنا فأرجو النصيحة
- سؤال وجواب | هجر الوالدين عقوق
- سؤال وجواب | المسلم يتقن عمله الدنيوي والأخروي ابتغاء وجه الله
- سؤال وجواب | شعري يتساقط بشكل كبير، وأعاني من الحبوب في وجهي، ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف زوجي مع والديه الذين يتدخلان في حياتنا؟
- سؤال وجواب | حكم ملء الأوراق والاستمارات للمسلمين وغيرهم في المسجد
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوج رؤية زوجته بعد عقد القرآن على أي حال
- سؤال وجواب | كيف يجمع المسلم بين العفو والمسامحة في حقه مع بقاء هيبته ومكانته في الناس؟
- سؤال وجواب | أخشى على والدي من النار، ولا أعرف كيف أتعامل معه، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل لا تقبل أعمال من هجرت صاحبتها لتجنب علاقة حب غير شرعية؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بمشروع مباح افتتح بقرض ربوي
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التوفيق والإصلاح بين الوالدين؟
- سؤال وجواب | هل عدم وجود ألم أثناء الدورة علامة على فقدان الغشاء؟
- سؤال وجواب | أحب الجلوس مع أبي ولكنه منشغل عني بالتلفاز، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لدي التصاقات في الأنابيب من الخارج وأريد الحمل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

حدثت مشكلة في بلدي بين قريب لي وشاب من عائلة أخرى ، وقام قريبي بقتل ذلك الشخص ، وقامت عائلته في نفس اليوم بحرق منزلي ومنازل أقارب لنا ، وهجرونا من بلدنا ، ونحن نعيش خارج البلد الآن ، وقد قامت عائلتنا بدفع الدية الشرعية كاملة ، ولكن إلى الآن لم نرجع لبيوتنا التي حرقت ، وهجرنا منها ، وبعد مدة قمت برفع شكوى لدى الشرطة على من قاموا بحرق منزلي ، ولدي شهود على من قام بالحرق ، والمشاركة ، وتكثير السواد ، ولكن لم أرَ من حرق بأم عيني ، وبعد فترة طلبت للشهادة على من حرق منزلي ، وطلبت مني المحكمة أن أحلف اليمين بأني رأيتهم يحرقون منزلي ، وقد قمت بحلف اليمين ، واتهمت عددا من الأشخاص بحرق المنزل ، وأنا متأكد منهم ، ولم أظلمهم ؛ لأنهم شتتوا شملنا ، وظلمونا ، ولا يريدون تعويضنا بما خسرنا ، مع إننا دفعنا لهم الدية كاملة كما أسلفت ، ولم اجد غير القانون لينصفني ؛ لأنه لا يوجد تطبيق لشرع الله تعالى في أخذ الحق من الظالم هذه الأيام.

فهل اليمين الذي حلفته يمين كاذب أحاسب عليه ، مع إني صاحب حق ، ومظلوم ، ولا طريقة لأخذ الحق ممن ظلمني إلا بحلف اليمين ؛ لأن الكثير من الشهود قالوا : لا نريد أن نذهب إلى المحكمة ؟.

الحمد لله.

أولا: لا يجوز للإنسان أن يشهد إلا بما علمه ، برؤية ، أو سماع.

قال في "شرح منتهى الإرادات" (3/ 875): "ويحرم أن يشهد) أحد (إلا بما يعلمه) لقوله تعالى: إلا من شهد بالحق وهم يعلمون [الزخرف: 86].

قال المفسرون هنا: وهو يعلم ما شهد به ؛ عن بصيرة وإيقان.

وقال ابن عباس: " سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة؟ فقال : ترى الشمس؟ قال: نعم، قال: على مثلها فاشهد، أو دع رواه الخلال في جامعه.

والمراد: العلم في أصل المُدْرك ، لا في دوامه ، ولذلك يشهد بالدَّيْن، مع جواز دفع المدين له، وبالإجارة والبيع، مع جواز الإقالة ونحوها.

أشار إليه القرافي.

فمُدرك العلم الذي تقع به الشهادات: يكون (برؤية ، أو سماع.

والرؤية: تختص بالفعل ، كقتل وسرقة وغصب وشرب خمر ورضاع وولادة) وعيوب مرئية في نحو مبيع " انتهى مختصرا.

ومن ادعى أن فلانا أو جماعة حرقوا منزله ، طولب بإقامة البينة على ذلك؛ لما روى البخاري (4552) ، ومسلم (1711) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ، لَادَّعَى نَاسٌ دِمَاءَ رِجَالٍ وَأَمْوَالَهُمْ، وَلَكِنَّ الْيَمِينَ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ.

ولا يحل لمن دعي للشهادة أن يمتنع إلا إذا خاف ضررا معتبرا.

قال في "كشاف القناع" (6/ 405): " (وأداؤها) أي الشهادة في غير حق الله (فرض عين) ، لقوله تعالى: ولا تكتموا الشهادة [البقرة: 283].

وإن قام بالفرض ، في التحمل ، والأداء ، اثنان : سقط الوجوب (عن الجميع) ، لحصول الغرض.

لكن الأداء فرض عين ، على المذهب ، كما ذكره أولا ، خلافا للموفق ومتابعيه.

(وإن امتنع الكل) ، أي من التحمل أو الأداء : (أثموا) ، لقوله تعالى ومن يكتمها فإنه آثم قلبه [البقرة: 283].

(ويشترط في وجوب التحمل ، و) وجوب (الأداء : أن يُدعى إليهما من تقبل شهادته) ، لقوله تعالى: ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا [البقرة: 282].

(و) أن (يقدر) الشاهد (عليهما ، بلا ضرر يلحقه في بدنه أو ماله أو أهله أو عرضه ، ولا تَبَذُّلٍ في التزكية) ؛ أي : وبلا ضرر يلحقه ، بتبذُّل نفسه ، إذا طُلبَ منه تزكيتها.

فإن حصل له ضرر بشيء من ذلك : لم تجب ؛ لقوله ولا يضار كاتب ولا شهيد [البقرة: 282] " انتهى.

ثانيا: أما حلفك أنك رأيت من يحرق المنزل، والواقع أنك لم ترهم ، فهذا كذب بيِّن، والحلف على ذلك يمين غموس ، محرمة تحريما عظيما.

روى البخاري (6675) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: الْكَبَائِرُ : الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ ، وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ ، وَقَتْلُ النَّفْسِ ، وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ.

فالواجب عليك أن تتوب إلى الله تعالى من هذا الحلف، ولا كفارة عليك في قول جمهور الفقهاء، وانظر: سؤال رقم : (

122321

).

فإن حكم القاضي بتغريم هؤلاء المتهمين ، بناء على حلفك الكاذب ، فهل يلزمك رد المال إليهم؟ هذا هو الأصل فيمن ترتب على كذبه حكم؛ أنه يلزمه رد ما غرمه المتهم بسبب شهادته وحلفه.

لكن إن ثبت لك جزما ، بشهادة ثقتين : أن هؤلاء المغرّمين – بأعيانهم - قد حرقوا بيتك، فلا يلزمك رد شيء إليهم، إن كان ما دفعوه لا يزيد على ثمن إصلاح وإعادة ما أتلف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الانتحار للمحافظة على العرض
- سؤال وجواب | من سافر لمدة أسبوع هل يشرع له الفطر
- سؤال وجواب | تحديد ليلة القدر واختلاف المطالع
- سؤال وجواب | بسبب مشاكل أبي وأمي أصابني نفور شديد منهما، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الشوق للقاء الله حال النبي والصالحين
- سؤال وجواب | والدي يصرخ، ولا يصرف علينا، فهل هجرانه يعتبر عقوقًا؟
- سؤال وجواب | العمل في صيانة أجهزة الكمبيوتر بمقاهي الإنترنت
- سؤال وجواب | أطمح أن أصبح طبيبة لكن الإحباط يلازمني . فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | محركات العبادة لله
- سؤال وجواب | إرشادات في التعامل مع عصبية الأم وشدة غضبها
- سؤال وجواب | أنا لا أفهم الدروس إلا بطرق عملية. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا أعرف شيئاً عن والدي بعد انفصاله عن أمي!
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع فكرة الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | خلافات والديّ تدمر حياتي وحياة أختي
- سؤال وجواب | تقدمت لفتاة فوافق أهلها ثم رفضوني، هل يمكن أن يكون بسبب السحر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل