مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التعزية في المفقود المشكوك في موته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأحوال التي يجوز هجر المسلم فيها فوق ثلاث
- سؤال وجواب | هل يعتبر قصر قامتي عذر لخيانة زوجي واستهتاره بي؟
- سؤال وجواب | ضعفت رغبتي في إكمال حفظ القرآن واكتفيت بالمراجعة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وبنت وشقيق وشقيقة
- سؤال وجواب | كتب في العقيدة والسيرة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن عيسى عليه السلام يوحى إليه بعد نزوله؟
- سؤال وجواب | عند اقتراب الامتحانات أشعر بعدم الاهتمام وأللامبالاة، هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر دواء إعادة إنبات الشعر على الهرمونات والحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هدم الكعبة من علامات قرب الساعة
- سؤال وجواب | الاختلاف في اعتباراختلاف المطالع وعدم اعتباره
- سؤال وجواب | الدجال ويأجوج ومأجوج هل هم من الإنس أم الجان
- سؤال وجواب | الجمع بين روايات الدجال التي ظاهرها التعارض
- سؤال وجواب | ما هو دور المرأة والفتاة المسلمة في مجتمعها؟
- سؤال وجواب | حكم إطعام المريض إذا اشتهى الطعام
- سؤال وجواب | ذهاب ماء طبرية يكون بعد موت الدجال
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

هل تجوز تعزية أهل المفقود في الحرب المشكوك في موته؟ أفتونا مأجورين..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن مجرد فقد الشخص في هذه الحالات يعتبر مصيبة، ولو لم يتم التأكد من موته، وعليه فلا مانع من تعزية أهله فيه، لأن التعزية ليست خاصة بالموت، ففي مرقاة المفاتيح على مشكاة المصابيح عند شرح حديث: من عزى مصاباً، فله مثل أجره ـ رواه الترمذي، وابن ماجه، وضعفه الألباني ـ قوله: من عزى من التعزية أي سلى مصاباً أي بأي شيء كان أعم من فقد الولد وغيره، قال القاري: من عزى مصاباً أي ولو بغير موت بالمأتي لديه أو بالكتابة إليه بما يهون المصيبة عليه، ويحمله على الصبر بوعد الأجر أو بالدعاء له بنحو: أعظم الله لك الأجر، وألهمك الصبر، ورزقك الشكر.

انتهى.وفي سنن ابن ماجه: عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة.

والحديث ذكره الألباني في السلسة الصحيحة وقال صحيح، وحسنه في صحيح ابن ماجة.قال المناوي في فيض القدير عند شرح هذا الحديث: فيه أن التعزية سنة مؤكدة وأنها لا تختص بالموت فإنه أطلق المصيبة وهي لا تختص به إلا أن يقال إنها إذا أطلقت إنما تنصرف إليه، لكونه أعظم المصائب.

انتهى.وقد اختلف في المفقود في الفتن بين المسلمين على قولين، أحدهما يحكم بموته فتعتد زوجته ويقسم ماله، والقول الثاني يضرب له أجل سنة ثم تعتد امرأته ويقسم ماله، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

72696.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك علاج للزوج الشكاك؟
- سؤال وجواب | مسائل في منع الولي تزويج امرأة بخاطب كفء في دينه وخلقه
- سؤال وجواب | مالحكمة من التمتع بالذهب واللؤلؤ في الجنة مع انعدام المنفعة منها؟
- سؤال وجواب | وقت ظهور (ذو السويقتين، ‏والقحطاني، والجهجاه)
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة زوجها من الاستمتاع بها بعد العقد
- سؤال وجواب | ذكر أمر يأجوج ومأجوج في الكتب السابقة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن جيشا من اليمن سيحرر القدس
- سؤال وجواب | من دخل مكة في أشهر الحج للعمل ثم نوى الحج يحرم من بيته
- سؤال وجواب | القسطنطينية هل تفتح مرة أخرى بلا قتال
- سؤال وجواب | هل تمنع البسلملة لدى الابتداء بالآي وسط براءة
- سؤال وجواب | التوفيق بين خبر ابن صياد وحديث تميم الداري في الدجال
- سؤال وجواب | البقرة الحمراء ومعركة هرمجدون
- سؤال وجواب | إذا قتلتم فأحسنوا القتلة
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لتأجيل نزول الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل السامري هو الدجال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل