مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الإفطار عمدا أو سهوا في صيام النفل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كم من الزمن يحتاج الشعر ليعود لسابق عهده مع حبوب سترس تابس؟
- سؤال وجواب | من توفي من المسلمين فترك ديناً
- سؤال وجواب | المرء إذا طلب منه الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لا أعمل هذا فهل يعد كفرا
- سؤال وجواب | الإنترنت دمر حياتي.فكيف أتخلص من شره؟
- سؤال وجواب | أعاني من نغزات في القلب والصدر، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شرح قاعدة (ألا يعود اعتبارها على الأصل بالإبطال)
- سؤال وجواب | الإفرازات البيضاء مع الدم، هل تدل على وجود مشكلة؟
- سؤال وجواب | الدم المتقطع بعد عملية التنظيفات للرحم
- سؤال وجواب | نذر أن يتصدق بمبلغ فوضعته الجمعية الخيرية في أموال الوقف
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة لإعادة الحيوانات المنوية لعددها الطبيعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام مزمنة أسفل الظهر والصدر وخمول وثقل بالرأس. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | نسبة الأحداث في القصص لغير من قام بها
- سؤال وجواب | الذنوب تغلظ في الأزمنة الفاضلة
- سؤال وجواب | أعاني من عضة مفتوحة أمامية وعدم إطباق الأسنان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الإصابة بفيروس الهربز زوستر وطرق معالجته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم من نوى من الليل صيام النفل كعاشوراء، ثم أفطر في النهار عمدا أو سهوا، وماذا عليه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن نوى صوم النفل من الليل كعاشوراء وغيره، وأصبح صائما، ثم أفطر في النهار متعمدا من غير عذر.

فقد اختلف العلماء في حكمه:فذهب المالكية والحنفية إلى أن عليه قضاء ذلك اليوم؛ فصوم النفل عندهم من المسائل التي تجب بالشروع فيها.قال ناظم مراقي السعود:والنفل ليس بالشروع يجبُ * في غير ما نظمه مقرِّبُ قف واستمع مسائلا قد حكموا * بأنها بالابتداء تلزمُ صلاتنا وصومنا وحجُّنا * وعمرة لنا كذا اعتكافنا طوافنا مع ائتمام المقتدي * فيلزم القضا بقطعِ عامد وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن المتطوع يجوز له الفطر، ولا قضاء عليه.قال ابن رشد في بداية المجتهد: أجمعوا على عدم القضاء في فطر التطوع، لعذر أو نسيان.

واختلفوا إن كان لغير عذر: فأوجب مالك وأبو حنيفة عليه القضاء، وقال الشافعي وجماعة: لا قضاء عليه.

اهـ.

وقول الشافعي وأحمد في إباحة تعمد الفطر في صوم التطوع، وأنه لا قضاء عليه، هو الراجح المفتى به عندنا، وانظر الفتوى رقم: 3473، والفتوى رقم:

17305.

وأما فطره سهوا: فأجمعوا على أنه لا شيء فيه، ولا قضاء عليه كما قال ابن رشد، وراجع الفتوى رقم:

337405

، ما أحيل عليه فيها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإصابة بفيروس الهربز زوستر وطرق معالجته
- سؤال وجواب | حكم جعل الصدقة في الأقارب وإعانة الوالدين على الحج
- سؤال وجواب | وصف النبي بـ: وأحسن منك لم تر قط عيني. ليس من الإطراء المذموم
- سؤال وجواب | الصفرة المتصلة بالدم حيض، والإفرازات البيضاء ليست حيضا
- سؤال وجواب | تلف الشعر وتساقطه بسبب الصبغات، كيف يمكن إنقاذه؟
- سؤال وجواب | توضيح حول توجيه قوله تعالى (وخضتم كالذي خاضوا.)
- سؤال وجواب | الأعداد المذكورة في القرآن على سبيل الحقيقة أم المبالغة أم التنبيه
- سؤال وجواب | سعينا في تغيير المدير بسبب سوء تصرفه، فهل ظلمناه بذلك؟
- سؤال وجواب | توجد لدي غدة تشبه الفاصولياء تحت الذقن مباشرة
- سؤال وجواب | أشعر بوخز مؤلم أسفل الصدر، فما هي المشكلة؟
- سؤال وجواب | شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين
- سؤال وجواب | خروج روائح عرق كريهة
- سؤال وجواب | خطبها شاب متدين ولكنها لا تميل إليه
- سؤال وجواب | سبب كون عمرو بن لحي في النار مع أنه من أهل الفترة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوج يحب التعدد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل