مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل في فساد صوم التطوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو العلاج البديل المناسب للتجرتول؟
- سؤال وجواب | وضع بلادي أتعبني نفسيا وسبب لي الشرود والنسيان!
- سؤال وجواب | رمي المؤمنة المحصنة بالزنا من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | مخالطة الجن للإنس أمر واقع
- سؤال وجواب | تغيرت طباع زوجتي واهتمامها بي بعد الحمل. ساعدوني بالحل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التقصير للحاج والمعتمر
- سؤال وجواب | لا تؤثر الولادة القيصرية بعملية استئصال المرارة فكل منهما في جهة
- سؤال وجواب | أنا فتاة كبيرة وعلاقتي بأبي جافة، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الأخذ من المال المعزول للزكاة وإخراج غيره مكانه
- سؤال وجواب | حكم دفع أجرة العامل الذي لا عمل له من الزكاة
- سؤال وجواب | ألم في الأذن وصداع. فما علاجهما؟
- سؤال وجواب | مسائل حول زكاة الآلة المؤجرة
- سؤال وجواب | أداء النوافل في السفر
- سؤال وجواب | مريضة نفسيًا وتشك في أنها تسببت بقتل ابنها
- سؤال وجواب | هل له أن يغتسل للعمرة قبلها بيوم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

نويت صيام الست من شوال، وقد صمت ثلاثة أيام متتاليات، ونويت الصيام لليوم الرابع، ولكن شربت ماء بعد الفجر لعدم إدراكي للوقت حيث لم أنتبه للساعة، وأنا الآن صائم هل أتم الصيام أو هل الصيام صحيح أم أفطر وأصوم في يوم آخر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا تبين أنك قد شربت بعد طلوع الفجر فقد بطل صوم ذلك اليوم كما بينا في الفتوى رقم:

78972�

� وقد اختلف أهل العلم هل يجب عليك إتمام الصيام أم لا؟ وهل يلزم قضاؤه أم لا.

فعند المالكية والحنفية يجب إتمام صيامه لأن النفل عندهم يجب بالشروع، ويستحب ذلك فقط عند الحنابلة والشافعية، أما القضاء فمستحب عند الحنابلة والشافعية وواجب عند الحنفية والمالكية، لكن المالكية لا يوجبونه إلا إذا تعمد الصائم إبطال صيامه.ففي الموسوعة الفقهية: إذا كان التطوع عبادة كالصلاة والصيام، فعند الحنفية والمالكية إذا شرع فيه وجب إتمامه، وإذا فسد وجب قضاؤه، لأن التطوع يلزم بالشروع مضياً وقضاء.

ولأن المؤدى عبادة، وإبطال العبادة حرام، لقوله تعالى: ولا تبطلوا أعمالكم.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة وحفصة رضي الله عنهما وقد أفطرتا في صوم التطوع: اقضيا يوماً مكانه.غير أن المالكية لا يوجبون القضاء إلا إذا كان الفساد متعمداً، فإن كان لعذر فلا قضاء، وعند الشافعية والحنابلة يستحب الإتمام إذا شرع في التطوع ولا يجب، كما أنه يستحب القضاء إذا فسد، إلا في تطوع الحج والعمرة فيجب إتمامهما إذا شرع فيهما، لأن نفلهما كفرضهما نية وفدية وغيرهما.

واستدل الشافعية والحنابلة على عدم وجوب الإتمام بقول النبي صلى الله عليه وسلم: الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر.

انتهى.وبناء على ما تقدم، فالأولى إكمال صيامك خروجاً من خلاف أهل العلم القائلين بالوجوب، ولا يجب قضاؤه عند الجمهور، وإن كان القضاء هو الأولى مراعاة لمن قال بوجوبه من أهل العلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الألم في الصدر ويمتد للكتف، هل يعني وجود مشكلة في الرئة؟
- سؤال وجواب | ظهور دمامل في المنطقة التناسلية وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم أكل الجبن المخلوطة بإنزيم مستخرج من الخنزير
- سؤال وجواب | حكم تقسيم أموال الأب على أولاده في حياته
- سؤال وجواب | حكم إعطاء شركة الاتصالات دقائق مجانية مقابل المبلغ المودع في حسابها
- سؤال وجواب | حكم الدم الزائد عن الدورة جرَّاء تركيب اللولب
- سؤال وجواب | سحب مبلغا من بنك ربوي أوروبي ولا يستطيع رده فماذا يفعل
- سؤال وجواب | حامل فيروس الكبد (B) الخامل لا يحتاج إلى علاج
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من هذه العلاقة العاطفية السيئة؟
- سؤال وجواب | حكم من أحرم بعمرة ثم لم يتمها
- سؤال وجواب | هل يصح للحائض الاشتراط عند الإحرام
- سؤال وجواب | أشعر بصداع خفيف في جفوني وحول العين، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | من نزع ثياب الإحرام ثم أحرم من التنعيم واعتمر
- سؤال وجواب | حكم الاتجار فيما يعين الكافرين على ضلالهم
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية متكررة تخف ويبقى أثرها. فهل من علاج لها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل