مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أمذي فقيل له فسد صومك فأفطر عمدا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من عجز عن غسل عضو من أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | فقدان الشعر لكثافته ولمعانه وعلاقته بتكيسات المبيض والشعرانية
- سؤال وجواب | عدم عودة مرض الجدري المائي مرة ثانية للمصاب به
- سؤال وجواب | حكم قول المسلم نحن ضامنون الزواج بالحور العين
- سؤال وجواب | حكم نكاح امرأة أسلمت وهي تحت زوجها الكافر
- سؤال وجواب | سبب توسع البطين الأيسر في القلب
- سؤال وجواب | حكم الإعراض عن السائلين الطالبين للصدقات
- سؤال وجواب | هل يضمن من شارك بمال مغصوب في البورصة وهو لا يدري فنقصت قيمته
- سؤال وجواب | تثير اهتمامي زميلة عمل أكبر مني سنا!
- سؤال وجواب | دورتي كانت منتظمة ثم تغيرت، فكيف لي أن أعرف أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والخوف والقلق منذ 20 عاماً، والأدوية غير مجدية
- سؤال وجواب | هل أتزوج من متزوج ويختلف عنا في لون بشرته؟
- سؤال وجواب | لا أثر للحيض على انعقاد العهد واليمين
- سؤال وجواب | أبو طالب مات كافراً
- سؤال وجواب | لا يلزم الزوج بإكمال امرأته دراستها بغير اشتراط سابق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا كنت صائما وخرج مني المذي بشهوة، وقال لي أحد أصحابي أن خروج المذي بشهوة يفطر ـ وهو يدرس في كلية الشريعة ـ فظننت أن الرجل عنده علم فقلت بما أنني أفطرت فليس لي من صيامي إلا الجوع والعطش فشربت ماء، لكن بعد البحث في موقعكم الفضيل وجدت أن خروج المذي بشهوة لا يفطر، فما الحكم؟ وهل أنا مفطر عمداً أم لا؟ وهل علي كفارة أم قضاء؟ مع أنني لم أكن أعلم أن خروج المذي بشكل عام يفسد الصوم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما ذكرته من كون خروج المذي ليس من مفسدات الصوم هو الراجح عندنا وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وانظر الفتويين رقم:

100337

، ورقم:

56925.

وعلى فرض كون خروج المذي مفسداً للصوم، فإنه كان يجب عليك الإمساك مراعاة لحرمة الشهر، ولم يكن يجوز لك الفطر، وانظر الفتوى رقم:

69088�

� أما وقد أفطرت عامداً فالظاهر أن عليك القضاء لكونك أفرطت بترك تعلم العلم الواجب عليك تعلمه، وقد نص العلامة العثيمين ـ رحمه الله ـ على نظير هذا فقال بوجوب القضاء على من أكل ناسياً ثم ظن أن صومه قد فسد فتعمد الأكل، قال ـ رحمه الله : ذكر لي أن شخصاً في قديم الزمان اشترى عنباً لأهله، وحمله في منديل وهو صائم، فنسي وجعل يأكل من هذا العنب وكان الناس فيما سبق ليسوا أغنياء يسهل عليهم الحصول على العنب، وكان هذا الشخص قد اشتهى العنب كثيراً، فلما وصل إلى أهله لم يبق من العنب إلا حبة واحدة، وهو يأكل وهو ناس، فقال لما ذكره أهله أنه صائم: إن كان ما أكلت من العناقيد لا يفطر فهذه لا تفطر وأكلها، فهل يفطر الآن؟ نعم، يفطر بالحبة، والعناقيد التي أكل من قبل لا تفطره، لماذا؟ لأنه ناس أطعمه الله عز وجل، لكن هذه الحبة هي التي أفسدت صومه، لكن قال لي بعض الطلبة: لا يفسد صومه على قاعدة أن الجاهل معذور، وهذا جاهل يحسب أن الأول يفسد الصوم فأكل هذه الباقية بناء على فساد صومه، أظن أن هذا لا ينطبق عليه العذر بالجهل، لأن هذا رجل مفرط، كان الواجب عليه أن يسأل وليس كل من قلنا إنه يعذر بالجهل يعذر في كل حال، إذا كان مفرطاً وقام سبب طلب العلم يجب عليه أن يطلب العلم حتى يتبين.

انتهى.وأما الكفارة فلا تلزمك، لأن الراجح أنها لا تلزم إلا في الفطر بالجماع، والذين أوجبوا الكفارة في الفطر بغير الجماع لا تجب عندهم الكفارة في هذه المسألة، لأنهم يشترطون في وجوبها انتفاء التأويل القريب وهذا منه جاء في الشرح الكبير للدردير: لا إن استند في فطره إلى تأويل قريب وهو المستند فيه إلى أمر موجود فلا كفارة عليه، كما لو أفطر ناسياً فظن لفساد صومه الإباحة فأفطر ثانياً عامداً، أو لزمه غسل ليلا لجنابة أو حيض ولم يغتسل إلا بعد الفجر فظن الإباحة فأفطر عمداً.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توضيح حول إهداء ثواب القراءة للميت
- سؤال وجواب | يأمرها زوجها بالفطر لأن جسمها ضعيف
- سؤال وجواب | نذر أن يذبح ذكراً فهل تجزئه الأنثى ؟
- سؤال وجواب | إذا وقع الكسوف وقت الجمعة فبأيهما يبدأ
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج وأفكر في أكثر من شخص!
- سؤال وجواب | لدي مشكلة حيث يكون الصوت مرتفعا عند بلع الطعام والشراب
- سؤال وجواب | ما هو علاج الصدفية، وما المدة المطلوبة للعلاج؟
- سؤال وجواب | سقي الماء أفضل أم بناء مسجد
- سؤال وجواب | بسبب رسوب دراسي نهائي أعاني من تأنيب الضمير.
- سؤال وجواب | أحس بضغط يبدأ من عنقي إلى الأذن مع تنميل. أفيدوني
- سؤال وجواب | البكاء من خشية الله أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | القدر الذي يتحمله الشركاء في حال الخسارة
- سؤال وجواب | كل عضو من أعضاء الوضوء يجب غسله يجب تعميمه بالماء
- سؤال وجواب | لا تعارض بين كون الزواج قضاء وقدر وبين القول بقلة فرص زواج كبيرة السن
- سؤال وجواب | دلالة آية (.وفصاله في عامين.) وآية (.وحمله وفصاله ثلاثون شهرا.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل