مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بقول عدم وجوب الكفارة بخروج المني من الصائم بغير جماع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دور المدرسة في تشجيع الطالبات لإظهار المواهب والنابغات
- سؤال وجواب | حكم قتل النفس أو الزوجة خشية الاغتصاب
- سؤال وجواب | من أنزل بسبب تكرار النظر إلى إحدى الصور
- سؤال وجواب | التبول في البانيو
- سؤال وجواب | شروط إباحة الفطر في السفر
- سؤال وجواب | ما العلاج الجذري لتقلبات المزاج والتوتر عند ترك التدخين؟
- سؤال وجواب | بعد حريق منزلنا ابتعدت عن الصلاة والعبادة، وأصبحت أشعر بأمور غريبة.
- سؤال وجواب | الانتحار طاعة للشيطان
- سؤال وجواب | هل يجوز تكرار العمرة ؟ وكم يكون بينهما ؟
- سؤال وجواب | حساسية القمح وزيادة خطر الإصابة بمرض انفصام الشخصية
- سؤال وجواب | ماورد في ليلة النصف من شعبان ـ إن صح ـ لايقتضي تخصيصها أو يومها بعبادة أو صيام
- سؤال وجواب | هل تتحقق سنة العقيقة بذبح شاة واحدة للذكر ؟
- سؤال وجواب | اعتمرت عدة مرات ولم تكن تأخذ من شعرها فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | ما سبب خروج اللعاب من فمي أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من أنزل في نهار رمضان وهو بين النائم واليقظان
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
2 مشاهدة

سؤالي هو: عند خروج المني في نهار رمضان بقصد، بحيث علمت أن الكفارة عند الجمهور لا تجب، بل يجب القضاء فقط، لكن في بلدي الجزائر يعملون بأقوال المذهب المالكي، وأنا أخاف من تتبع الرخص، وأردت التكفير بالإطعام على المذهب المالكي، ولكن أخاف أيضا من تتبع الرخص، فهل التكفير بالإطعام يعتبر تتبعا للرخص، ويلزمني الصوم؟ وأنا أجد في الصوم مشقة كبيرة وعناء، وأعاني من بعض الوسوسة..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فخروج المني نهار رمضان إن كان بغير جماع لا تجب به الكفارة وإنما القضاء، وأكثر أهل العلم على أن الكفارة المغلظة في رمضان لا تجب بغير الجماع، وهذا القول أسعد دليلًا وأقوى حجةً؛ إذ لم يرد دليل شرعي صريح على وجوب الكفارة إلا في الجماع، وقياس غير الجماع عليه قياس مع الفارق، والأخذ بقول جمهور أهل العلم في عدم وجوب الكفارة ليس فيه تتبع للرخص، وكون البلد الذي أنت فيه ينتشر فيه أحد المذاهب الفقهية هذا لا يلزمك بأن تأخذ بذلك المذهب، وإنما أنت مطالب بأن تسأل من تثق بدينه وعلمه من أهل العلم، وتعمل بما يفتيك به، وإن اختلفت عليك الأقوال: فلك أن تأخذ بأيسرها عند كثير من العلماء؛ لأن الشريعة مبنية على اليسر لا العسر، وإن أردت أن تأخذ بالأحوط فلك ذلك.والكفارة على الترتيب عند الجمهور: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يقدر على ذلك، فليصم شهرين متتابعين، فإن عجز عن ذلك، فليطعم ستين مسكينًا، ولا ينتقل من خطوة منها إلى الخطوة التي تليها إلا عند العجز عن السابقة.

وعند المالكية على التخيير، فيمكن للشخص فعل أي خصلة منها, وإن كان الإطعام عندهم أفضل، كما بيناه في الفتوى رقم:

263344

عن مذاهب العلماء فيمن أفطر متعمدًا في نهار رمضان.والخلاصة: أننا لا نرى حرجًا عليك في الأخذ بقول الجمهور، ونرجو أن تبرأ ذمتك بالعمل به، ولعل الوسوسة التي تعاني منها تلعب دورًا فيما تجده من الحيرة والقلق، فاحذرها؛ فإنها شر مستطير ربما ألحقت صاحبها بمصافِّ المجانين.

وانظر الفتوى رقم:

96735.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سعى شوطاً واحداً ثم صعد إلى السطح ليكمل السعي
- سؤال وجواب | صيام المسافر على الدوام
- سؤال وجواب | التحلل الأول والثاني في الحج
- سؤال وجواب | خلع النقاب لا يجوز ولو أدى إلى الفراق
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس سببت لي اكتئابا.
- سؤال وجواب | زيادة ( وحده لا شريك له ) في تشهد عمر
- سؤال وجواب | علاقتي بزوجتي مائة بالمائة وعلاقتها بأهلي صفر بالمائة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علاج الكوليسترول يشعرني بالوهن، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن أسرف على نفسه في العلاقات النسائية
- سؤال وجواب | ترك الصلاة سبب كل ضيق
- سؤال وجواب | هل هناك أمل أن يحدث حمل طبيعي بعد إجراء عملية دوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | يجوز الإفطار ولو بالجماع حال السفر
- سؤال وجواب | حكم الترديد في الصلاة خلف القلم الناطق
- سؤال وجواب | الرد من لا يعتد بكلام الأئمة الأربعة وغيرهم من العلماء المجتهدين
- سؤال وجواب | هل يلزم من طلبت الطلاق أن ترد المهر لزوجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل