مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم القضاء والكفارة لمن أكرهت على الزنا في نهار رمضان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم إيمان لا يعتقد بمس الجن للإنسان- سؤال وجواب | الأصل عدم جواز أخذ الزوج من مال زوجته
- سؤال وجواب | الرقية بأدعية معينة وتكرارها بعدد معين
- سؤال وجواب | عندما ألعب أو أتحرك كثيراً تأتيني آلام شديدة، ما هي. وما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا حرج في علاج الاكتئاب بالرقية الشرعية والطب النفسي
- سؤال وجواب | مسائل حول الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | الرقى غير مفهومة المعنى من إيحاء الشيطان
- سؤال وجواب | لِمَن يُصرف سهم المؤلفة قلوبهم وسهم الرقاب في العصر الحاضر؟
- سؤال وجواب | علة التفريق بين الإماء والحرائر في الحجاب
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل ساعة من الفضة
- سؤال وجواب | ضابط ما يحرم التشبه بالنساء في اللباس
- سؤال وجواب | حكم وضع الزيت والكريم على الشعر للتثبيت أو الترطيب
- سؤال وجواب | مشاعر صديقتي نحوي مشبوهة أثرت على سمعتي في المدرسة!
- سؤال وجواب | ثقب الأنف والأذن للأنثى- رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم إزالة الرجل للشعر المحيط بحاجبيه
طُلِّقت امرأةٌ قبل سنةٍ من قبل زوجها، وهي تعيش في بيت أبيها، ومازالت غير متزوجة، وفي يوم من هذه الأيام المباركة في هذا الشهر المبارك خرجت المرأة إلى الخارج وفجأة اغتصبها زوجها ـ المطلِّق ـ وعاشرها من غير نكاح شرعي، بل بالقوة والقهر ووطئها لمدة يومين، وبعد اليومين طرحها عند بيت أبيها، ومن هذا الواقع تخرج لنا عدة أسئلة:.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كانت هذه المرأة وقت اغتصابها بائنة لكونها طلقت قبل الدخول بها أو لكون عدتها قد انتهت، فما حصل من مطلقها من إكراهها على الجماع يعتبر زنا ـ والعياذ بالله ـ وقد اختلف أهل العلم في عدة المزني بها، والأحوط ـ والله أعلم ـ أنها كعدة المطلقة ـ وهي ثلاث حيضات لمن تحيض ـ قال ابن قدامة رحمه الله : وَالْمَزْنِيُّ بِهَا كَالْمَوْطُوءَةِ بِشُبْهَةٍ فِي الْعِدَّةِ، وَبِهَذَا قَالَ الْحَسَنُ، وَالنَّخَعِيُّ، وَعَنْ أَحْمَدَ رِوَايَةٌ أُخْرَى، أَنَّهَا تُسْتَبْرَأُ بِحَيْضَةٍ، ذَكَرهَا ابْنُ أَبِي مُوسَى، وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ، وَرُوِيَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ـ لَا عِدَّةَ عَلَيْهَا، وَهُوَ قَوْلُ الثَّوْرِيِّ، وَالشَّافِعِيِّ، وَأَصْحَابِ الرَّأْيِ، لِأَنَّ الْعِدَّةَ لِحِفْظِ النَّسَبِ، وَلَا يَلْحَقُهُ نَسَبٌ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ مَا يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ، وَلَنَا أَنَّهُ وَطْءٌ يَقْتَضِي شَغْلَ الرَّحِمِ، فَوَجَبَتْ الْعِدَّةُ مِنْهُ، كَوَطْءِ الشُّبْهَةِ.وأما بخصوص قضاء الصيام والكفارة: فقد سبق أن بينا في الفتاوي التالية أرقامها حكمهما بالنسبة للمكرهة على الجماع:
111893
، 1113،41607.
وأما عن إسقاط الحمل: فقد بينا كلام العلماء فيه في الفتوى رقم:
44731.
وأما حد المغتصب: فهو حد الزاني، وهو الرجم للمحصن والجلد مائة وتغريب عام للبكر، ويرى بعض العلماء أن عليه مهر المرأة، وانظر الفتوى رقم:19424.
ولا يطلق على المكرهة على الزنا اسم الزانية، ولا يمنع من زواجها ما تعرضت له من اغتصاب، وإذا كانت ذات دين وخلق فنرجو أن يؤجر الرجل ـ بإذن الله ـ في زواجها إذا نوى سترها وجبر خاطرها، ونصيحتنا لهذه المرأة أن تصبر وتستقيم على طاعة الله وتحسن الظن بالله فإنه رحيم ودود.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم قص الشعر بطريقة المدرجات ونحوها- سؤال وجواب | المقصود بشهادة الزور
- سؤال وجواب | أبكي بحرقة لفراق أختي المسافرة. فهل حالتي طبيعية؟
- سؤال وجواب | من لا تقبل شهادتهم وهل منهم الراعي ومدرس الأطفال
- سؤال وجواب | من شهد بما علم ثم عوقب فهل هو ظالم أم مظلوم
- سؤال وجواب | مستند الشهادة وكيفية حصولها
- سؤال وجواب | أعاني من قلة التركيز والبعد عن الذات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل هناك سن محددة للزواج في الإسلام ؟
- سؤال وجواب | أفكر في طلاق زوجتي لأنها تدخن.
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع هرمون البرولاكتين، فما التوجيه؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتها رجل صاحب خلق ودين إلا أنه ضعيف البصر ، فهل توافق عليه ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الزواج من ابنة عم الوالد ؟
- سؤال وجواب | وجوب ستر المرأة قدميها وبيان السن التي تلتزم فيها بالحجاب
- سؤال وجواب | ليس لها ولي في النكاح ، فهل يزوجها رئيس المركز الإسلامي أو يزوجها خالها ؟
- سؤال وجواب | ما العمل في حال رفض القبيلة للزواج مع موافقة البنت ووليها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا