مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يجزئ في الكفارة توزيع طعام ستين مسكينا على ثلاثين فقط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل اهتزاز المرأة الحامل يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | علاج البقع المنتشرة على الوجه ذي البشرة الجافة بسبب الحبوب
- سؤال وجواب | المضارب والوكيل يُحملان على الأمانة مالم يفرطا
- سؤال وجواب | والدي يكرهني وأمي لا تريد مشاهدتي، فهل أغادر منزلنا؟
- سؤال وجواب | موانع حمل طبيعية غير الهرمونات والعازل واللولب
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر وضيقة في النفس.
- سؤال وجواب | ما علاج الحكة في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | هل هناك حل آخر غير استئصال الرحم؟
- سؤال وجواب | علاج نزلات البرد والصداع
- سؤال وجواب | الإيمان بالقدر يزيل الحزن على ما فات
- سؤال وجواب | أعاني من وخز في الصدر، فهل للقلب علاقة بذلك الألم؟
- سؤال وجواب | هل تُقبل شهادة مربي الحمَام؟
- سؤال وجواب | أظن بأنني محسودة. فهل يكفي أن أرقي نفسي أم يفضل الذهاب لراق يرقيني؟
- سؤال وجواب | نزول عيسى عليه السلام حقيقة ثابتة
- سؤال وجواب | ضرورة الوقاية من مهيجات الحساسية
آخر تحديث منذ 23 دقيقة
23 مشاهدة

كان علي كفارة إطعام 60 مسكينا، وقد أعطيت ابن عمي المبلغ المحدد لإطعام 60 مسكينا لتوزيعها، ولكنه أخذ المبلغ وقام بشراء لحوم بالمبلغ المحدد وقام بتوزيعه على 30 شخصا فقط، ولم يخبرني بذلك إلا بعد وقت طويل.

فهل ما زلت مطالبا بأداء الكفارة مرة أخرى أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن ما فعل ابن عمك خطأ، فكان عليه أن يشتري طعاما من أوسط ما تطعمون أهليكم ويوزعه على ستين مسكينا، ولا يكتفي بتوزيع اللحم وحده على ثلاثين؛ لأن دفع الكفارة لأقل من العدد المحدد لها في نصوص الوحي لا يجزئ عند جمهور أهل العلم -وهو الراجح المفتى به عندنا-، وانظر الفتوى رقم:

117108

وما أحيل عليه فيها.أو يوزع المبلغ الذي أعطيته على ستين مسكينا إن كان ذلك أنفع لهم، وانظر الفتوى رقم:

78467.

ونظرا لجواز دفع القيمة ولزوم العدد -ستين- فإذا كان ابن عمك قد أطعم ثلاثين مسكينا من اللحم فيجب عليك أن تكمل الكفارة بأن تطعم ثلاثين آخرين.قال ابن قدامة في المغني: ولو دفع ستين مدا إلى ثلاثين فقيرا من كفارة واحدة أجزأه من ذلك ثلاثون ويطعم ثلاثين آخرين.وعلى ابن عمك ضمان ما أعطى لغير مستحقيه ما لم تسامحه في ذلك؛ فقد بينا من قبل أن الوكيل يضمن ما نشأ عن مخالفة أمر موكله، وانظر الفتوى رقم:

15522.

هذا وننبه إلى أن التكفير بإطعام ستين مسكينا في كفارة الظهار أو قتل الخطإ عند القائل به لا يصح إلا بعد العجز عن عتق رقبة مؤمنة وعن صيام شهرين متتابعين، وكذا الحال في الجماع في نهار رمضان على القول المرجح عندنا.وانظر الفتاوى التالية أرقامها: 192، 1104، 5914.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأمراض والظواهر النفسية عند الأطفال وأثرها في تأخر الكلام
- سؤال وجواب | هل الملابس تعبر عن الأخلاق؟
- سؤال وجواب | خطوات معينة لحفظ القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حكم انتفاع المدرسين بالوجبات الزائدة عن حاجة الطلبة
- سؤال وجواب | هل إلزام النفس أمام الله بعبادة يعد نذرا؟ وما حكم تركها مع القدرة عليها؟
- سؤال وجواب | حب الشباب والاسوداد حول العين
- سؤال وجواب | هل يأثم من أخر قضاء الصوم بلا عذر حتى دخل شهر رمضان
- سؤال وجواب | تبييض الأسنان وتركيب زركون ما رأيكم فيه؟
- سؤال وجواب | أخذت دواء وطافت بعد توقف الحيض بيوم ثم بعد العمرة رأت كدرة، فهل عمرتها صحيحة ؟
- سؤال وجواب | كيفية التوفيق بين الالتزامات المادية العائلية وسداد الديون
- سؤال وجواب | متزوج حديثا ولم يحدث انتصاب. هل أستخدم الفياجرا لفض البكارة؟
- سؤال وجواب | ما دلالة نزول دم الدورة بعد الطهر؟
- سؤال وجواب | تكرر إصابتي بالزكام والعدوى، هل لدي مشكلة في المناعة؟
- سؤال وجواب | أحس بألم وتغييرٍ في الصوت وألم في الرأس. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | علاج القلق المتمثل في كثرة التفكير والنسيان سلوكياً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل