مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا قدم المسافر إلى بلده مفطرًا فهل يلزمه الإمساك بقية اليوم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصلح أجهزة لشركته فلم يطالب بإعادتها فهل له التصرف فيها
- سؤال وجواب | لا تصح معاملة فيها جهالة وغرر
- سؤال وجواب | السامع لا يشارك القائل في كفره
- سؤال وجواب | لم تتحقق من الحيض إلا بعد الوطء فهل تأثم
- سؤال وجواب | الرشوة. معناها. وأحكامها
- سؤال وجواب | الأضرار المترتبة على الوطء زمن المحيض
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من عادتها الشهرية إفرازات بنية دون نزول دم
- سؤال وجواب | صفة الذين يدخلون النار من المسلمين
- سؤال وجواب | عادتها ثلاثة أيام وينقطع الدم في اليوم الرابع ثم يعود في الخامس والسادس
- سؤال وجواب | الطلاق بسبب إلحاح الزوجة الأولى هل يدخل في طلاق المكره؟
- سؤال وجواب | الحجامة. دليلها. وحكم تعلمها
- سؤال وجواب | هل ينعقد يمين الحائض
- سؤال وجواب | الشعور بالتغرب واللامبالاة بكل ما يخصني، ما دلالته؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن سمع جواب سؤال في الامتحان أن يكتبه؟
- سؤال وجواب | ليس هذا من الغش
آخر تحديث منذ 9 ساعة
4 مشاهدة

إذا أفطرت في نهار رمضان بعذر شرعي -مثل السفر، والعلاج-، فهل يجب أن أمسك بقية اليوم بعد الوصول إلى البلد الذي أريد السفر إليه؟ مع العلم أنني كنت مفطرًا في الطريق بتناول العلاج، فهل يجب أن أمسك بقية اليوم؟ والصيام لا يؤثر على بدني بعد تناول العلاج، وفي كلتا الحالتين سأقضي الصيام..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في من أفطر لعذر ثم زال العذر -كالمريض يبرأ، والمسافر يقدم، والحائض تطهر- هل يلزمهم الإمساك أو لا؟ مع اتفاق أهل العلم على لزوم القضاء.والذي رجحه العلامة ابن عثيمين -رحمه الله - أنه لا يلزم الإمساك في هذه الحال، قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله -: قوله: كذا حائض ونفساء طهرتا، ومسافر قدم مفطرًا ـ أي: ومثل الذي كان أهلًا للوجوب في أثناء النهار من حيث وجوب الإمساك والقضاء، حائض ونفساء طهرتا، ومسافر قدم مفطرًا، فهذه ثلاثة مسائل وثمت مسألة رابعة، وهي: مريض برئ، ويعبر عن هذه المسائل بما إذا زال مانع الوجوب في أثناء النهار، فهل يجب الإمساك والقضاء؟ والجواب: أما القضاء، فلا شك في وجوبه؛ لأنهم أفطروا من رمضان، فلزمهم قضاء ما أفطروا؛ لقوله تعالى: وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ {البقرة: 185}، وقول عائشة -رضي الله عنها-: كنا نؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة.

تعني الحيض.

وأما الإمساك، فكلام المؤلف ـ رحمه الله ـ يدل على وجوبه، وهو المذهب؛ لأنهم إنما أفطروا لمانع، وقد زال، والحكم يزول بزوال علته.وعن أحمد رواية أخرى: لا يلزمهم الإمساك؛ لأنهم يجوز لهم الفطر في أول النهار ظاهرًا وباطنًا، فقد حل لهم في أول النهار الأكل والشرب، وسائر ما يمكن من المفطرات، ولا يستفيدون من هذا الإمساك شيئًا، وحرمة الزمن قد زالت بفطرهم المباح لهم أول النهار، وقد روي عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: من أكل أول النهار، فليأكل آخره ـ يعني أن من حلّ له الأكل في أول النهار، حلَّ له الأكل في آخره.

وهذا القول هو الراجح.وعلى هذا؛ لو قدم المسافر إلى بلده مفطرًا، ووجد زوجته قد طهرت أثناء ذلك اليوم من الحيض وتطهرت، جاز له جماعها.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أتبع مشورة والدي في ترك الطب أم أستمر في دراستي له؟
- سؤال وجواب | قالت إن عدت للمعصية فسأكفر بربي ثم عادت لها
- سؤال وجواب | حكم من قال (يحرم علي ديني)
- سؤال وجواب | شبهة حول خلود الجنة والنار وأهلهما
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بالمقامات الصوتية
- سؤال وجواب | من خرافات غلاة الصوفية
- سؤال وجواب | ثبوت حد الرجم في الإسلام، ومسألة نسخ السنة للقرآن
- سؤال وجواب | آلام الظهر تتعبني وتوقظني من نومي ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الموكَل في توزيع الزكاة إذا وكل غيره
- سؤال وجواب | حكم من ترى الدم يوماً والنقاء يوماً
- سؤال وجواب | هل سأصبح اجتماعيةً يوماً ما؟!
- سؤال وجواب | مراعاة الفائدة والمصلحة عند المشاركة في المنتديات
- سؤال وجواب | مسائل في معرفة الطهر
- سؤال وجواب | هل تفعل من تأخرت عليها الدورة ما تفعله الطاهرات
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن مشكلة التعرق الزائد تؤرقني. فهل من علاج لذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل