مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في المسافر يفطر بعد دخوله في الصوم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما حكم الصيام والإفطار على التوقيت القديم في مصر؟
- سؤال وجواب | شخصيتي حساسة ولا أستطيع الرد على إساءات من حولي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المعارك. صيام أم إفطار
- سؤال وجواب | الصدقة عن الميت تصح من القريب والبعيد
- سؤال وجواب | الحياة في البرزخ .
- سؤال وجواب | أشكو من ألم أعلى المؤخرة يظهر عند طول القيام.
- سؤال وجواب | الوكالة في زكاة الفطر
- سؤال وجواب | ما حكم حج المرأة من أهل مكة بلا محرم؟
- سؤال وجواب | لا يحرم على الجنب حضور المحاضرات والدراسة
- سؤال وجواب | إفطار يوم بدون عذر لا يسوغ إفطار غيره من الأيام
- سؤال وجواب | الزواج لا يبيح الفطر في رمضان
- سؤال وجواب | الترتيب بين الصلاة الحاضرة والفائتة
- سؤال وجواب | لدي وقت فراغ كبير ووساوس وشعور بالوحدة، فكيف أتغلب على ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم من استنشق وهو صائم فشعر بدخول الماء لجوفه
- سؤال وجواب | تشعر بحالة نفسية سيئة أثناء الحيض
آخر تحديث منذ 42 دقيقة
14 مشاهدة

أنا مقيم في مدينة ينبع، وفي شهر رمضان المبارك حصلت على وظيفة في شركة تبعد عن المدينة بحوالي 90 كم، وتم منحي سكنا عائليا مؤثثا بالكامل في مقر الشركة، فانتقلت مع زوجتي وحملنا معنا ملابسنا فقط واستقررنا هناك، وكنت خلال الشهر الكريم أتنقل بين سكني الجديد في الشركة وشقتي المؤجرة في ينبع ريثما أقوم ببيع الأثاث الموجود بها لعدم حاجتي له وتسليم الشقة لمالكها.

وكنت كثيراً ما أتنقل بين السكنين طوال الشهر، وكنت في رحلاتي المتكررة أفطر برخصة السفر لو كانت رحلتي نهاراً.

و في إحدى ليالي رمضان بت لوحدي في شقتي الموجودة في ينبع وأصبحت وأنا ممسك، وحضرت زوجتي لاحقاً في نهار هذا اليوم فواقعتها ثم إنا أكلنا وشربنا، وفي اعتقادنا أننا بحكم المسافرين حيث إن إقامتنا الدائمة صارت في مكان آخر، ولكن في نفسي من هذا الأمر شيء فما الحكم في: 1- إفطاري عند تنقلاتي؟ 2- كسري للصيام بمواقعة زوجتي حينما كنت في منزلنا الذي خرجنا منه ولكن لم نبع أثاثه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما دامت المسافة التي تقطعها من مقر عملك الجديد إلى بيتك القديم في ينبع تصل إلى ثلاثة وثمانين كيلو، وهي أقل مسافة القصر، ولم تنو الإقامة أربعة أيام في ينبع، فلك أن تترخص برخص السفر، فتفطر في تنقلاتك بين البلدين إن شئت، ثم تقضي بعد ذلك، فالمسافر إذا صح سفره يظل على حكم السفر إلا أن ينوي الإقامة أو يدخل وطنه، والوطن هو المكان الذي يقيم فيه الشخص ولا يرحل عنه إلا لحاجة، وراجع الفتويين:

49093

،

105690

.

وأما مسألة كسرك لصيامك أثناء النهار بعد أن عزمت عليه في الليل، فمحل خلاف بين أهل العلم.

قال ابن عبد البر في (التمهيد): اختلف الفقهاء في المسافر يفطر بعد دخوله في الصوم، فقال مالك: عليه القضاء والكفارة؛ لأنه كان مخيرا في الصوم والفطر، فلما اختار الصوم صار من أهله ولم يكن له أن يفطر.

وهو قول الليث: عليه الكفارة.

ثم قال مالك مرة: لا كفارة عليه.

وهو قول المخزومي وأشهب وابن كنانة ومطرف.

وقال ابن الماجشون: إن أفطر بجماع كفر لأنه لا يقوى بذلك على سفره ولا عذر له.

وقال أبو حنيفة والشافعي وداود والطبري والأوزاعي والثوري: لا كفارة عليه اهـ.

وجاء في الموسوعة الفقهية: إذا نوى في سفره الصوم ليلا وأصبح صائما من غير أن ينقض عزيمته قبل الفجر، لا يحل فطره في ذلك اليوم عند الحنفية والمالكية، وهو وجه محتمل عند الشافعية، ولو أفطر لا كفارة عليه للشبهة.

والشافعية في المذهب والحنابلة قالوا: لو أصبح صائما في السفر ثم أراد الفطر ، جاز من غير عذر، لأن العذر قائم - وهو السفر - أو لدوام العذر - كما يقول المحلي.

ومما استدلوا به حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما:.

فصام حتى مر بغدير في الطريق.

وحديث جابر رضي الله تعالى عنه:.

فصام حتى بلغ كراع الغميم.

قال النووي :.

إذا قلنا بالمذهب ففي كراهة الفطر وجهان، وأصحهما أنه لا يلزمه ذلك، للحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل ذلك.

وزاد الحنابلة أن له الفطر بما شاء من جماع وغيره كأكل وشرب؛ لأن من أبيح له الأكل أبيح له الجماع، كمن لم ينو، ولا كفارة عليه بالوطء، لحصول الفطر بالنية قبل الجماع فيقع الجماع بعده.

اهـ.

وهذا هو الراجح ـ إن شاء الله ـ أنه لا حرج على المسافر أن ينقض صومه ولو بجماع.

لعموم قوله تعالى: وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ {البقرة : 185}قال ابن قدامة في المغني: من نوى الصوم في سفره فله الفطر.

واختلف قول الشافعي فيه فقال مرة: لا يجوز له الفطر.

وقال مرة: إن صح حديث الكديد لم أر به بأسا.

قال مالك: إن أفطر فعليه القضاء والكفارة.

ولنا حديث ابن عباس وهو صحيح متفق عليه، وروى جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عام الفتح فصام حتى بلغ كراع الغميم وصام الناس معه فقيل له: إن الناس قد شق عليهم الصيام، وإن الناس ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشرب والناس ينظرون فأفطر بعضهم وصام بعضهم فبلغه أن ناسا صاموا فقال: أولئك العصاة.

رواه مسلم.

وهذا نص صريح لا يعرج على ما خالفه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدعاء الجماعي بعد صلاة التراويح
- سؤال وجواب | يخرج الولد زكاة فطره عن نفسه إن كان قادرا مكتسبا
- سؤال وجواب | ما أثر العقم على الضعف الجنسي؟
- سؤال وجواب | الضابط في الإمساك هو طلوع الفجر الصاددق
- سؤال وجواب | أسباب وجود الغازات وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | زوجتي بعد فترة الملكة تطلب الطلاق والانفصال!
- سؤال وجواب | معنى حديث: إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره.
- سؤال وجواب | كيفية التأكد من عدم الإصابة بالجدري المائي بعد مخالطة المصاب به
- سؤال وجواب | أمور متعلقة بمن أراد صوم يوم وفطر يوم
- سؤال وجواب | لا تأثير لدَين الزوج في زكاة مال الزوجة, وحكم الصكوك الوطنية
- سؤال وجواب | أعاني من تقصف وتساقط في شعري بسبب سوء التغذية، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أساليب الحصول على القبول بين الناس
- سؤال وجواب | التعرق الشديد في فصل الشتاء. أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | مذاهب الأئمة في أركان الصوم
- سؤال وجواب | لا يشترط لمشروعية الدعاء أن يكون مأثورا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل