مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | المساحقة لا تفسد الصوم بمجردها وإنما تفسده بخروج المني
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم بيع الفحم للمطاعم التي تقدم المحرم- سؤال وجواب | كم يُعطَى الفقير من الزكاة
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي زميل لي، وشاب آخر عن طريق والديّ. من أختار؟
- سؤال وجواب | حكم جمع الطبيب بين الصلاتين لأجل العمل
- سؤال وجواب | أحب فتاة وأريد أن أتزوجها لكنها لا تبادلني نفس الشعور. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن أهلي يرفضون زواجي قبل أختي الكبرى. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بزواج الأخ الصغير قبل الكبير؟
- سؤال وجواب | تقدم لي رجل متزوج وله أطفال. هل أقبل به؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوجة قبول مساكنة بنت زوجها وهل تأثم إن رفضت
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع رجل كبير يطاردني ويرغب في الزواج بي؟
- سؤال وجواب | كلام الله تعالى، هل يفارق ذاته ويحل في غيره؟
- سؤال وجواب | تردد الفتاة في القبول بشاب لإعجابها بغيره
- سؤال وجواب | يريد الزواج بابنة عمه ولا يزال طالباً جامعياً
- سؤال وجواب | ما هي ضوابط وحدود الخطبة للزواج؟
- سؤال وجواب | حائرة بين من تقدم لي وبين من وعدني بالزواج.
أنا فتاة كنت قد أحببت فتاة، وكنا نلامس عوراتنا في رمضان الماضي، وقد قضيت الصيام؛ لأنني لا أعلم هل الذي نزل مني أم مذي، وهي الآن في رمضان، وقد أخبرتني أنها لم تصمه لعدم علمها بالحكم، ولا تعلم ما الذي نزل منها، وقد تبنا إلى الله توبة نصوحًا ـ نسأله القبول ـ فما الواجب عليها الآن؟ وهل تقضي الأيام التي أتينا فيها ذلك؟ وهل عليها كفارة؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما أقبح ما كنتما تفعلانه، ولكن إن تبتما إلى الله توبة نصوحًا، فإن الله تعالى يتوب عليكما، ويمحو عنكما أثر ذلك الذنب، ثم إن كان الواقع منكما هو المساحقة، فإنها لا تفسد الصوم بمجردها، وإنما تفسده بخروج المني، قال ابن قدامة: فَصْلٌ: فَإِنْ تَسَاحَقَتْ امْرَأَتَانِ، فَلَمْ يُنْزِلَا، فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِمَا، وَإِنْ أَنْزَلَتَا، فَسَدَ صَوْمُهُمَا، وَهَلْ يَكُونُ حُكْمُهُمَا حُكْمَ الْمُجَامِعِ دُونَ الْفَرْجِ إذَا أَنْزَلَ، أَوْ لَا يَلْزَمُهُمَا كَفَّارَةٌ بِحَالٍ؟ فِيهِ وَجْهَانِ، مَبْنِيَّانِ عَلَى أَنَّ الْجِمَاعَ مِنْ الْمَرْأَةِ هَلْ يُوجِبُ الْكَفَّارَةَ؟ عَلَى رِوَايَتَيْنِ، وَأَصَحُّ الْوَجْهَيْنِ، أَنَّهُمَا لَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِمَا؛ لِأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِمَنْصُوصٍ عَلَيْهِ، وَلَا فِي مَعْنَى الْمَنْصُوصِ عَلَيْهِ، فَيَبْقَى على الأصل.
انتهى.وبه يتبين أنه لا كفارة على واحدة منكما، ولا يجب القضاء على واحدة منكما، إلا إذا تحققت أن الخارج منها هو المني.وأما خروج المذي بالمباشرة، ففي إفساده للصوم خلاف، والمفتى به عندنا عدم فساد الصوم بخروج المذي.ومن شكت في فساد صومها، فالأصل صحته، وعدم لزوم القضاء.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها أعراض نفسية؟- سؤال وجواب | كيف يختار طالب الثانوية شريكة حياته المستقبلية؟
- سؤال وجواب | خطبني شاب ذو أخلاق حميدة لكنه لا يصلي، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | أحببت جارتي وخطبتها لكن والدها رفض، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم
- سؤال وجواب | فشل مشروع زواجي فتغيرت حياتي وأصبت بحزن واكتئاب!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية؟
- سؤال وجواب | هل أنتظر الفتاة سنة للزواج أم أبحث عن غيرها؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بزواج الأخ الصغير قبل الكبير؟
- سؤال وجواب | الأضرار الناجمة عن عملية استئصال الزوائد اللحمية من الرحم
- سؤال وجواب | الحالات التي لا يحق للزوج فيها إرجاع مطلقته
- سؤال وجواب | كيف أطفئ النار التي بداخلي وأنتقم ممن ارتبطت معه بعلاقة؟
- سؤال وجواب | الإفطار الصحيح برؤية غياب الشمس أو ما يدل على ذلك
- سؤال وجواب | انتفاخ وغازات في البطن وتنميل في الفخذ أعلى الركبة
- سؤال وجواب | حكم دخول قطرات الماء المتبقية بعد الوضوء لفم الصائم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا