مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نوى إخراج صدقة من الربح واحتاج إليها لعلاج ابنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاقة تحسس الأنف بضيق التنفس
- سؤال وجواب | هل المزج بين ( الديباكين مع لاميكتال) مناسب لي؟
- سؤال وجواب | الكحة بسبب شم أي رائحة
- سؤال وجواب | المال حق لمن عينه المعطي
- سؤال وجواب | القطرة المذيبة لشمع الأذن كيف تستخدم، ولكم من الوقت؟
- سؤال وجواب | تقدير نسبة الصدقات من الراتب
- سؤال وجواب | لا أرغب بفعل شيء في الحياة وأحتاج المساعدة
- سؤال وجواب | ما يفعل المأموم إذا قام ليتم صلاته فسجد الإمام للسهو بعد ما سلم
- سؤال وجواب | الحساسية والسعال عند الرضيع ودور الفطام في علاجه
- سؤال وجواب | التصدق من مال الغير بغير إذنه
- سؤال وجواب | الآلام في الصدر مع تنميل في اليد
- سؤال وجواب | أعاني من العطش وأحتاج للتردد على الحمام كثيرا، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | تحسس وضيق تنفس في فصل الربيع
- سؤال وجواب | أبوه يقبل الرشوة فهل ينتفع بما وهبه له
- سؤال وجواب | هل تجوز الشفاعة لزميله إذا غش في الامتحان وألغيت المادة له ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أنا فاتح مكتب، ونويت من يوم ما فتحت المكتب أن أخصص 20% من أرباح الشغل للصدقة، -والحمد لله أستطيع ذلك، ولكن عندي طفل لديه توحد، ويحتاج مصاريف في وقت محدد للعلاج، وأنا لم يتبق معي من مالي الخاص شيء، ولكن موجود معي مال من نسبة الصدقة المخصصة، هل يجوز لي استخدام هذا المال في نفقات علاج ابني أو لا يجوز ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجزاك الله خيرا على نيتك الصالحة في إخراج هذه الصدقة من أرباحك.

وإذا كان الأمر - كما هو ظاهر السؤال - لم يتعد النية والعزم على فعل ذلك، أو الإعراب عن هذه النية باللسان دون التفات لمعنى النذر أو التلفظ به، فلا حرج عليك في إنفاق هذا المبلغ في علاج ابنك، ولتحتسب في ذلك أجر الصدقة، وراجع الفتوى:

298645

.ولمزيد الإيضاح ننبه الأخ السائل على أن النذر لا ينعقد بالنية وحدها دون تلفظ، ولا بلفظ لا يشعر بالالتزام مجردا عن النية.

وراجع في ذلك الفتاوى:

103934

،

106076

،

102882

.

وحتى مع النذر الواجب المنعقد، إذا طرأ على صاحبه ما يتعارض مع إنفاذه، كقضاء دينٍ حالٍّ لا يجد له وفاءً، أو تزاحم مع نفقة واجبة على النفس أو من يعول، بحيث لا يستطيع أداءهما معا، فحينئذ يبدأ بهذا الحق الطارئ، ثم ليؤد بعد ذلك ما يستطيع من نذره، وليكفر عن الباقي كفارة يمين، لأن القاعدة هي: تقديم قضاء حقوق الآدميين، إن لم يمكن الجمع بينها وبين حقوق الله تعالى.

وراجع في ذلك الفتوى:

351871

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التصدق على مجهول الحال
- سؤال وجواب | معنى (الفاجر) وعلامات الفجور
- سؤال وجواب | سعال شديد وضيق في التنفس وزيادة نبضات القلب
- سؤال وجواب | عيد النيروز. تعريفه وحكمه
- سؤال وجواب | خلافات بين أبي من جهة وأمي أخوالي من جهة أخرى.ماذا نعمل؟
- سؤال وجواب | مسائل في قضاء الصلوات الفائتة
- سؤال وجواب | ما هي أسباب الكحة المزمنة؟
- سؤال وجواب | العمل في تصميم المساجد ليس من الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | حساسية في الصدر وبلغم على شكل دم متجمد
- سؤال وجواب | أشعر بقلق وتوتر وخوف عند الامتحان، فهل ما أعاني منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | إخراج الصدقة والزكاة في تسديد رسوم الدراسة الجامعية
- سؤال وجواب | لا مانع من إظهار الصدقة لقصد حسن
- سؤال وجواب | لم أقتنع بخطيبي فهل أنهي الخطبة وأنتظر الأفضل منه، أم أستمر معه؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع نسيان خذلان زوجتي لي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | عادت الآلة من الوكيل ناقصة فمن يضمن النقص
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل