التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى مشروعية الضريبة في الإسلام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رفضت زميل الجامعة دون سبب ويريد التقدم مرة أخرى
- سؤال وجواب | والداي يرفضان أن أتزوج بفتاة أحببتها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم إرسال أغراض مع شخص يتهرب من الضريبة الجمركية
- سؤال وجواب | استئذان المرأة زوجها، وذمّتها المالية، وتأديبها، وانفرادها عن أبويها بعد انتهاء الحضانة
- سؤال وجواب | ينتابني منذ سنوات ضيق وقلق وتفكير كثير.
- سؤال وجواب | أعيش بين ظلم زوجي وتسلط زوجة أخيه علي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن البناء على العلاقات العاطفية عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | قررت الزواج من ابنة عمي رغم المشاكل بين العائلتين، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم الاغتسال بالماء المتغير بالصابون
- سؤال وجواب | أخذ مقابل لقاء تخفيف الضريبة.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | تحريم عمل بحوث التخرج للطلاب
- سؤال وجواب | الموظف بالجمارك ما له وما عليه
- سؤال وجواب | مشروعية الختان للإناث والحكمة منه
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة في البضائع الممنوعة من قبل الدولة، وحكم شراء ما صادرته الدولة منها
- سؤال وجواب | ممارسة المرأة للرياضة ، ضوابطها ، وشروطها ، ومخاطرها
آخر تحديث منذ 27 ثوانى
7 مشاهدة

ماهي مشروعية الضريبة؟ ومتى تفرض؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالأصل أنه لا يجب على المسلم إخراج شيء من ماله سوى الزكاة، للحديث الذي أخرجه ابن ماجه في سننه عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليس في المال حق سوى الزكاة.

وعلى هذا فسرت الآية الكريمة من سورة المعارج: وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ* لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرومِ [المعارج:24-25].فسر هذا الحق بأنه الزكاة، قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم: قال الجمهور: المراد به الزكاة، وأنه ليس في المال حق سوى الزكاة، وأما ما جاء غير ذلك فعلى وجه الندب ومكارم الأخلاق، ولأن الآية إخبار عن وصف قوم أثنى الله عليهم بخصال كريمة، فلا يقتضي الوجوب؛ كما لا يقتضيه الوجوب في قوله تعالى: كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ الَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَوقال بعضهم: هي منسوخة بالزكاة، وإن كان لفظه لفظ خبر فمعناه معنى أمر، وذهب جماعة منهم الشعبي والحسن وطاووس وعطاء ومسروق وغيرهم إلى أنها مُحكَمَة، وأن في المال حقا سوى الزكاة من فك الأسير وإطعام المضطر والمواساة في العسرة وصلة القرابة.

انتهى.

فإذا كانت هنالك حاجة للأمة في مصالحها العامة وليس في الخزانة ما يكفي لذلك، فلولي الأمر أن يفرض ما هو مناسب، ويجب على الناس دفعه إن كانت لهم قدرة عليه وفق ضوابط معينة، وراجع الفتوى رقم: 592.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ممارسة المرأة للرياضة ، ضوابطها ، وشروطها ، ومخاطرها
- سؤال وجواب | زوجي مقصر في حقوقي الزوجية من نفقة وسكن!
- سؤال وجواب | الزوجة الثانية تريد منه كتابة البيت الذي تعيش فيه باسمها خشية منازعة الورثة!
- سؤال وجواب | حكم استعمال المركبة قبل ترخيصها والامتناع عن دفع رسوم الترخيص
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض غريبة وتخيل أحداث غير حقيقية، فكيف أتغلب على ذلك؟
- سؤال وجواب | الإحباط وآثاره السلبية في تعامل الشخص مع أسرته
- سؤال وجواب | ألم وانتفاخ بالركبة وشد عضلي بالساق. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أصابني ذعر من الشياطين وصرت أرتجف، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الزكاة والضريبة مصطلحان متغايران
- سؤال وجواب | هل معنى طاعة المرأة لزوجها ذوبانها في شخصيته؟!
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة مقاطع الفيديو المشتملة على استعراض الأجسام
- سؤال وجواب | قمت بعمل حمية ولم ينقص وزني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم القرض الحسن من مصلحة الضرائب
- سؤال وجواب | ما هي أعراض سرطان المعدة؟
- سؤال وجواب | طواف التطوع أفضل أم صلاة التطوع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل