مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة الذهب المستعمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التسمية بـ(فراس)
- سؤال وجواب | طفلي يشتكي من الصداع ويجلس طويلاً مع الأجهزة الإلكترونية!
- سؤال وجواب | ابني عنيد وحركي لكنه قليل الكلام ولا ينخرط مع الأطفال، فهل يعاني التوحد؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: نبية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من هذا الأرق الملازم؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير كرسي السيارة من البول
- سؤال وجواب | لا يلزم الاغتسال بمجرد الشك في كون الخارج منيا
- سؤال وجواب | الحكمة من تكرار القصص في القرآن
- سؤال وجواب | حكم تكرار حدوث النجاسة بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | عالجت التهابات اللثة لكنني لأصبت بنزيف في سني الأيسر!
- سؤال وجواب | هل تصرف الزكاة في توسعة مسجد
- سؤال وجواب | أسباب انبعاث رائحة كريهة بعد تركيب تاج للسن بأربع سنوات
- سؤال وجواب | وضع طبقة من الدهان على جدار متنجس
- سؤال وجواب | هل آمن فرعون قبل أن يموت
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد وأعراض أخرى عند نزول الدورة، فبماذا تنصحوني؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم أملك نصيبا من الذهب يفوق حد النصاب وهذا الذهب للزينة مع العلم أنه تمر عليه عدة سنين دون أن أتزين به فهل تجب الزكاة عليه وإذا كان تجب عليه لزكاة فكيف يتم إخراج الزكاة عليه وهل أحسب قيمتة بالثمن الذى إشتريته به أو حسب سعره الحالي فى السوق؟ ثانيا : إذا كان حد نصاب الذهب هو 85 جراماً فما صحة الحديث الذي روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها عندما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي أصبعها خاتم من الفضة وسألها هل أديت زكاته ؟ وجزاكم الله عنا خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن من أهل العلم من أوجب الزكاة في الذهب المعد للزينة إذا بلغ نصاباً ، وهذا منقول عن بعض الصحابة ، وهو مذهب أبي حنيفة وبعض الفقهاء المعاصرين ، لما صح من حديث أبي داود (أن عائشة رضي الله عنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى في يدها فتخات من ورق فقال: ما هذا يا عائشة؟.

فقالت: صنعتهن لأتزين لك بهن يا رسول الله.

فقال أتؤدين زكاتهن؟.

فقالت: لا.

قال: هن حسبك من النار).

ولعل هذه الفتخات كانت تبلغ نصاباً، أو كان عند عائشة رضي الله عنها ما تضمه لها حتى تبلغ نصاباً.

وأشار الصنعاني في سبل السلام إلى أن ظاهر هذا الحديث يفيد عدم اشتراط النصاب في زكاة الحلي، والأول هو المشهور.أما مذهب الجمهور من الفقهاء ، وهو قول جماعة من الصحابة ، وبه قال بعض الفقهاء المعاصرين فهو أنه لا زكاة في الحلي المعد للزينة.

ونحن نرى أن الأولى أن يزكي احتياطا ليخرج من الخلاف ويغلب حظ الفقراء.

أما كيفية إخراج الزكاة لمن أراد فهي أن تعرف زنته يوم تجب فيه الزكاة ويقوم بالسعر الذي يباع به في الوقت من غير نظر إلى ما اشتري به ثم تخرج من تلك القيمة ربع العشر 2.5% اثنين ونصف بالمئة، ونصاب الذهب هو ما بلغ 85 جراماً تقريبا.ًوالله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية تطهير كرسي السيارة من البول
- سؤال وجواب | لا يلزم الاغتسال بمجرد الشك في كون الخارج منيا
- سؤال وجواب | الحكمة من تكرار القصص في القرآن
- سؤال وجواب | حكم تكرار حدوث النجاسة بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | عالجت التهابات اللثة لكنني لأصبت بنزيف في سني الأيسر!
- سؤال وجواب | هل تصرف الزكاة في توسعة مسجد
- سؤال وجواب | أسباب انبعاث رائحة كريهة بعد تركيب تاج للسن بأربع سنوات
- سؤال وجواب | وضع طبقة من الدهان على جدار متنجس
- سؤال وجواب | هل آمن فرعون قبل أن يموت
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد وأعراض أخرى عند نزول الدورة، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | الفرق بين طاعة الحاكم وطاعة الوالد في تقييد المباح
- سؤال وجواب | خفاء موت سليمان على الجن
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (محمد نور الحق) و (محمد نور الله )
- سؤال وجواب | كيفية تطهير النجاسة إذا خفي موضعها
- سؤال وجواب | الصلاة جماعة في المسجد أم في البيت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل