مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مقدار الحلي والذهب المسموح للمرأة الاحتفاظ به للزينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دعاء الأب لوالديه هل يكون سببا في دعاء أبنائه له
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد إسقاط جنين في الشهر الثاني
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الابن بكل ماله الذي بنى به في بيت أبيه إن حكم له أبوه بنصفه فقط
- سؤال وجواب | لدي وساوس دينية شديدة لا أستطيع السيطرة عليها
- سؤال وجواب | تهرّب المرأة من حضور حصة التربية الرياضية
- سؤال وجواب | ما حكم جمع الصلوات في السجن للمحبوس ظلمًا؟
- سؤال وجواب | مخاصمة القريب مطالبة بالحق ودفعا للظلم ليس قطعا للرحم
- سؤال وجواب | الجمع بين المغرب والعشاء في السفر وغيره
- سؤال وجواب | منذ أن استنشقت الكلور وأنا لدي رهبة وخوف من استعمال المنظفات.
- سؤال وجواب | لدي حالة من القلق والتوتر وآلام القولون العصبي
- سؤال وجواب | ما هي إمكانية علاج مشكلة قلة الحيوانات المنوية والمشوهة؟
- سؤال وجواب | تناولت العلاج وما زال الخوف من الصلاة ومن الجنائز موجودا؟
- سؤال وجواب | كتمان تغيير المسكن للحصول على برنامج خاص بالإيجار
- سؤال وجواب | حكم من حلف على أمر يعتقده ثم تبين له أنه خلاف ذلك
- سؤال وجواب | تحديد نسبة الربح في الشراكة تكون حسب اتفاق الشريكين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

ما مقدار الحلي والذهب المسموح للمرأة الاحتفاظ به للزينة؟ وهل يقع هذا تحت طائلة والذين يكنزون الذهب والفضة؟ وكيف أخرج زكاة الذهب المخصص للزينة ؟ وكم مرة في العام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيباح للمرأة أن تتخذ ما شاءت من حلي الزينة قل ذلك أو كثر، ما دام لا يعد ذلك إسرافا في عادة مثلها من الناس، ولا يتقيد ما يباح لها اتخاذه بمقدار معين على الراجح.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله : قوله: «ولو كثر» ، «لو» إشارة خلاف؛ لأن بعض العلماء قال: يشترط ألا يزيد على ألف مثقال، أو ما أشبه ذلك، وجهه أن ما زاد على ذلك إسراف، ولكن هذا القول ضعيف؛ لأننا إذا ربطنا الحكم بالإسراف فقد يحرم ما يزيد على خمسمائة مثقال، وقد يباح ما يزيد على ألف مثقال، وذلك باختلاف الأحوال.وقال آخرون: إنه لا تحديد، بل ما جرت به العادة فهو مباح قلَّ أو كثر، ودليله عموم قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: أحل الذهب والحرير لإناث أمتي وحرم على ذكورها.

وهو الصواب.

انتهى.وليس هذا داخلا في قوله تعالى: والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم.

فإن هذه الآية إنما عني بها من ادخر مالا تجب فيه الزكاة ولم يؤد زكاته كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

135810

.

وأما زكاة الحلي المتخذ للزينة ففيها خلاف مشهور بين العلماء، فمذهب الجمهور أنه لا تجب فيه الزكاة، وقد أوضحنا أدلتهم في الفتوى رقم:

127824

، ومذهب أبي حنيفة وابن حزم وجماعة من المعاصرين هو وجوب زكاة الحلي وإن كان معدا للزينة، ولا شك في كون هذا هو الأحوط والأبرأ للذمة، فإن اختارت المرأة القول بالوجوب أو أرادت العمل بالأحوط فإنها تخرج زكاة حليها مرة واحدة كل عام هجري، فتخرج ربع عشره عند حولان الحول الهجري.

وانظري لبيان كيفية إخراج زكاة الذهب الفتوى رقم:

137450

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من الغيبة الكلام عن الآخرين إذا فهم السامع المراد؟
- سؤال وجواب | أحببت زميلتي في الجامعة وأعجبت بدينها، فهل أخطبها؟
- سؤال وجواب | الشعور المستمر بالإجهاد والغضب لأتفه الأسباب . نظرة تشخيصية
- سؤال وجواب | وجوب التخلص من الفوائد الربوية
- سؤال وجواب | مات عن جد لأب وثلاثة أبناء ابن
- سؤال وجواب | ليس الواصل بالمكافئ
- سؤال وجواب | هل السدر ضروري في الاغتسال عند الدخول في الإسلام؟
- سؤال وجواب | آلام كعب الرجل اليسرى.سببها وعلاجها
- سؤال وجواب | هل ينعقد النذر بحديث النفس
- سؤال وجواب | أمر بمشاكل نفسية متعددة ولا أريد الذهاب إلى الطبيب، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أخي لديه ثقب في شبكية العين وأجروا له حقنة فيها، فما فائدتها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف وتشتت الذهن والنسيان، وأخشى من الأدوية النفسية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كحة مستمرة بسبب استنشاق الأسمنت
- سؤال وجواب | مصاب بالذهان وأريد العلاج المناسب لحالتي.
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الأفضل لآلام الرقبة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل