مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تجب زكاة الأرض بمجرد نية بيعها أم بعد بيعها فعلا؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تركت عدة صلوات في آخر حملها ولاتعرف عددها
- سؤال وجواب | التوسط بين البائع والمشتري لقاء أجر جائز
- سؤال وجواب | لا يشترط في السمسرة تعيين العامل
- سؤال وجواب | كيفية أداء صلاة الصبح وسنتها لمن استيقظ بعد طلوع الشمس
- سؤال وجواب | حكم القوانين التي تنظم أمور الشركات التجارية والمؤسسات
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت من مسائل الخلاف بين أهل العلم
- سؤال وجواب | غش في الامتحان فحُرِم منه ويخاف ألا يجد فرصة عمل
- سؤال وجواب | الرفوف والثلاجات ونحوها هل تحسب قيمتها في زكاة العروض
- سؤال وجواب | القرض الربوي هو الذي يُرَد بزيادة مشروطة في العقد
- سؤال وجواب | واجب من كثرت عليه الصلوات الفوائت
- سؤال وجواب | حكم قذف الكافر والمسلم الزاني
- سؤال وجواب | إخوتي لا يساعدوني في المسؤولية تجاه الوالدين!
- سؤال وجواب | حكم من يقول بين السجدتين (أعوذ بالله منه)
- سؤال وجواب | الترتيب بين الفوائت ليس شرطا في صحة الصلاة
- سؤال وجواب | اشترى أرضا بنية التجارة هل فيها زكاة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

توفي والدي، وبعد تقسيم الميراث أخذت نصيبي: قطعة أرض 166 مترًا، أي أقل من القيراط قليلًا، وتركتها للزمن، ولم أقرر ماذا سأفعل بها، مع علمي علم اليقين أن أخًا من إخوتي سيطلبها للشراء، ولكني قلت: إذا طلبها يأخذها في أي وقت، وبعد أن طلبها، وضعت في حسابي أنا وزوجي أن المبلغ يمكن أن يساعدنا على شراء شقة جديدة إذا أضيف لما معنا، ولم يتم البيع إلا بعد عام، يعني نية البيع توفرت منذ عام، فهل عليها زكاة منذ أن ورثتها أم أخرج الزكاة عن العام الذي قررت فيه البيع، والاستفادة من ثمنها؟ ولكم جزيل الشكر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فلا زكاة عليك في الأرض المشار إليها؛ لأنها ليست عرضًا من عروض التجارة, ومجرد نية بيعها لا تجعلها عرضًا من عروض التجارة، ما دمت نويت بيعها رغبة عنها، لا لتكون رأس مال تتاجرين فيه.قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الزاد: لو كان عنده أرض اشتراها للبناء عليها، ثم بدا له أن يبيعها ويشتري سواها، وعرضها للبيع فإنها لا تكون للتجارة؛ لأن نية البيع هنا ليست للتكسب، بل لرغبته عنها.

فهناك فرق بين شخص يجعلها رأس مال يتجر بها، وشخص عدل عن هذا الشيء ورغب عنه.

اهــ.وإنما تستقبلين بثمنها حولًا إذا بلغ نصابًا, فإذا بعتها وبلغ ثمنها نصابًا – بنفسه، أو بما انضم إليه من نقود أخرى – وحال عليه الحول بالأشهر القمرية، فإنك تزكينه، فتخرجين منه ربع العشر, أي: 2.5 %.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في الأخذ بقول من يرى عدم وجوب قضاء الصلاة
- سؤال وجواب | الحكم على حديث: إن لربكم في أيام دهركم.
- سؤال وجواب | هل يجوز دخول الرجل المطبخ وزوجة أخيه فيه؟
- سؤال وجواب | أنا مصاب بخشونة في الركبة وتهتك بسيط في الرباط
- سؤال وجواب | حكم السكنى في البيت الذي هجره أهله
- سؤال وجواب | المرجو زوال مرضه وقد أخر قضاء الصوم ينتظر الشفاء ثم يصوم
- سؤال وجواب | رتبة حديث "من صلى في آخر جمعة من رمضان الخمس."
- سؤال وجواب | اشترى عدة أراض بنية بيعها وعليه ديون فكيف يخرج زكاته
- سؤال وجواب | دائم الحدث إذا توضأ في الوقت هل يصلي به أكثر من فرض
- سؤال وجواب | البضاعة المخزنة.هل تجب فيها الزكاة
- سؤال وجواب | ما هي أفضل السبل للتوفيق بين الدراسة والعمل؟
- سؤال وجواب | انخفاض ضربات قلبي يقلقني . هل الأمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | معنى: "تبارك الله "
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات المتروكة أحوط
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة ثلاثا ولمن تكون الحضانة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل