مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى اعتبار الخلطة في الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نبي الله إسماعيل أكبر من نبي الله إسحاق عليهما السلام ، باتفاق المسلمين .
- سؤال وجواب | أعاني من وجود حبيبات صغيرات على مستوى جهازي التناسلي
- سؤال وجواب | لا يجوز اعتقاد فضل دعاء ما بحديث لم يثبت
- سؤال وجواب | يخشى إن أعفى لحيته وقصَّر إزاره من الملاحقة الأمنية ، فماذا يصنع ؟
- سؤال وجواب | ما هي الصدقة الجارية؟ وما الذي يصل الميت من أعمال الحي؟
- سؤال وجواب | حكم تكلم الإنسان بما يخطر في باله حول القرآن الكريم
- سؤال وجواب | كيفية إحياء ما بين العشاءين
- سؤال وجواب | أعاني من خروج الهواء من المهبل، فهل هذا دليل على فقد العذرية؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له الأخذ من لحيته حتى لا يتعرض للأذى؟
- سؤال وجواب | الأعراض الجانبية لاستخدام عقار النوفالجين
- سؤال وجواب | هل المصاب بالتوحد مكلَّف ؟
- سؤال وجواب | حكم اعتمار المرأة عن مطلقها المتوفى
- سؤال وجواب | أشكو من اكتئاب وفقدان للعواطف ولا أستمتع بالحياة، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | مايترتب على من أناب غيره في الحج ووقعت من النائب بعض محظورات الإحرام
- سؤال وجواب | وازن بين المصالح والمفاسد قبل الطلاق وافعل ما يترجح بعد الأخذ بالتدابير الشرعية
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
11 مشاهدة

أبي له أرض زراعية وله أبناء كل ابن يعيش بمفرده قام أبي وإخوتي بزرع هذه الأرض.هل الزكاة تجب في كل المحصول مجتمعا أو كل واحد يزكي بمفرده بعد قسمة المحصول؟.

خلاصة الفتوى:إذا كان الزرع ملكا لوالدك فإنه يزكى باعتباره ملكا لشخص واحد، وإن كان مشتركا بينه وبين أولاده فإن الزكاة تتعلق بنصيب كل فرد على حدته، فإن بلغ النصاب زكى؛ وإلا فلا زكاة عليه ولو كان جميع المحصول يبلغ النصاب هذا بناء على أن الخلطة غير معتبرة في الزروع.

وهو قول أكثر أهل العلم.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الزرع ملكا لوالدك فإنه يزكى باعتباره ملكا لشخص واحد، وإن كان مشتركا بينه وبين أولاده فإن الزكاة تتعلق بنصيب كل فرد على حدته، فإن بلغ النصاب زكى؛ وإلا فلا زكاة عليه ولو كان جميع المحصول يبلغ النصاب.

هذا بناء على أن الخلطة غير معتبرة في الزروع، وهو قول أكثر أهل العلم.

قال ابن قدامة في المغني: إذا اختلطوا في غير السائمة، كالذهب والفضة وعروض التجارة والزروع والثمار لم تؤثر خلطتهم شيئا، وكان حكمهم حكم المنفردين.

وهذا قول أكثر أهل العلم، وعن أحمد رواية أخرى أن شركة الأعيان تؤثر في غير الماشية، فإذا كان بينهم نصاب يشتركون فيه، فعليهم الزكاة.

انتهى أما على القول باعتبار الخلطة في الزروع وهو الصحيح في المذهب الشافعي فإن الزكاة تجب في المحصول إذا كان نصابا ولو يكن نصيب كل واحد نصابا.لكن بشرط أن لا يتميز الناطور وهو حافظ الزرع والشجر، ولا يتميز الجرين وهو موضع التجفيف، أي بشرط الاشتراط في هذين الأمرين ونحوهم .قال النووي رحمه الله في المنهاج : والأظهر تأثير خلطة الثمر والزرع بشرط أن لا يتميز الناطور والجرين.

انتهى بتصرف يسير.

ولمزيد الفائدة انظر الفتوى رقم:

56409.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قبح الشرك والظلم والفواحش ثابت قَبْل الشرع ، وعقاب من فعل ذلك لا يثبت إلا بعد بلوغ الشرع.
- سؤال وجواب | مس الجنُّ للإنس والأحكام المترتبة على المس
- سؤال وجواب | بلغت ولكن صوتي ما زال رقيقا، فأين تكمن المشكلة؟
- سؤال وجواب | أجرح نفسي عندما أحزن.فهل أنا مريضة نفسيًا؟
- سؤال وجواب | هل تلبس الحجاب إذا كان أهلها سيتضررون بذلك ؟
- سؤال وجواب | صوتي تغير وأصبح ناعما، هل من علاج يعيده إلى طبيعته؟
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة على كبير السن لا يعقل الصلاة إلا إذا صلى أمامه أحد
- سؤال وجواب | قيام غير الأبوين بتربية شخص لا يوجب لهما حقوق الأبوين
- سؤال وجواب | الوديعة البنكية مع ضمان رأس المال والأرباح
- سؤال وجواب | هل يجب على ولي المجنونة البالغة إلزامها بالحجاب؟
- سؤال وجواب | المراد بقوله تعالى: وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ
- سؤال وجواب | متى يبدأ مفعول البروزاك في الظهور للتخلص من الوساوس؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاة ووالدها يتحجج باختلاف المنطقة وبعدها. فما هو الحل؟
- سؤال وجواب | كيف يُسْلِم الأخرس والألثغ ؟
- سؤال وجواب | من هو الذي يعذر بالجهل في العقيدة والأمورالفقهية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل